منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

هل تسمح الدولة بإقامة مساجد خاصة بالشيعة في المغرب؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المغرب يتأهب لخطر الدولة الإسلامية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-16 01:11 PM
جزائريون يقطعون مئات الكيلومترات للهجرة من «مساجد الدولة» نحو شيوخ السلفية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-09 12:58 AM
37 حزبا يطالبون بإقالة حكومة سلال Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-15 12:53 AM
سؤال هل تصلي .. ان كنت تصلي او لا تصلي ادخل .... ارجو التثبيت يا مديييييير ....... وسيم غمراوي منتدى يوميات شباب المنتدى 8 2011-08-20 11:43 PM
‏ ‏" هام لأهل الجزائر خاصة ولأهل المغرب العربي عامة " الناصر لدين الله منتدى العام 1 2010-08-20 08:43 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-08-12
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي هل تسمح الدولة بإقامة مساجد خاصة بالشيعة في المغرب؟

هل تسمح الدولة بإقامة مساجد خاصة بالشيعة في المغرب؟



طرح التقرير الأخير حول الحرية الدينية في العالم، الذي تحبك محاورَه ومعطياته وزارة الخارجية الأمريكية، بخصوص تواجد وأعداد الشيعة بالمغرب، وخريطتهم الجغرافية، وانتقاده لعدم وجود مساجد خاصة بالشيعة في المغرب، أسئلة حول مدى إتاحة السلطات المعنية للشيعة المغاربة إمكانية التعبد في مساجد أو حسينيات خاصة بهم.
وكان التقرير الأمريكي قد قام بتقدير عدد الشيعة بالمغرب في حوالي 8 آلاف شيعي، أغلبهم وفدوا من دول عربية أخرى، من قبيل سوريا ولبنان والعراق، منتقدا في الآن ذاته ما مساه "غياب مساجد خاصة بهذه الطائفة في المملكة".
بوشيخي: مطالب شيعة المغرب
لقراءة هذه المعطيات الواردة في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول الشيعة تحديدا، اتصلت هسبريس بالباحث المهتم بحالة الشيعة بالمغرب، محمد بوشيخي، والذي يستعد لنشر نتائج دراسة هامة حول شيعة المغرب في الأيام المقبلة، ليدلي برأيه فيما سجله التقرير المذكور.
وقال بوشيخي إن "انتقاد التقرير لعدم وجود مساجد خاصة بشيعة المغرب "انتقاد متسرع وغير مفهوم لسبب بسيط، وهو أنه لم يسبق لشيعة المغرب أن طالبوا بتأسيس مساجد خاصة بهم، كما أنهم لم يفكروا في إقامة حسينيات بمناطق تواجدهم".
وأفاد الباحث ذاته، في تصريحات لهسبريس، بأن مطالب شيعة المغرب تتركز أساسا على الاعتراف القانوني بهم، وتأسيس جمعيات خاصة بهم، والحصول على منابر إعلامية ورقية تعبر عن أفكارهم ومعتقداتهم التي يؤمنون بها".
واستطرد بوشيخي بالقول "هدف الشيعة المغاربة القريب هو توسيع قاعدتهم وتشجيع المتشيعين المتسترين عن طريق التقية، على إعلان انتماءهم المذهبي، وكذا إقناعهم في فترة لاحقة بالعمل الجماعي المنظم، إذ لا معنى لتأسيس مساجد شيعية في غياب من يرتادها" وفق تعبيره.
ولفت المتحدث إلى أن الشيعة المغاربة أطلقوا رغم ذلك محاولات لخلق فضاءات للتدين الجماعي لم تلق أي اعتراض من جانب السلطات، وذلك بمناسبة "عاشوراء" و"أربعينية الحسين"، وكذا السعي لتملك الرأسمال الرمزي لضريح مولاي ادريس زرهون، وجعله محجا سنويا منظما لمختلف الشيعة المغاربة.
الموقف من تأسيس مساجد شيعية
وأكد بوشيخي أنه "من حيث المبدأ لا مانع من تأسيس مساجد تقام فيها الصلاة وفقا للمذهب الشيعي، ضمانا لحرية ممارسة الشعائر الدينية، باعتبار أن هذا الوضع ليس فيه إشكال شرعي، لكن المشكل يطرح من الناحية العملية".
ويسترسل الباحث "كيف يمكن إعمال هذا الوضع وتنزيله في إطار حقل ديني يقوم على صيانة المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني"، مردفا أن "الأمر لا يتعلق بمجرد قرار الترخيص بالبناء بل بتكييف ذلك القرار مع المقتضيات التنظيمية في تدبير الشأن الديني بالمغرب".
وتساءل بوشيخي "هل سيلزم مثلا الامام الشيعي ب"دليل الامام والخطيب والواعظ" الذي يجعل من موجباته التذكير "بالثوابت المغربية في الشأن الديني"، وكيف ستتعامل في هذه الحالة وزارة الأوقاف التي لا تتردد في معاقبة كل إمام لا يحترم خصوصيات التدين المغربي".
وعزا بوشيخي هذا الإشكال إلى ما سماه افتقاد نموذج التدين المغربي لـ "فقه الأقليات"، مستدركا بأن لا أحد يستطيع الجزم بأن الأمور ستبقى على ما هي عليه دائما، فالحقل الديني حيوي ويتطور باستمرار، والمؤسسة الدينية الرسمية قادرة على استيعاب حالات ما يمكن أن نسميه "إسلام الآخر".
وزاد الباحث بأن الفعاليات الشيعية مدعوة لتطوير مقاربتها لخصوصيات الإسلام المغربي، ومناقشة مرجعياته في أفق الاندماج ضمن هياكله وفلسفته، مع الاحتفاظ باختياراته الكبرى"، مشددا على أن "الحل لهذه الإشكالات يكون داخل المؤسسة القائمة وليس خارجها".
ولفت المتحدث إلى أن بعض تلك الفعاليات سجل تراجعا بهذا الخصوص، كما هو الحال مع موقع "الخط الرسالي" الذي كان يؤمن بحق الدولة في صيانة خصوصياتها المذهبية قبل إصداره للورقة المذهبية مؤخرا، والتي اعتبرت تلك الخصوصيات مجرد اختيارات سياسية غير ملزمة للمواطنين".
أعداد الشيعة
وبخصوص عدد الشيعة المغاربة كما ورد في التقرير الرسمي الأمريكي، والذي حددهم في 8 آلاف شيعي يقيمون بالمغرب خاصة في طنجة ومكناس وغيرهما، أكد بوشيخي أنه "من الصعب التحقق من العدد الحقيقي للشيعة في المغرب، سواء الأجانب أو المغاربة".
واعتبر بوشيخي أن الشيعة شأنهم في ذلك شأن السنة عبر العالم، ليست لهم كلهم مطالب هوياتية ومذهبية، إذ أن عددا منهم لا يبالي بالشعائر التعبدية، كما فيهم من المتدينين من لا يجد حرجا في الصلاة بمساجد السنة وراء إمام مالكي، فهناك فتاوى لعلماء ومراجع شيعة تجيز لهم ذلك بشروط" يؤكد الباحث المغربي.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

هل تسمح الدولة بإقامة مساجد خاصة بالشيعة في المغرب؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:41 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب