منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الجزائر مستاءة من التحركات الدبلوماسية المغربيّة صوب العمق الإفريقي

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزائر تترفع عن مزايدات الدبلوماسية المغربية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-08-12 12:07 AM
الجزائر تنجح في اقناع الاتحاد الإفريقي بتعيين مبعوث خاص إلى الصحراء Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-06-30 01:30 PM
الجزائر تـُعيد مصر إلى الاتحاد الإفريقي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-06-28 01:22 PM
الرباط تحرك آلتها الدبلوماسية خلف الجزائر! Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-25 09:49 PM
الودغيري: الجزائر لم تحترمنا وسنقوم برفع شكوى للاتحاد الإفريقي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-09 04:13 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-08-31
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الجزائر مستاءة من التحركات الدبلوماسية المغربيّة صوب العمق الإفريقي

الجزائر مستاءة من التحركات الدبلوماسية المغربيّة صوب العمق الإفريقي



يبدو أن ساكني قصر المراديَّة الجزائري مستاؤون من أي تحرّك دبلوماسي مغربيّ يقترن بالدول الإفريقيّة لجنوب الصحراء الكبرى، أو هكذا يلوح من خلال مواد الصحف المشتغلة بالجار الشرقي وهي تصرّف مواقف لا يمكن أن تكون إلاّ من خلال القنوات الدبلوماسيّة للبلد، وقد انصبّ "تعليق الاستياء" الاخير على لقاء صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، بوفد عن الحركة الوطنية للمطالبة بتحرير أزواد، برئاية الأمين العام بلال آغا الشريف.
وقالت صحيفة "الحدث الجزائري"، ضمن مادة إلكترونية نشرتها، إنّ "الرباط لا تزال تسعى لإجهاض المفاوضات العسيرة التي تقودها الجزائر لحمل الفرقاء بمالي على التوصل إلى حل للأزمة التي تعصف بشمالها منذ أشهر طويلة بما يهدد أمن وسلامة الحدود الجزائرية".
وترى الجريدة، وفقا لتحليليها الذي لا يفترق عن تحاليل الماسكين بشؤون التدبير بالجمهورية الجزائرية، أنّ هذا التحرك يأتي في الوقت الذي أعلنت الجزائر عن اجتماع للفصائل الأزوادية، خلال شتنبر، من أجل جولة ثانية للمفاوضات.. وضمّنت مادّتها القول بأنّ "الدبلوماسية المغربية تسعَى لخطف الأضواء في هذا الملف الحساس من خلالها استقبالها العديد من قادة الحركة الوطنية لتحرير الأزواد في محاولة لاقتراح نفسها وسيطا بين الفرقاء، بل وترى نفسها الوسيط الأفضل".
واستعملت "الحدث" عبارة "انطباع" من أجل تبرير حكمها على التقارب بين الدبلوماسية المغربيّة وممثلي أزواد المعارضين.. مستشهدة ضمن مادّتها بصورة لمزوار والشريف وتصريح لوزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي يقول ضمنه إنّ الرباط تدعم كل المبادرات الإقليمية والدولية الجادة التي تسعى لاستتباب الأمن والاستقرار بمالي عبر التوصل إلى توافق بين أطراف النزاع في إطار احترام إرادة كافة مكونات شعب مالي".. في حين تمّ التعبير عن "الموقف الجزائري النظامي المستتر" و"تحليل الحدث" يزيد: "تم تفادي ذكر مساعي الجزائر وقيادتها الوساطة بين الأطراف المتنازعة بمالي رغم الترحاب الذي لقيته المبادرة لدى مختلف الدول الإفريقية والغربيّة".
ويورد نفس المصدر أن "ضرب موجعة تلقتها الدبلوماسية المغربية عقب توقيع الحركة الوطنية لتحرير أزاواد والمجلس الأعلى لتوحيد أزواد، والحركة العربية الأزوادية، في شهر يونيو الماضي، على إعلان الجزائر، الذي أكدت من خلاله مجددا إرادتها في العمل على تعزيز دينامكية التهدئة الجارية و مباشرة الحوار الشامل مع مالي".. وتسترسل: "ذلك أفقد الرباط، آنذاك، دور الوساطة الذي سعت إليه في الأزمة المالية، إلا أنها لا تزال تصر على التدخل بشكل او بآخر لتوجيه المفاوضات القائمة بالجزائر بين الحركات الأزوادية والحكومة المالية".
ولم تجد ذات الصحيفة الجزائرية غير أبو بكر ولد الطالب، الذي سبق أن أعلن انشقاقه عن "الحركة العربية الأزوادية" وكان ناطقا رسميا لـ"تنسيقية الحركات العربية الأزوادية، لكي تدرج تصريحا صادرا عنه يقول فيه: "هناك أطراف إقليمية وخارجية تسعى لإجهاض مفاوضات الجزائر.. والكثير من الأطراف التي لا تريد لمحادثات الجزائر أن يكتب لها النجاح"، ورغم أنّه لم يذكر المغرب بالاسم إلاّ أن مصرفي موقف النظام الجزائري ارتأوا أن "في ذلك لميح واضح إلى المملكة المغربية وفرنسا".






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الجزائر مستاءة من التحركات الدبلوماسية المغربيّة صوب العمق الإفريقي



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:21 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب