منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

حماس نشرت لجانا أمنية للقبض على "عملاء" إسرائيل

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"فتح" تغازل "حماس".. وعباس "الجديد"... مقاوم أكثر من المقاومين Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-23 11:40 PM
أوباما: إسرائيل تُدافِع عن مواطنيها أمام صواريخ "حماس" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-17 04:32 PM
إسرائيل تعلن بدء عمليتها العسكرية "الجرف الصامد" ضد "حماس" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-08 01:38 PM
"اتفاق غزة" يعلن نهاية الانقسام الفلسطيني بين "فتح" و"حماس" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-24 03:37 PM
أحمد ياسين.. سيرة "المُقعَد" الذي أسّس "حماس" لتُرعب إسرائيل Emir Abdelkader منتدى فلسطين وطن يجمعنا 2 2013-03-23 08:09 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-07-24
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool حماس نشرت لجانا أمنية للقبض على "عملاء" إسرائيل

حماس نشرت لجانا أمنية للقبض على "عملاء" إسرائيل




يروي عادل قسطل، الصحفي الجزائري في قناة "فرانس 24"، بمرارة واقع الغزاويين تحت القصف الإسرائيلي اليومي. وينقل، في اتصال مع "الشروق" من القطاع، تفاصيل دقيقة عن يوميات أطفال متمسكين بالحياة.. يلعبون ويبتسمون ولكن سرعان ما يدب الرعب في أجسادهم الهزيلة لمجرد سماع أزيز الطائرات بدون طيار، يرتقبون إطلاق صواريخ في أي لحظة.
كيفيمكنأنتصفالوضعفيغزة؟وماهيالتفاصيلالتيتضيعدونقصدمنالمراسلاتفيخضمالأحداثالكبرى؟

يصعب على من لم يعش حربا عنيفة كهذه أن يتخيّل المشهد. تصوروا ليلة شتاء تسمعون فيها الّرعد إلى الصّباح. تخيّلوا ذلك الرعد أضعافا مضاعفة. هذا هو صوت القنابل والصواريخ. الرعد لا يقتل بينما القصف يقتل الناس بالرعب قبل أن يمزّق أجسادهم. أزيز الطائرات الاستطلاعية بدون طيار لا ينقطع. الكل يعرف أنها تضرب كذلك بالصواريخ. أزيزها الدائم هو تهديد دائم. الأعصاب متوترة بسبب هذا الضغط النفسي. رأيت شجارا في الشوارع أكثر من مرة. قلة النوم تؤدّي إلى توتر جماعي. الأوساخ تراكمت وشاحنات القمامة لا تتحرّك. أي مجنون يسوق شاحنة في جباليا ليجمع الأوساخ والصواريخ تنزل على رأسه؟ لا يستطع الغزاويّون جمع موتاهم فكيف يفكّرون في أشياء أخرى؟
كيف يعامل المراسلون الدوليون؟


الناس في غزة يعرفون وسائل الإعلام العالمية. عدسات المصوّرين ليست غريبة في غزة. أكثر التجارب صعوبة، بالنسبة إلي، هي لقاء الأطفال. أطفال غزة هم كأطفال العالم. يحبون التعرف على الأجانب ويبتسمون في وجوههم ببراءة مؤلمة. لماذا مؤلمة؟ لأن الطفل الذي يبتسم لك اليوم قد يصبح في الغد أشلاء. كم تؤلمني هذه الجملة: صوّرني يا عمّ.. أخاف من تصوير أطفال غزة.
هل تفرض عليكم أي رقابة أو توجيه نحو خط معين يصب في مصلحة إسرائيل مثلا باعتبار فرانس 24 قناة فرنسية حكومية؟

هل شاهدتم تقاريري؟ هل شعرتم بأنها موجّهة؟ المطلوب من أي صحفي هو نقل ما يراه وإخراج المتلقي للرسالة الإعلامية من عالم الثرثرة إلى عالم الأخبار والإثباتات. هذه هي الثقافة التي نسعى إلى نشرها. المدرسة الإعلامية الفرنسية تكوّن مهنيين في أعلى مستويات الأداء الإعلامي، ناهيك عن التجارب الغربية الأخرى. تعلمت الكثير من المسؤولين والزملاء في فرانس 24. تعرّفت في هذه القناة على زملاء من جنسيات متعددة. القناة التي أعمل بها قفزت في الآونة الأخيرة قفزة نوعية ونرى سمعتها في الميدان.
إلى أيّ مدى يسمح لكم بالتحرك؟

القصف لا يسمح لأحد بالتحرك. الصواريخ لا ترحم أحدا. من جانب آخر، نشرت حركة حماس في قطاع غزة لجانًا أمنية تراقب التّحرّكات المشبوهة. ألم تلاحظوا أن الصواريخ الإسرائيلية تصيب أحيانا منازل وسيارات كأنها تعرف أصحابها؟ سألت عن سر ذلك فقال لي أكثر من شخص إن جواسيس إسرائيل هم الذين يدلون على تلك الأهداف، في غزة، يطلق عليهم "العملاء". عقابهم الإعدام. تعرّضنا لتدقيق في هوياتنا في خان يونس في مكان وقع فيه قبل مجيئنا صاروخ. الأشخاص الذين طلبوا منا هوياتنا شكّوا في طبيعة عملنا وتأكدوا من صدقنا بعد دقائق.
هل دخلتم القطاع بسهولة؟

الدخول إلى منطقة تحت القصف يبدأ بالتنسيق مع أهل البلد. هم يعرفون الوضع أكثر منا ولديهم أساليب خاصة في التحرّك. لا تكفي اللغة العربية للتفاهم مع الفلسطينيين. التحرّك في الأراضي الفلسطينية معقد والحقيقة هي الهيمنة الإسرائيلية على هذه الأراضي.

كيف تعاملت مع خبر تكليفك بمهمة تغطية العدوان الإسرائيلي في غزة؟

أنا من طلب تغطية الحرب.

كيف ترتب أولويات العمل الإعلامي في حالة الحرب على غزة؟ هل الأهمّ هو كيف يسمى من يموت من الغزاويين "قتيلا أم شهيدا" أم نقل فظائع المجازر إلى العالم بالصوت والصورة؟

*أعتمد في عملي على قواعد يعرفها كل من يهتم بالإعلام وأحاول تطبيقها. هذه القواعد تختزل في بضع كلمات: من؟ ماذا؟ متى؟ لماذا؟ أين؟ هذا هو الأهم. لا أؤمن بالإعلام النضالي لأنه يدفع بصاحبه نحو الانحياز. عبارة "إعلامي عربي" تحرجني إذا كانت تشير إلى انتماء ما. أما إذا كان المقصود بها اللغة فقط، فهذا يعجبني كثيرا. اللغة العربية تصلح في الإعلام التلفزيوني المعاصر. هذا هو المعنى الوحيد لعبارة "صحفي عربي" الذي أؤمن به. المهنية هي سر النجاح، سواء كان ذلك بالفرنسية، أم الإنجليزية أم العربية. لاحظوا أن العالم العربي يوفّر مادة إعلامية غزيرة للإعلام الدولي. على المهنيين العرب أن يأخذوا المعرفة الإعلامية من أولئك الإعلاميين الغربيين الذين يزورون بلدانهم. تسعينيات القرن الماضي سمحت لبعض الصحفيين الجزائريين بالاحتكاك بإعلاميين أجانب غطوا الأحداث عندنا. أنا من ذلك الجيل. الزملاء العراقيون كذلك استفادوا من مجيء الصحفيين الغربيين بعد الغزو الأمريكي لبلادهم.












رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

حماس نشرت لجانا أمنية للقبض على "عملاء" إسرائيل



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:57 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب