منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

تهديد المغرب بعمليات إرهابيّة جويّة هو جدّيّ ومحتمل

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
-- الظواهري يسعى لتوحيد قاعدة المغرب العربي مع سلفيي ليبيا لتدمير تونس و تهديد الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-24 05:11 PM
اموال القذافي تصرف بإحدى فنادق أكادير... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-12 10:27 PM
"بلعور" يهدد بعمليات مماثلة ويدعو الجزائريين... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-19 11:33 PM
الجزائر تدرس احتمالات القيام بعمليات عسكرية مشتركة فى مالى ردا على اغتيال قنصلها Pam Samir قسم اخبار الصحف 0 2012-09-04 08:59 PM
مارايك بالرجال الذين يقومون بعمليات التجميل دلوعة وكيوت منتدى عالم ادم 0 2009-09-15 10:54 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-08-19
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool تهديد المغرب بعمليات إرهابيّة جويّة هو جدّيّ ومحتمل

بنحمو: تهديد المغرب بعمليات إرهابيّة جويّة هو جدّيّ ومحتمل



لم تكن حالة الاستنفار الأمني التي تعيشها عموم مناطق المغرب خلال هذه الفترة لتمر دون إثارة قراءات من طرف متخصصين في الشأن الأمني اعتبروا أن التهديدات التي اقتضت التحرك العسكري الميداني هي "جدية ومحتملة" بشكل جعلى عموم الأجهزة المغربية تُستنفر للتصدي لكل المخاطر التي قد تنجم عنها.
ويرى محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية والخبير في القضايا الأمنية، أن "الحركات الجهادية تسعى إلى ضرب المغرب وتهديد أمنه من خلال عمليات إرهابية"، وقال لهسبريس: "نحن أمام تهديد إرهابي جدي وحقيقي وقائم لاستهداف المغرب".
ولم يستبعد بنحمو، في نفس تصريحه لهسبريس، استعمال الجماعات الإرهابية المسلحة لطائرات مدنية في عملياتها العسكرية، خصوصا بعد إعلان السلطات الليبية سيطرة المسلحين على 11 طائرة مدنية، مشيرا أن هذه الجماعات "تسعى إلى تكرار عمليات 11 شتنبر بالولايات المتحدة".
وقال بنحمو في هذا الاتجاه: "هذه الجماعات تسعى إلى إحداث وقع إعلامي كبير لإظهار تحديها للدولة المغربية.. والهدف هو الإيقاع بأكبر عدد من الضحايا المدنيين وخلق حالة من الرعب وسطهم.. من غير المستبعد أن تكون المناطق الأهلة بالسكان هدفا لعملياتهم".
واعتبر رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية أن حالة اليقظة والتعبئة التي بصمت عليها الأجهزة الأمنية المغربية تدخل ضمن عملها الطبيعي للتصدي لكل أشكال التهديد التي قد تطال المغرب في أي لحظة.. كما أوضح بنحمو أن "التهديدات التي يعرفها المغرب تتطلب نشاطا استخبارتيا مكثفا وهو ما تقوم به الأجهزة حاليا وبتعاون مع الأجهزة المخابراتية الدولية والإقليمية"، مؤكدا أن الهدف هو معرفة ورصد وتتبع هذه المتطرفين.
وأشار بنحمو أن الأجهزة الأمنية المغربية لها صورة متكاملة على طبيعة ونوع ومناطق تواجد الجهاديين، معتبرا أن لها القدرة لتدبير هذه الفترة الحساسة بالكثير من اليقظة.. وحول الغاية من استهداف المغرب بهذه التهديدات، قال بنحمو لهسبريس: "في ذلك استهداف لنموذج استطاع تحقيق إصلاحات مهمة بدون رجات شهدتها العديد من دول المنطقة.. زيادة على قرب المغرب من أوروبا، وانفتاحه على الغرب ودوره المتميز في مكافحة الإرهاب، عوامل تجعل منه بلدا مستهدفا من طرف المتطرفين".
إلى ذلك عزا نفس المتحدث هذه التهديدات إلى أن الوضع الأمني في المنطقة الذي يزداد سوء، نتيجة لتسارع الأحداث في سوريا والعراق وليبيا وما نتج عن ذلك من انتشار كبير للأسلحة والعتاد، مسجلا في هذا السياق تطور القدرات القتالية للجماعات المسلحة وتجنديها للمقاتلين وضمنهم المغاربة.. وأفاد بنحمو في هذا الاتجاه أن هناك أزيد من 40 مليون قطعة سلاح تتداول في المنطقة اليوم، مشيرا إلى سيطرة الجماعات المسلحة على العديد من المطارات والطائرات الحربية والصواريخ البعيدة والمتوسطة المدى.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

تهديد المغرب بعمليات إرهابيّة جويّة هو جدّيّ ومحتمل



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:31 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب