منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

موقف الجزائر "سليم وعادل" بخصوص قضية الصحراء

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنور مالك يرد على غلام الله بخصوص الشيعة في الجزائر: "هذا كذب أيها الوزير" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-15 03:00 PM
"السكتة" لوقف الشهود.. "الهبّالة" لمنع الطلاق والحناء "ترطب" القاضي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-18 11:56 PM
الجزائر تتهم المغرب بـ"احتلال" الصحراء وتدعوه لـ"تقرير المصير" الجزائر تتهم المغرب بـ"احتلال" الصحرا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-11 07:50 PM
البرلمان الأوروبي يقدم على خطوة مفاجئة بخصوص قضية الصحراء Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-26 05:01 PM
الجزائر تردّ على الرباط بخصوص "المرحّلين قسرا" عام 1975 Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-11-15 04:58 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-07-31
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي موقف الجزائر "سليم وعادل" بخصوص قضية الصحراء

لعمامرة: موقف الجزائر "سليم وعادل" بخصوص قضية الصحراء



اختار وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، رمي كرة قضية الصحراء والعلاقات المغربية الجزائرية، في ملعب الرباط، بالقول إن الجزائر حريصة على علاقات طبيعية مع المغرب وبناء اتحاد مغاربي يخدم "كافة الشعوب"، مقابل الحرص على "الشرعية الدولية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
لعمامرة، الذي كان يتحدث في حوار تلفزيوني بثته قناة "النهار" الجزائرية الفضائية، يوم الأربعاء، وضع أصبعه مرة أخرى على نزاع الصحراء، بين الرباط والجزائر، موجها الاتهام إلى المغرب، بكونه يلجأ، منذ عام 1975، إلى سياسة تصنيف الجزائر كـ"طرف آخر" في القضية، وأن العلاقات مع المغرب قائمة على "العداوة غير المبررة".
وأشار رئيس الدبلوماسية الجزائرية إلى أن الزمن أثبت أن القضية الصحراوية "عادلة ومحتضنة" إفريقيا ودوليا، مضيفا أن هناك "عقيدة دولية بتصفية الاستعمار"، والذي تفرض، على حد زعمه، "على الأمم المتحدة وكافة الأطراف اللجوءَ إلى الاستفتاء لتقرير المصير حر ونزيه".
وقال المسؤول الجزائري إن المحكمة العليا أصدرت حُكماً يقر، وفق قوله، بأن إسبانيا مسؤولة قانونيّاً كـ"قُوة مُسَيّرة" للصحراء، مشيرا أن هذه السمة القانونية لا تتمتع بِها المَمْلكة المغربية، مضيفا "أخلاقيا وسياسيا وقانونيا الأمور واضحة وضوحاً كاملا".
الجارة الجزائر راهنت، حسب لعمامرة، على علاقات ثُنائيّة طبيعية مع المغرب، وعلى إنشاء الاتحاد المَغَاربيّ، من أجل خلق أجواء جدية في المِنطقة، مشيرا أن ذلك الرهان هُو من منطلق "الأمل" في أن يتقبل المغرب بما أسمها "البديهيات" في "ألا يمكن لها أن تفرض حلّا في المنطقة لا تصادق عليه المجموعة الدولية ولا يقبله الشعب الصحراوي"، على حد تعبيره.
وأضاف المتحدث أن الموقف الرسمي والمبدئي للجزائر يبرز في الحرص على علاقات طبيعية مع المغرب وبناء الصرح المغرب الكبير "خدمة لكافة الشعوب"، مقابل الحرص على "الشرعية الدولية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
وأردف المسؤول الجزائري، في الحوار التلفزيوني ذاته، أن ما وصفها بـ"التصرفات غير المعقولة" من طرف من أسماهم "بعض الأبواق" لن تُغير من شيء من تلك المواقف، التي لا تنفصل "عن تاريخنا المعاصر وعن كرامتنا كدولة مستقلة فرضت وجودها واستقلالها بتضحية مليون ونصف المليون من الشهداء..".
وتابع لعمامرة بالقول "لَدينا من السكينة وراحة الضمير ما يجعلنا لا نرد يوميا على التجاوزات التي تُسجّل من هنا وهناك"، معتبرا موقف الجزائر في قضية الصحراء "سليماً وعادلا"، و"تتقاسمه الجزائر مع أغلبية البشرية"، على أن الأمر، حسب المسؤول الجزائري، يدل على "تمسك المجموعة الدولية بمبدأ استفتاء تقرير المصير" في الصحراء.
وكان الملك محمد السادس عبر في خطاب العرش الذي ألقاه يوم الأربعاء، عن أسفه إزاء تمادي الجزائر في الخلاف مع المملكة، بهدف تعطيل مسيرة الاتحاد المغاربي، مُعتبرا أن ذلك يتعارض مع إرادة شعوب المنطقة في رفع الحواجز بين البلدان وفتح الحدود وتفعيل الاتحاد المغاربي.
وأبدى خلال خطابه استغرابه من الرفض الممنهج للجزائر، لكل المبادرات المغربية الرامية إلى إعادة فتح الحدود البرية المغلقة بين البلدين، وتطبيع العلاقات الثنائية، معتبرا أن الرفض الجزائري "يتنافى وحق شعوب المنطقة في التواصل الإنساني والانفتاح الاقتصادي".





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

موقف الجزائر "سليم وعادل" بخصوص قضية الصحراء



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:02 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب