منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

هل يدعم المغرب ليبيا عسكريا لمحاربة الجماعات المسلحة؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضربة أمريكية فرنسية قريبة للجماعات المسلحة في ليبيا... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-20 05:47 PM
الإرهاب هو سبب فرض المغرب التأشيرة على ليبيا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-14 06:53 PM
قتيلا في "سبها" وفرنسا تدعو إلى التدخل عسكريا في ليبيا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-28 10:56 PM
مزوار يدعم جهود روس ويتهم الجزائر بالهجوم المستمر على المغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-03 04:45 PM
رحيل كلينتون والبرودة مع البيت الأبيض يجعل المغرب بدون مخاطب حليف وقوي في واشنطن Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-27 05:17 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-06-13
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,944 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool هل يدعم المغرب ليبيا عسكريا لمحاربة الجماعات المسلحة؟

هل يدعم المغرب ليبيا عسكريا لمحاربة الجماعات المسلحة؟



طلب المؤتمر الوطني العام في ليبيا، البرلمان المؤقت، على لسان رئيسه نوري أبو سهمين، من المملكة المغربية الدعم اللازم لإنجاح التجربة الليبية، وذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها المسؤول الليبي قبل أيام قليلة مع الملك محمد السادس عندما كان في تونس.
بلاغ الديوان الملكي، الذي صدر عقب هذا الطلب، شدد على "وقوف المغرب إلى جانب الشعب الليبي الشقيق"، مؤكدا على "ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية والترابية لليبيا، وبأن اعتماد الحوار الوطني بمشاركة كافة مكونات الشعب الليبي، هو السبيل لتجاوز هذه المرحلة".
وتعيش ليبيا أزمة سياسية خانقة وأخرى أمنية مستفحلة، فحكومة تصريف الأعمال برئاسة عبد الله الثني ترفض تسليم مهامها إلى الحكومة الجديدة برئاسة أحمد معيتيق، بينما تعاني البلاد منذ منتصف الشهر المنصرم من ارتفاع منسوب الفوضى الأمنية والعنف والتقتيل، خاصة بعد تدخلات الجنرال المتقاعد حفتر.
ويتساءل مراقبون عن نوعية الدعم الذي ترغب ليبيا من المغرب تقديمه لها، عدا الدعم السياسي الواجب باعتبار العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين، وانتمائهما معا إلى الاتحاد المغاربي، وهل يمكن للمملكة أن تدعم ليبيا بنشر قواتها العسكرية هناك لمحاربة الجماعات المسلحة.
وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، لامس هذا الموضوع في آخر حوار له أجرته معه قناة "سي بي سي"، حيث أكد أن "المغرب لا يؤمن بجدوى قوات التدخل في ليبيا"، مبرزا أن "التدخل العسكري سيعقد من الوضعية الراهنة، وأن التوجه السليم يكمن في دعم المصالحة الوطنية أساسا".
وفي هذا الصدد يعلق الدكتور إدريس لكريني، مدير مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية حول إدارة الأزمات، على طلب ليبيا دعم المغرب لها، بكونه "دعوة مبررة وليست بالغريبة، بالنظر للدور البناء والهام الذي قدمه المغرب في التحولات العميقة التي شهدتها ليبيا منذ الثورة".
وتابع لكريني، في تصريحات لهسبريس، بأن طلب ليبيا من المغرب دعمه له ما يبرره سياسيا وعسكريا، حيث يمكن للمغرب أن يفيد ليبيا في طي صفحات قاتمة من تاريخها، باعتبار تجربة المملكة في تأسيس هيأة "الإنصاف والمصالحة" التي تصالحت بها الدولة مع ماضيها السياسي.
واسترسل المحلل ذاته بأن "المغرب يمكنه أيضا أن يدعم التجربة الليبية في مجال الممارسة الديمقراطية، على مستوى تنظيم الانتخابات بمختلف درجاتها وأنواعها، لكون البلاد تمتلك تجربة كبيرة في إعداد وتحضير الاستحقاقات الانتخابية المختلفة.
وبخصوص إمكانية تقديم المغرب مساعدات عسكرية إلى ليبيا في هذه المرحلة، قال لكريني إن الوضع في ليبيا بات معقدا بالنظر إلى تسرب السلاح إلى محيطها الخارجي، وبالتالي السعي لتجاوز الإشكالات الأمنية يعتبر في صالح المغرب والمنطقة المغاربة برمتها".
ولفت المتحدث إلى أنه "مع وجود مناطق انفلات أمني في ليبيا، وضعف الدولة المركزية، فإن الحضور المغربي سيكون مقبولا اجتماعيا، مقارنة مع قوات أجنبية مثل فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بفضل العلاقات الطيبة التي تجمع شعبي البلدين".
وأشار لكريني إلى أن المغرب ما فتئ منذ اندلاع الحراك العربي يؤكد على وحدة ليبيا، وتوحيد الصف الليبي، دون أن يصطف إلى جانب دون آخر، وعلى بناء دولة مركزية قوية، وحل إشكالية تشتت السلاح في العديد من المناطق، ما يعقد من المسألة الأمنية في البلاد.
ويأتي طلب البرلمان الليبي من المغرب دعم البلد، بعد أسابيع قليلة من أنباء عن اعتزامه طلب نشر قوات عسكرية مغربية، ضمن قوات دول صديقة أخرى، تحت غطاء جامعة الدول العربية، للعمل مع القوات النظامية الليبية بهدف نزع سلاح الميليشيات ومواجهة الجماعات المتطرفة.
وأكد حينها صالح جعودة، نائب رئيس لجنة الأمن القومي في المؤتمر الوطني العام الليبي، أن اللجنة ستطلب من المغرب بعث قوات عسكرية إلى المنطقة الغربية من ليبيا، للمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار، علاوة على قوات عسكرية من الأردن وماليزيا وإندونيسيا.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

هل يدعم المغرب ليبيا عسكريا لمحاربة الجماعات المسلحة؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:58 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب