منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

هذه هي الإستراتيجيات الثلاث...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وفاة الضحايا الثلاث ناجمة عن اختراق أجسام حديدية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-17 07:01 PM
قطر لن ترضخ لمطالب دول الخليج الثلاث Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-06 05:55 PM
الاختبار المشترك في المواد الثلاث مع هدية لمعلم الفرنسية benserrai_s منتدى التعليم الابتدائي 0 2013-11-15 10:08 PM
ام تختبر ازواج بناتها الثلاث Emir Abdelkader منتدى الطرائف والنكت 6 2012-08-26 11:12 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-07-20
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي هذه هي الإستراتيجيات الثلاث...

هذه هي الإستراتيجيات الثلاث التي حددها اليازغي من أجل كسب رهان قضية الصحراء

بعد أن إقتربت أن تستكمل عقدها الرابع من الصراع الدائر. يرى الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية محمد اليازغي، عن وجود ثلاث استراتجيات أساسية لكسب رهان قضية الصحراء وذلك خلال لقاء إحتضنته إحدى مدن الجنوب .

اليازغي أشار إلى أن حسم صراع حول الصحراء مرتبط أساسا بترسيخ الاختيار الديمقراطي وتعزيز حقوق الإنسان بشكل كامل، معتبرا أن هذه النقطة هي من بين نقط الضعف التي يعاني منها المغرب في محاولة حسم صراع الصحراء لصالحه.


وأوضح اليازغي أن الدولة تخلت بشكل رسمي عن نهج أساليب التعذيب والقمع، إلا أن عددا من قادة أجهزته الأمنية لا تزال لم تستوعب ذلك، وتتصرف أحيانا بأسلوب قمعي يسيء لسمعة حقوق الإنسان ببلادنا، مشددا على ضرورة أن تعجل من احترام حقوق الإنسان واقعا معاشا.


وأضاف المتحدث ذاته، أنه على الدولة أن تسرع في تطبيق مشروع الجهوية الموسعة، باعتبارها طريقا آخر لكسب رهان الصراع حول الصحراء، معتبرا أن إتباع مسلسل التفاوض سيكون طريقه طويل، لكن ذلك لا يمنع –حسب اليازغي- من إجراء الحوار والتفاوض مع الأطراف المعنية.


كما دعا اليازغي المغاربة إلى إجراء حوار داخلي لتقييم ومناقشة 40 سنة من حصيلة استرجاع الصحراء، وذلك من أجل بناء رؤية جديدة وموحدة لمواجهة التحديات، معتبرا أنه من غير المقبول أن يظل المغرب على مدى كل هذه السنوات بعيدٌ عن الانخراط في الاتحاد الإفريقي، لأن ذلك -حسب المتحدث ذاته- حرم المغرب من أن يكون له أي دور في الاتحاد بعد أن انسحب منه.


وعلى المستوى الجهوي، دعا اليازغي إلى ضرورة عدم الدخول في إي توتر مع الجزائر، لأن ذلك من شأنه أن يكون خطئا قاتلا، بالرغم من الاستفزازات المستمرة التي يتعرض لها المغرب من طرف الجزائر، مؤكدا على ضرورة الحرص على إقامة علاقة طيبة مع الجزائر وتطبيع علاقته معها ما أمكن في القضايا ذات الاهتمام المشترك، كمحاربة الإرهاب والتهريب والمخدرات.
ودعا اليازغي في السياق ذاته، إلى ضرورة تعزيز العلاقات مع كل من تونس وليبيا وموريتانيا، وذلك عبر مساعدتهم والعمل على إحياء فكرة المغرب العربي الموحد، والعمل على إنجاح مؤتمر وزراء خارجية دول الاتحاد المغاربي الذي سينعقد بتونس من أجل مناقشة سبل مساعدة الليبيين.


وعلى المستوى الدولي، انتقد اليازغي تصريح وزير الخارجية صلاح الدين مزوار الذي قال فيه أن سنة 2015 ستكون حاسمة في صراع الصحراء، مشددا على أن المغرب لا يجب أن يدخل في صراع مع المنتظم الدولي وأن يتسرع في محاولة حسم الصراع الذي عمر طويلا.


واعتبر المصدر ذاته أنه من المفروض على المغرب أن يحث المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، على تصريف عبارة “جدي وذي مصداقية” التي وصفت بها الأمم المتحدة مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، على أرض الواقع، وحدثه كذلك على ضرورة إقناع الجزائريين على إيجاد حل بدل زيارات الاستماع التي يقوم بها كل حين دون فائدة.


واختتم اليازغي حديثه بالقول إن المغرب مطالب بشكل كبير بإقناع الرأي العام الديمقراطي العالمي بواجهة مقترحه لحل نزاع الصحراء، وذلك أساسا عبر احترام حقوق الإنسان وترسيخ الديمقراطية، وبالموازاة أيضا مع إقناع العائلات الصحراوية التي تتبنى فكرة الانفصال أن هذه الفكرة لا تخدم مصالحهم وأنهم عرضة للاستغلال من طرف فئة معينة لها أهداف أخرى غير تحقيق الكرامة الإنسان الصحراوي.






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

هذه هي الإستراتيجيات الثلاث...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:39 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب