منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

هلْ كان اليهُود المغاربة مكرهِين حقًّا على الهجرة نحو إسرائيل؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزائري بين الهجرة و التكفير و التفكير في الهجرة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-21 05:02 PM
عدد السياح المغاربة في إسرائيل يسجل ارتفاعا قياسيا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-18 04:34 PM
1900 من المغاربة زارُوا إسرائيل من يناير إلى أكتوبر 2013 Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-17 03:31 PM
ماذَا تبقَّى من اليهودِ المغارِبيِّين بعدَ مواسم الهجرة إلى إسرائيل؟ ماذَا تبقَّى من اليهودِ المغارِ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-30 04:47 PM
الهجرة النبوية ...... ام احمد منتدى الدين الاسلامي الحنيف 5 2011-12-03 08:43 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-08-10
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي هلْ كان اليهُود المغاربة مكرهِين حقًّا على الهجرة نحو إسرائيل؟

هلْ كان اليهُود المغاربة مكرهِين حقًّا على الهجرة نحو إسرائيل؟



بينَ مواسمُ "الهيلولَة" التِي صارتْ تعيدُ إلى الذاكرة المغربيَّة صورًا من عيش اليهود فوق أرضِ المغرب، وانكفاء معتنقي الديانة بالمملكة في أعقاب قيامِ إسرائيل سنَة 1948، معَ ذُودِ الملك الراحل محمد الخامس عن اليهُود المغاربة، إبَّان الحماية الفرنسيَّة، على إثر رفضِ تسليمهم إلى حكومة "فيشي"، تنبثقُ فصُولٌ عن طائفةٍ دينيَّة عاشتْ في المغرب، ثمَّ غادرتهُ يومًا، في هجرة يتلقفها كتاب "تشتت اليهود بعد الحرب وانبعاثهم".
الكتابُ الذِي أعدَّهُ كلٌّ من الكاتب "الأسترالي – الإسرائيلي، مانفرِيد كيسترفليد، والمؤرخَة الفرنسيَّة فرانسواز أوزَان، يعرضُ الباحث يِيكَالْ بن نُون، في تقديمه، الأسباب التي دفعت اليهُود إلى الهجرة من المغرب في الفترة ما بينَ سنة 1956 التِي نالَتْ فيها المملكةُ استقلالهَا عن فرنسَا، وعامِ 1967 الذِي منيَ فيه العربُ بنكسةٍ ثانيَةٍ، عارجًا على مشاكلَ جغرافيَّة وتاريخيَّة أذكَتْ وتيرة النُزوح نحو "تل أبيب".
منْ الأمُور التي يلفتُ إليها الباحثُ تضخيمُ الخطر المحدق باليهُود في المغرب لوْ أنهمْ أحجمُوا عن الهجرة إلى إسرائيل، في حين أنَّ الأمر لمْ يكن بالخطورة التي صورتها المنظمات الصهيونيَّة حول العالم، أوْ قام بهِ مبعوثُو إسرائِيل في التعبئة، حيثُ يقُول بن نونُ إنَّ "الكونغرس العالمِي لليهود كان واعيًا بالفرق بين وضع اليهود في أوروبا الشرقيَّة ووضع نظرائهم في المغرب".
وحسب شهادةٍ لِأليكساندر إستيرمان، عن الكونغرس العالمي لليهود، فإنهُ في الوقت الذِي اضطرَّ اليهود بأوروبا الشرقيَّة إلى الترحال مكرهِين، بين الحين والآخر من منطقة إلى أخرى كيْ يحمُوا حياتهم في ملجئٍ آمن، فإنَّ العكس هو الذِي كانَ في المغرب، حيث تمتعُوا بكافَّة الحقوق.. مما يفندُ تسويغ إسرائيل استقدامهَا اليهود من المملكة كمَا من مختلف البلدان حول العالم، بوجود خطرٍ يهددهم، إزاء ما تباشرهُ من توسع في فلسطين.

ويوردُ الباحث بن نون أنَّ الضغوط التي تعرضَ لها اليهُود المغاربة من مبعوثي الموساد، قصد دفعهم إلى الهجرة، كانت تحسبها إسرائِيل انتصارًا للإيديلوجيَّة الصهيونيَّة، بالأحرى، المعتمدة في احتلالها لا خشيةً على اليهود.
وفي مقامٍ ثان، يوردُ الكاتب أنَّه حتى لوْ جرى افتراضُ خطرٍ أملَى إنشاء إسرائيل، كدولةٍ يلتجئُ إليها اليهود من مختلف دول العالم، إلَّا أنَّ تهجير اليهود المغاربة نحوهَا لمْ يكن مطلوبًا بتلك الصورة المستعجلة التي وجدتْ في تعامل السلطات المغربية الحسن مع اليهود عائقًا يحُول دون الإقناع بجدوى المغادرة إلى إسرائيل.
تلكَ الأمور توضحُ، حسب الكاتب، الفرق بين مساعي مبعوثي الموساد، من جهة، والواقع الاجتماعي لليهود في المغرب، من جهةٍ ثانيَةٍ، فيما تسببتْ الهجرة، التي لمْ تكن ضرورية، الكثير من المتاعب للأسر اليهوديَّة وقدْ طالتها التفرقة مرَّة أخرى جراء سماعها بقصص تمَّ اختلاقهَا لترهيب اليهود في تصويرها المغرب كمَا لوْ كانَ أرضًا يقبلُون فيه على أيَّام صعبة، وأنهم سيلاقون ضروبًا فظيعة من الإساءة إنْ هُمْ ظلُّوا في المملكَة، وهي مجردُ قصص اعترفَ مسؤولون إسرائيليُّون ي وقتٍ لاحقٍ، أنَّها كانت "أساطير لا محِيد عنها".
ومن الأسس التي اعتمدتهَا إسرائيل في المغرب، كمَا يوردُ الكاتب، مسألة السريَّة.. حيثُ كانَ مبعوثو الموساد إلى المملكة يشتغلُون تحتَ الأضواء لحثِّ اليهُود على الهجرة نحو إسرائِيل قبل أنْ يشتغلُوا على محو الذاكرة، فيما بعد، حتَّى أنَّ أكثر اليهُود لا يعلمُون ،اليوم، الشيء الكثير عن تاريخهم بالمغرب أوْ أن لهم تصوراتٍ خاطئة بشأنهِ.
ويلفتُ الكاتبُ إلَى أنَّ اليهود في المجتمع المغربي، إبَّان خمسينات القرن الماضي، لمْ يكونُوا مجموعاتٍ متجانسَة بل كانُوا متفرقِين إلى مجموعاتٍ، لا يمتُّ بعضهَا بصلةٍ للبعض الآخر، ومن الصور التي تؤكدُ حظوتهم في المملكة أنَّ من أفرادًا من الطائفة شغلُوا مناصب في الإدارة وباقِي مرافق الدولة، دون حرج، كمَا أنَّ بعضهم ولجَ العمل السياسي في المملكة ودخلَ الحزب الشيوعي للمناداة بمطالب تهمُّ الشعب المغربِي كاملًا.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

هلْ كان اليهُود المغاربة مكرهِين حقًّا على الهجرة نحو إسرائيل؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:58 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب