منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

جزائريون يقطعون مئات الكيلومترات للهجرة من «مساجد الدولة» نحو شيوخ السلفية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا رأي داعش في شيوخ السلفية بالمغرب و وزير العدل Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-08 02:08 AM
"داعش" تهاجم شيوخ السلفية المغاربة وتصف الرميد بـ"وزير الظلم" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-07 12:09 PM
صور.. إسلاميون متشددون يقطعون يد لص في سوريا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-28 08:07 PM
ملثمون يقطعون مترو القاهرة واشتباكات مع الأمن Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-11 04:20 PM
الشيخ فركوس وعدد من شيوخ السلفية يردّون على منتقديهم: Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-10 10:19 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-07-09
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي جزائريون يقطعون مئات الكيلومترات للهجرة من «مساجد الدولة» نحو شيوخ السلفية

جزائريون يقطعون مئات الكيلومترات للهجرة من «مساجد الدولة» نحو شيوخ السلفية




مصلو مسجد «الصفصافة» بعين النعجة يحجزون الأرصفة والشوارع لمتابعة دروس الشيخ عز الدين


مسجد الصفصافة بعين النعجة.. مسجد أول نوفمبر ببني مسوس.. مسجد الشيخ رضا بوشامة في سعيد حمدين .. مسجد الشيخ سلطاني بالقبة .. مسجد أبو عبيدة بباش جراح.. هي أهم المساجد التي يحج إليها المصلون أفواجا خلال شهر رمضان وفي غيره سواء في صلاة التراويح أو بصلاة الجمعة، حيث تحولت هذه الأخيرة إلى قبلة يقصدها كل العاصميين وسكان الولايات المجاورة، في الوقت الذي تُهجر باقي المساجد ولا تُعمّر إلا قليلا، ليس لقلة قاطني الحي ولكن بحجة البحث عن الصوت الشجي في صلاة التراويح وصاحب الحجة الدامغة في دروس وخطب الجمعة.أصبح العديد من المصلين يقصدون مساجد بعيدة عن أحيائهم بعشرات الكيلمترات من أجل الصلاة وراء شيوخ من مختلف التوجهات، أو ما يعرف في الأصل بالهجرة إلى المساجد رغم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد‏‏: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد الأقصى»، في حين وقفت «النهار» على امتلاء بعض المساجد التي يؤمها شيوخ معروفون بانتماءاتهم السلفية بمصلين من مختلف الولايات القريبة من العاصمة، ففي مسجد عين النعجة مثلا الذي يؤمه أحد شيوخ المنهج السلفي «عز الدين رمضاني» فيشهد إقبالا منقطع النظير من مختلف البلديات والولايات، حيث تعرف المنطقة المحيطة بالمسجد ازدحاما في حركة المرور، بالإضافة إلى الاكتظاظ الكبير الذي تشهده ساحات وبهو المسجد، أين كشف بعض من التقتهم «النهار»، أنهم يقصدون هذا المسجد لأجل سماع دروس وخطب «الشيخ عز الدين رمضاني»، فيما أكد آخرون أنهم سمعوا الكثير عن هذا الإمام ما جعلهم يقبلون على مسجد «عين النعجة»، والغريب في الأمر أن آخرين لا يعرفون سبب تواجدهم في المسجد سوى أنه كثر الحديث عن حسن قراءة هذا الشيخ للقرآن في صلاة التراويح، حيث تم حجز الأرصفة والشوارع المحيطة بالمسجد لمتابعة دروس الشيخ عز الدين. مسجد آخر وشيخ آخر تنقلت إليه «النهار»، وهو مسجد أول نوفمبر ببني مسوس الذي يؤمه الشيخ «إلياس»، حيث يقصدونه من مختلف بلديات غرب العاصمة من أجل الاستماع إلى الدروس التي يقدمها قبل صلاة التراويح، بالإضافة إلى التلاوات التي تؤتر -حسب المصلين الذين تحدثوا لـ«النهار»- فيهم وتزيد الخشوع في الصلاة.


التخفيف والتلاوة الناعمة.. مقصد المصلين



ومن بين الأسباب التي جعلت الكثير من المصلين يقطعون مسافات كبيرة من أجل الصلاة في مساجد خارج أحياءهم وولاياتهم، مسألة التخفيف في أداء صلاة التراويح، والتي تدخل في منهج السلفية الذين يرون –حسب المصلين – أنه من الضروري عدم الإطالة في الصلاة قصد رفع المشقة على المصلين، مؤكدين أن هؤلاء الشيوخ الأكثر تخفيفا مقارنة بالمشايخ الذين يتم انتقاؤهم من قبل وزارة الشؤون الدينية، كما يدخل عامل «الصوت في القراءة» لعبة اختيار المساجد لأداء صلاة التراويح، أين يتم انتقاء الأصوات الناعمة المقلدة لشيوخ السعودية كالشيخ الشريم، السديس، الغامدي، وهو ما يعمد إليه بعض المقرئين من أجل استقطاب المصلين. ومن جهة أخرى، تشهد العديد من المساجد حالة شغور لهجر المصلين لها سواء في صلاة التراويح أو صلاة الجمعة على وجه الخصوص، إذ تملأ 10 صفوف على الأكثر بالرغم من الكثافة السكانية لتلك الأحياء. وتطرح هذه الظاهرة العديد من التساؤلات حول الرؤية الشرعية التي ترفض نهائيا هجرة المساجد، والتي يرى فيها العديد من العلماء أنها من الأعمال التي نهت عنها الشريعة الإسلامية التي توصي بضرورة الصلاة في المساجد الأقرب من مساكن المواطنين.


رئيس لجنة الإفتاء بالمجلس الإسلامي الأعلى الشيخ قاهر لـ"النهار":الهجرة إلى مساجد بعيدة أمر مكروه وعلى الإمام الذي ينفر منه المصلون الإستقالة


أكد الشيخ، محمد الشريف قاهر، رئيس لجنة الإفتاء بالمجلس الإسلامي الأعلى، أن ذهاب المصلين إلى مساجد بعيدة عن مكان إقامتهم وترك المساجد القريبة منهم أمر مكروه، مستدلا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وبيت المقدس». وأوضح الشيخ قاهر في اتصال بـ«النهار» أن المسلم مطالب بالصلاة في أقرب مسجد إليه، ويمكنه الذهاب إلى مساجد أخرى في حالات خاصة فقط، أين يكون الإمام متشددا أو غير حافظ لكتاب الله أو فيه مشكل، فيمكنه التوجه إلى مسجد آخر يطمئن له قلبه. وأضاف الشيخ أن الإمام الذي ينفر منه المصلون إلى مساجد أخرى مطالب بالاستقالة وترك منصبه لشخص آخر على قول الحديث الشريف: «لعن الله من أمّ قوما وهم له كارهون»، وهو الأمر الذي يدعو الأئمة إلى ضرورة الرفع من مستواهم لتفادي هجرة المساجد ولعنة الله.







رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

جزائريون يقطعون مئات الكيلومترات للهجرة من «مساجد الدولة» نحو شيوخ السلفية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:47 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب