منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

سلال: لا مفر من استغلال الغاز الصخري

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
“الخبرة الأمريكية فريدة في ميدان استغلال الغاز الصخري” Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-25 04:33 PM
استخراج الغاز الصخري.. نعمة أم نقمة؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-24 05:03 PM
دراسة أمريكية لاحتياطات الجزائر القابلة للاستغلال من الغاز الصخري Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-23 11:00 PM
المصباح السحري بقلمي نور التوحيد منتدى العام 18 2011-08-16 02:11 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-06-02
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي سلال: لا مفر من استغلال الغاز الصخري

خلال عرضه لمخطط عمل الحكومة أمام البرلمان.. سلال: لا مفر من استغلال الغاز الصخري



أكد الوزير الأول، عبد المالك سلال، أمس، أن ظاهرة الفساد أخذت بعدا وطنيا وأضحت ثقافة سائدة لدى المجتمع المدني ولا ترتبط بإطارات ومسؤولي الدولة فحسب، ما يستدعي عصرنة آليات لمكافحة هذه الظاهرة في مخطط عمل الحكومة الذي تضمن إلى جانب ذلك الابقاء على سياسية “اليد الممدودة”، حيث تم اتخاذ بعض التدابير، على سبيل المثال، إصدار رئيس الجمهورية قرار يسمح للممنوعين من الخروج من التراب الوطني التنقل بكل حرية.
قال الوزير الأول، عبد المالك سلال، خلال عرضه مخطط عمل الحكومة على نواب المجلس الشعبي الوطني، إن هذا المخطط يرتكز على استكمال مسار المصالحة الوطنية وإبقاء “سياسة اليد الممدودة” وستواصل الحكومة عمليات مكافحة الإرهاب واتخاذ كل التدابير التي تسمح بإنشاء مجتمع مندمج. ومن بين التدابير التي تم اتخاذها على سبيل المثال إصدار رئيس الجمهورية قرار يقضي بتنقل الممنوعين من الخروج من التراب الوطني بكل حرية، والقاضي هو الوحيد الذي يخول له قانونا منع خروجهم، وستعكف الحكومة على اتمام النصوص التطبيقية للقوانين الصادرة في إطار الإصلاحات السياسية، وستشرع في التجسيد التدريجي للتقسيم الإداري الجديد من أجل تقريب الإدارة من المواطن والتكفل برهانات التنمية المحلية لاسيما في الجنوب والهضاب العليا.
وستواصل الحكومة عملها الرامي إلى إعادة الاعتبار للمرفق العموي وتجديده عقب التغييرات التي تم تسجيلها العام الماضي لمحاربة البيروقراطية وتخفيف العبء على المواطنين. وفي هذا الصدد، سيتم إطلاق بطاقة التعريف البيومترية في الأشهر المقبلة، حسب الوزير الأول عبد المالك سلال الذي جدد عزم الدولة على مواصلة مسار إصلاح العدالة لتعزيز استقلاليتها.
وأكد الوزير الأول عصرنة آلية مكافحة الفساد مع احترام قرينة البراءة وحماية الإطارات، بعد أن أخذت هذه الظاهرة بعدا وطنيا وتحولت إلى ثقافة سائدة في المجتمع، لاسيما أن الفساد لم يعد يقتصر على المسؤولين وإطارات الدولة فحسب، بل يشمل كل أفراد المجتمع المدني على حد قوله.

استغلال الغاز الصخري حتمية لا مفر منها لانخفاض مخزون المحروقات في سنة 2030

قال الوزير الأول عبد المالك، إن استغلال الغاز الصخري على المدى الطويل حتمية لا مفر منها وعلى المواطنين فهم ذلك لأن كل الدراسات تبين بأن بقاء وتيرة الإنتاج على ما هي عليه الآن في غضون سنة 2030 لا تكف حتى لتلبية احتياجات الجزائر، والتفكير في مستقبل الأجيال القادمة يفرض على الحكومة التحضير للمرحلة المقبلة وبعد مصادقة النواب على قانون استغلال الغاز الصخري سيتم الشروع في تكوين إطارات جزائرية في الغاز الصخري وعلى هذا الأساس سيتم إنشاء مدرسة تضطلع بهذه المهمة. وأشار الوزير الأول إلى أن تبني هذا الخيار لن يؤثر على الموارد المائية ولا على البيئة دون أن ينكر بأن العملية تقتضي استعمال مواد كيميائية.
ويهدف مخطط عمل الحكومة إلى رفع دخل الفرد إلى 7200 دولار بعد أن كان لا يتعدى في آخر سنة 2013، 5764 دولار مما يسمح بتحسين ظروف معيشة المواطنين لاسيما أن الإمكانيات متاحة لتجسيد هذا المسعى. وأضاف الوزير الأول، أن البرنامج المقترح في مخطط عمل الحكومة يسمح بتقليص نسبة البطالة لتصل إلى 08.04 بالمائة في سنة 2019، ويتضمن إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالاستفادة من القروض البنكية ليصل معدل ارتفاعها إلى 7.7 بالمائة. كما سيتم الشروع في تنفيذ برنامج خاص لتنمية ولايات الجنوب والولايات الحدودية.

الطاقة، الصناعة، السياحة والفلاحة أهم القطاعات التي أولت لها الحكومة أهمية في مخططها

منح مخطط عمل الحكومة الأهمية لثلاثة قطاعات تتمثل في قطاع الطاقة، الفلاحة، الصناعة والسياحة حسب الوزير الأول عبد المالك سلال الذي قال إن الحكومة ستعمل على اتخاذ تدابير تحفيزية للاستثمار في هذه القطاعات وستدعمها خلال الخمس سنوات المقبلة من أجل الوصول إلى نتائج مرضية وخلق ثروة واستحداث مناصب عمل دائمة. وفي هذا الإطار تسهر الحكومة على إرفاق هذه التدابير بتسهيلات مصرفية تسمح بالاستثمار بعيدا عن البيروقراطية ومنح القروض وضمان الأمن الطاقوي للحفاظ على الجزائر كفاعل نشيط بين الدول المنتجة للطاقة.

إنجاز مليونين و200 ألف سكن في مخطط عمل الحكومة

أوضح الوزير الأول عبد المالك سلال، أن قوام البرنامج الحالي للسكنات بمختلف صيغه يقدر بأزيد من 2,2 مليون وحدة من بينها 1.2 مليون قيد الإنجاز وستلتزم الحكومة بمبدأ الصرامة في تطبيق هذا البرنامج، مشيرا إلى أن عدد السكنات التي سيتم انجازها في إطار هذا المخطط تقدر بـ 2 مليون و200 ألف وحدة. ودعا الوزير الأول المواطنين إلى التحلي بالهدوء والابتعاد عن الفوضى أثناء عملية الترحيل المقرر أن تتم قبل شهر رمضان المقبل تنفيذا لتعلميات رئيس الجمهورية الذي أمر من خلالها ولاة الجمهورية بتوزيع 262 الف سكن تم إنجازها.


لخضر بن خلاف، (نائب بالبرلمان عن حزب العدالة والتنمية): مخطط الحكومة يضم محاور تعودنا عليها منذ سنة 1999

“أردنا مقاطعة جلسات مناقشة مخطط عمل الحكومة، لكن بعد المشاورات التي تمت مع المجموعات البرلمانية للمعارضة التي قررت المشاركة وجدنا أنفسنا منفردين بقرار المقاطعة لذلك تراجعنا عن هذا القرار لنعطي رأينا في المخطط ونفضح ما جاء فيه من مراوغات، لاسيما أن مخطط عمل الحكومة يضم محاور تعودنا عليها منذ سنة 1999 مع تغيير طفيف، لكن ما يهمنا هو كيفية إنجازه لأنه يعتمد أساسا على المحروقات بنسبة 98 بالمائة، والمشكل المطروح هو الاعتماد على استغلال الغاز الصخري، لقد تعودت الحكومة على عدم عرض بيان السياسة العامة وهو ما يعتبر خرقا للدستور لاسيما ما تعلق منه بالمادة 84 من الدستور، لأن كل الحكومات المتعاقبة لا تحترم الدستور وهذا ما دفعنا للتفكير في مقاطعة الجلسة لكن قررنا في الأخير المشاركة للكشف عن سلبيات هذا المخطط.

تعزيبت رمضان (نائب بالبرلمان ممثل حزب العمال): لسنا راضين عن مخطط عمل الحكومة لأنه يضم الكثير من التناقضات

“لسنا راضين عن ما تضمنه مخطط عمل الحكومة الذي عرضه الوزير الأول لأنه لا يستجيب لتطلعات المواطنين ويتضمن إجراءات جريئة لحل مشاكل الشعب في المجال الاقتصادي والاجتماعي، هناك عدة تساؤلات تطرح نظرا لوجود تناقضات في هذا المخطط لاسيما أن هذا المخطط غيّب أزمة غرداية ودسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية، كما أن الوزير الأول أكد على منح الأولوية لقطاع الصناعة والفلاحة لكننا لم نلمس إجراءات ميدانية تطبق، ولم يذكر هذا المخطط القاعدة 49/ 51 التي تعتبر مهمة بالنسبة لنا. أما فيما يتعلق بالأرقام المرتبطة بالبطالة، فأعتقد بأنها بعيدة عن الواقع ولا يمكن أن نبرر هذا الرقم بمقاييس المكتب الدولي للشغل، أضف إلى ذلك المخاطر المحدقة بالجزائر على مستوى الحدود بالرغم من أننا نثق في قدرة الجيش الشعبي على التحكم في الوضع، إلا أن هذا الإجراء لوحده لا يكفي. أما فيما يتعلق باستغلال الغاز الصخري، فنحن من بين الأحزاب التي دعمت هذا المسعى لأنه مرتبط بقطاع سيادي والدولة لا يجب عليها أن تبقى على الهامش في هذا المجال وهناك تحد آخر لابد من أخذه بعين الاعتبار يتمثل في المخاوف المتعلقة بالحفاظ على البيئة”.

فاتح ربيعي: (نائب بالبرلمان ممثل حزب النهضة): نرفض ما جاء في مخطط عمل الحكومة

“ما جاء في مخطط عمل الحكومة بالنسبة لنا مرفوض، قررنا مقاطعة جلسات المناقشة لكن توصلنا إلى أن هذا القرار لن يؤثر وأننا ملزمون كنواب بالتكفل بانشغالات المواطنين، من غير المعقول أن نوافق الحكومة على خرقها وانتهاكها للدستور الذي يفرض عليها تقديم بيان السياسة العامة أو ما يعرف بالحصيلة، وأعتقد أن المشكل المطروح سياسي وليس اقتصاديا أو اجتماعيا، تعديل الدستور لم يحدد طبيعة النظام السياسي، ما من شأنه أن يعقد من الأزمة السياسية في الجزائر بالنطر الى الظروف التي مرت بالانتخابات الرئاسية الفاقد للمصداقية”.

سارة.ب





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

سلال: لا مفر من استغلال الغاز الصخري



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:39 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب