منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > منتدى المكتبة الإلكترونية > ركن كتب التاريخ والجغرافيا

الإمبراطورية الأمريكية: صفحات من الماضي والحاضر

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحات من ذاكرة وطن الضاوية منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954 39 2016-08-30 02:49 AM
الرجولة بين الماضي والحاضر صورة معبرة Emir Abdelkader منتدى عالم ادم 8 2012-09-25 10:32 PM
العرب بين الماضي والحاضر ريحانه بسمة الامل منتدى العام 1 2011-04-02 11:55 PM
ॡ| بين الماضي والحاضر ॡ| « لقطات x لقطات « أميره مصر منتدى يوميات شباب المنتدى 12 2010-03-08 10:44 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-06-08
 
::مراقب عام::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  seifellah غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 16941
تاريخ التسجيل : Mar 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9,275 [+]
عدد النقاط : 1206
قوة الترشيح : seifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud of
افتراضي الإمبراطورية الأمريكية: صفحات من الماضي والحاضر



الأمبراطورية الأمريكية "صفحات من الماضي والحاضر " ثلاثة أجزاء
تأليف : مجموعة من المؤلفين
الناشر : مكتبة الشروق - القاهرة - كوالالمپور - چاكارتا
الطبعة الأولى 1421ھ - 2001م

الجزء الأول
-----------
كان القرن العشرون هو ( القرن الأمريكي ) , وبنهايته أصبحت الولايات المتحدة آخر الامبراطوريات . ومع بداية القرن الواحد والعشرين , باتت ( الامبراطورية الأمريكية ) تستحوذ على قوة عسكرية واقتصادية وثقافية , لا تدانيها قوة أخرى , وبصورة غير مسبوقة تمكنها من ( الهيمنة الأمريكية ) على العالم , وبما أن حال ( الامبراطورية الامريكية ) ومستقبل ( الهيمنة الأمريكية ) أمران حيويان في لعبة المصائر الدولية , وخصوصا في الشرق الأوسط , أجتمع عشرون كاتبا ومفكرا عربيا وغربيا في جهد بحثي ومعرفي لدراسة أمريكا . وجاء كتاب ( الأمبراطورية الأمريكية ) محصلة لذالك الجهد الكبير .
يتناول الجزء الأول من كتاب ( الأمبراطورية الأمريكية ) الجذور التاريخية الثقافية , والأعلام , والاقتصاد , والدين , , والسياسة الخارجية .
ينطلق كتاب ( الامبراطورية الأمريكية ) من حقيقة أن ( الصور النمطية ) هي التي سيطرت على الإدراك العربي والإسلامي عن أمريكا , والإدراك الأمريكي عن العرب والمسلمين , بما حال دون تطوير علاقات سوية بين الطرفين تقوم على الحقوق والمصالح , وبما أدى إلى انفراد إسرائيل بالساحة الأمريكية على حساب العرب , ويهدف الكتاب إلى تغيير ذالك .

الجزء الثاني
-----------
برغم أن أمريكا الامبراطورية لا تغرب الشمس عن بوارجها وطائراتها وقواتها التي تغطي العالم , إلاّ أن الطائرات الإنتحارية ضربت عاصمتها السياسية (واشنطن) وعاصمتها للمال والاتصالات (نيويورك) في 11 سبتمبر 2001 م , وذالك هو التناقض الذي يضرب الامبراطورية الأمريكية من الداخل .
إن كتاب الامبراطورية الأمريكية , ينطلق من حقيقة أن معرفتنا بأمريكا هي قوة لنا في التعامل معها , بإعتبارها القوة العظمى في نظام عالمي أحادي القطبية , ولما لها من دور مهيمن في " لعبة الأمم " خصوصا في منطقة الشرق الأوسط . وقد توخى الكتاب " تشريح أمريكا " متجنبا ما ساد الكتابات العربية عن أمريكا من " انبهار " طاغ أو " عداء " ظاهر . فالمشاركون في الكتاب , ينطلقون من خلفيات أيديولوجية شتى , ومن مذاهب متباينة , ومن طرق بحثية مختلفة . ويتناول الجزء الثاني من الكتاب " الامبراطورية الأمريكية " الثورة الأمريكية وتأسيس أمريكا , والأساطير المؤسسة للسياسة الأمريكية , والإسلام في أمريكا , والمسيحية الصهيونية الأمريكية , والعلاقات الأمريكية - العربية , والبترول في السياسة الأمريكية , والهيمنة الأمريكية , والحروب الأمريكية والعلاقات الأمريكية - الإيرانية , والسياسة الخارجية الأمريكية تجاه الاتحاد السوفيتي السابق , والإنحياز الأمريكي لإسرائيل , وعن تأثير السياسة الأمريكية في فيتنام والمكسيك , وقد أضيف لتلك الموضوعات موضوعا كتبه الدكتور ماهر حتحوت محاولا الرؤية من خلال ظلمات الأزمة , وتمت كتابته بعد الأحداث بأسبوعين تقريبا من قلب الأزمة في لوسأنجلس . وبذالك يخطو كتاب " الامبراطورية الأمريكية" خطوة كبيرة هامة في مهمة " تشريح أمريكا " من منطلق المعرفة .

الجزء الثالث
----------
إذا كان من درس يمكن استخلاصه من هجوم الطائرات الانتحارية على نيويورك و واشنطن ثم حرب أفغانستان , فهو أن الامبراطورية الأمريكية تواجه أزمة قيادة , ففي اللحظة التي وصلت فيها أمريكا إلى وضع الامبراطورية العالمية بعد سقوط الاتحاد السوفيتي , ترددت في قيادة العالم , وظلت معضلة أمريكا هي التناقض بين الاتجاه نحوالانعزالية و الاتجاه نحو ممارسة دور امبراطوري , وعندما ضربت الطائرات الانتحارية برجي مركز التجارة العالمي , كانت أمريكا تحت إدارة بوش الإبن , قد اختارت " الانفرادية " أي الانفراد بفعل ماتريده في العالم بغض النظر عما يريده الآخرون حتى لو كانوا حلفائها , وأثارت " الانفرادية " العداء لأمريكا , ولكن أمريكا , عندما اعلنت الحرب ضد أفغانستان , استعانت بجهد جماعي دولي أو تحالف دولي .
إن أزمة أمريكا , أنها امبراطورية , ولكنها لاتريد أن تتحمل تكلفة الدور الامبراطوري حتى لا تسقط تحت وطأة العجز الاقتصادي كما حدث للإمبراطوريتين الرومانية والبريطانية , ولذالك تختار " الانفرادية " ثم تقوم بتجييش العالم إذا قررت الحرب .
وفي الحقيقة أن أزمة الامبراطورية الأمريكية تمثل أزمة للعالم كله , ومن هذا المنطلق كان كتاب " الامبراطورية الأمريكية " ليرصد ويحلل معضلة الامبراطورية الأمريكية , باعتبارها معضلة العالم المعاصر .
وقد كان الدافع وراء اصدار الكتاب الإحاطة بالجوانب التاريخية والسياسية والاستراتيجية والاقتصادية والثقافية والدينية للإمبراطورية امريكية , من منطلق أن معرفتنا بها قوة لنا في التعامل معها , لأنها قد تظل القوة العظمى المهيمنة على العالم في المستقبل المنظور حتى ظهور قوى عالمية تتحداها , وقد توخينا أن يقدم الكتاب " صورة معرفية " موضوعية عن أمريكا دون كراهية لها أو وله بها .


روابط التحميل

الجزء الأول : 4shared او archive

الجزء الثاني : 4shared او archive

الجزؤ الثالث : 4shared او archive
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2015-12-22
 
::عضو شرف ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  ابتسمة غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 3130
تاريخ التسجيل : Dec 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : الجزائر الحبيبة
عدد المشاركات : 816 [+]
عدد النقاط : 125
قوة الترشيح : ابتسمة مبدعابتسمة مبدع
افتراضي رد: الإمبراطورية الأمريكية: صفحات من الماضي والحاضر

رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الإمبراطورية الأمريكية: صفحات من الماضي والحاضر



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:44 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب