منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

ماذا وراء مُسَارعة مُعتقَلي "السلفيّة الجهاديّة" للتبرّؤ من "داعش"؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"حزام أخضر" ودروع لإجهاض محاولات "داعش" اختراق حدود الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-06-10 11:48 PM
مديرية حملة بوتفليقة تتهم "بركات" و"الماك" وأنصار المقاطعة بالوقوف وراء أحداث بجاية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-05 06:46 PM
ماذا يريد الشيعة المغاربة من وراء الاعتراف بـ"الخط الرسالي"؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-19 06:17 PM
لمن تعمل "داعش" و"النصرة" و"الجبهة"؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-18 11:50 PM
مخطط "أمريكي صهيوني" لإقامة "دولة غزة" في "سيناء" يثير جدلا واسعا في "مصر" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-12 10:13 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-09-05
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool ماذا وراء مُسَارعة مُعتقَلي "السلفيّة الجهاديّة" للتبرّؤ من "داعش"؟

ماذا وراء مُسَارعة مُعتقَلي "السلفيّة الجهاديّة" للتبرّؤ من "داعش"؟



حِراك البيانات هذه الأيام داخل سجون المعتقلين المدانين بقانون "مكافحة الإرهاب" معيّةَ زعمائهم، مِمّن يوصفون برموز "السلفية الجهادية"، غير عادٍ، إذ توحدت الأقلام فجأةً على التبرؤ من تنظيم "داعش" الجهادي وسياسته الدموية في منطقة العراق وسوريا، على أنه تنظيم "مخترق من إيران ومدعم من الغرب".
فبعد بلاغات كل من نور الدين نفيعة، أشهر منظري التيار السلفي الجهادي وأكبر قادة الجهاد الأفغاني العرب، وكذا عمر معروف، الذي سبق له أن أدين بالإعدام لتورطه ضمن خلية "يوسف فكري"، الذي يُنعَتُ بـ"أمير الدم"، وهي البلاغات التي وصفت "دولة الخلافة" بأنه "من فِتَن هذا الزمان"، خرج الرجل الثاني في تنظيم ما يعرف بـ"خلية أنصار المهدي"، محمد بنعياد، ليعلن "داعش" جماعة منحرفة و"عصابة الخوراج".
وكانت السلطات المغربية قد فكّكت صيف 2006 خلية "أنصار المهدي"، متهمة حسن خطاب بزعامتها، (مدان بالمؤبد) المعتقل قبل ذلك على إثر تفجيرات 16 ماي 2003 بالدار البيضاء، وقالت إنها شبكة أصولية متشددة تستعد لـ"قلب نظام الحكم" في المغرب وتضم إلى صفوفها "عسكريين".
وقال البلاغ الجديد الموقع بإسم بنعياد، المعتقل بسجن تيفلت المحلي، "اتضح لي كما اتضح لغيري انحراف ما بات يسمى بالدولة الإسلامية (داعش)عن منهج الأنبياء وإن ادعوا ذلك زورا وبهتانا"، واصفا إياها بـ"عصابة من خوارج حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام"، على أنهم "مخترقين من الروافض (إيران الحاقدين على أهل السنة) والنصيرين وبدعم غربي القصد منه إضعاف أهل السنة عموما والمجاهدين خصوصا".
وأردف المصدر ذاته أن من يوصف بكونه أمير "دولة الخلافة"، أبو بكر البغدادي، "كذاب" و"ممهد للدجال"، مضيفا "دابر هؤلاء مقطوع.. وكل من اعترض وحارب هذا الدين فمزبلة التاريخ بانتظاره"، قبل أن يختم رسالته بقوله "نبرأ إلى الله من داعش وأفعالها ونعتقد أنها طائفة منحرفة ومخترقة..".
وفي تعليق منه على موجة "التبرّؤ" من "داعش"، التي تجتاح تيار المعتقلين السلفيين في المغرب، اعتبر ادريس الكنبوري، الكاتب الصحفي والباحث في شؤون الجماعات الإسلامية، أن موجة الانتقاد والرفض العالمي الموجهة ضد التنظيم دليل على أنه " فاشل"، موضحا أن تبرؤ أولئك المعتقلين، وغيرهم في باقي المناطق، يؤشر على أن "داعش" "لم تفلح في مهمة استقطاب السلفيّين في العلم العربي وخاصة المنطقة المغاربية".
ويضيف الكنبوري، في تصريح أدلى به لهسبريس، أن تنظيم "داعش" كان يراهن على سحب البساط من تنظيم القاعدة وجدب أكبر عدد من الجهاديين من كل المنطقة، "إلا أنه فشل في هذا الرهان".
بلاغات المعتقلين المدانين تحت طائلة قانون "الإرهاب"، رأى فيها الكنبوري دليلا على أن التيار السلفي الجهادي في المغرب "مختلف وينقسم إلى سلفيّات متعددة وليس فقط جهادية"، وهذه التيارات، وفق الكنبوري، سارعت إلى توضيح مواقفها ردا على ما رأت من موجة العنف والكم من الدماء التي تسفك على يد "داعش".
ويذهب المتحدث بالقول إن واقع التنظيم ونهجه سياسة الدماء والعنف هي نقطة بداية نهايته "لا مستقبل لها النموذج الدموي في المنطقة"، داعيا إلى ضرورة إعادة التفكير في مراجعات جذرية داخل التيار السلفي، خاصة في مبدأي "العنف والدماء".





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

ماذا وراء مُسَارعة مُعتقَلي "السلفيّة الجهاديّة" للتبرّؤ من "داعش"؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:48 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب