منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > منتدى العام > ركن الأخبار المثيرة

حل أحجية الصخور المتحركة في وادي الموت

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصص عن توبة الفنانات والمشاهير : مديحة كامل Emir Abdelkader منتدى العام 4 2013-06-16 02:19 PM
توضيح لحديث ((‏إن الله لا يمل حتى تملوا‏)) للعلامة بن عثيمين المشتاق إلى الجنة منتدى الدين الاسلامي الحنيف 14 2012-01-11 07:32 PM
سندويشات مقلية لديدة Ḿéřięm Ḿàjikà ركن السندويشات والمعجنات 12 2011-12-08 08:04 PM
هل يقطع الصلاة ليجيب احد والـــــــــــديه إذا دعاه...؟؟ أم أنس منتدى الدين الاسلامي الحنيف 6 2010-11-20 09:40 PM
5الغاز ليجيب 3منهم نعطيه ..... bahaa edd منتدى الالعاب والتسلية 5 2010-05-21 12:55 PM

عدد المعجبين  1إعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة seifellah

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-09-09
 
::مراقب عام::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  seifellah غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 16941
تاريخ التسجيل : Mar 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9,275 [+]
عدد النقاط : 1206
قوة الترشيح : seifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud of
افتراضي حل أحجية الصخور المتحركة في وادي الموت



وادي الموت في كاليفورنيا جدير باسمه، فما يقع هناك من ظواهر غامضة ومستعصية على الفهم يمكن أن يُعزى إلى أرواح أو أشباح تسكنه! هناك في وادي الموت تتناثر مئات من الصخور على قاع بحيرة جافة، لكن في ماذا يمكنك أن تفكر إذا أخبرتك أن كل صخرة يخلفها أثر طويل محفور في الرمال كما لو كانت تلك الصخور تتجول هائمة على وجهها! حيرت تلك الظاهرة العلماء منذ أربعينات القرن العشرين، ولم يتمكن أحدهم من رؤية تلك الظاهرة تحدث على أرض الواقع، ناهيك عن تفسير أسبابها. لكن بعد مرور عقود طويلة من زمن أخيرا تم القبض على الصخور المتحركة في حالة تلبس، بينما تتمشى وتتهادي في وادي الموت، ولكن (ولخيبة الأمل) السبب لا يعود إلى أرواح أو أشباح تلك المرة!





قبل أن نعرف السبب الحقيقي وراء تلك الظاهرة دعونا في البداية نعود خطوة إلى الخلف كي نرى النظريات المختلفة التي حاولت تفسير تلك الظاهرة. تراوحت النظريات بين قوى مغناطيسية مجهولة تؤثر على الصخور أو مجال طاقة غامض يحركها وأكثر النظريات شيوعا في تفسير أي ظاهرة ما ورائية…”الكائنات الفضائية”! لكن دعنا من الخرافات التي لا تستند إلى أي دليل، ولنتحدث بشكل علمي. في بداية الأمر في عام 1948، قام العالمان الجيولوجيان جيم مكاليستر وألين أجنيو باقتراح إمكانية أن تكون “شياطين الغبار Dust Devils” هى السبب في حدوث تلك الظاهرة! على عكس ما قد يجول بخاطرك، شياطين الغبار ليست كائنات أسطورية خرافية إنما هى رياح دوامية شبيهة بالأعاصير. وبإجراء تجربة للتحقق من صحة الفرضية؛ باستخدام مروحة طائرة لمحاولة خلق رياح قوية، لم تكن النتائج قاطعة. وهو ليس من المستغرب، بالنظر إلى أن وزن كل حجر قد يصل إلى 320 كيلوجراما، واضعين في الاعتبار أن قاع البحيرة شديد الجفاف، أي أنها كي تتحرك لمئات الأمتار بهذا الشكل فإنها تحتاج إلى قوة كبيرة كي تجرها على الأرض جرا!


على مدار لم يتمكن أحد من رؤية الأحجار تتحرك على الإطلاق، وفي محاولة يائسة قام ريتشارد نوريس من معهد سكريبس لعلوم المحيطات بتثبيت أجهزة لتتبع المواقع GPS على سطح الأحجار في عام 2011، وجلس الباحثون منتظرين على أمل أن تتحرك الأحجار لكن…لا شئ! كانت التجربة الأكثر مللا بحسب تعليقهم! لكن في ديسمبر 2013 ذهب نوريس إلى وادي الموت ليكتشف أنه مغطي ببركة من المياه يبلغ ارتفاعها 7 سنتيمتر، وبعدها بقليل بدأت الأحجار بالانزلاق! وأخيرا اكتشف نوريس وزملاؤه سر انزلاق الأحجار الغامضة في وادي الموت.
شاهد فيديو مسجل لحركة الأحجار فعلياً:

http://www.youtube.com/watch?v=UCiBhmwAkGk


كان معروف سلفا أن الثلوج تتكون في الوادي من حين لآخر، وقد كان ذلك الوقت هو الأنسب كي تتجمع قطع الأحجية معا لتكون الصورة النهائية. يكمن السر في الآتي: كي تنزلق الأحجار.. تكون في حاجة إلى عاملين أساسيين وهما أولا أن يمتلئ قاع البحيرة بالمياه، التي تتجمد في ليالى الشتاء الباردة لتكوّن صفائح من الجليد. وفي الصباح المشمس تبدأ طبقات الجليد بالانصهار وتنفصل إلى صفائح أصغر. أما العامل الثاني هو هبوب الرياح الخفيفة، هنا تبدأ الصفائح بالانزلاق دافعة أمامها الأحجار التي تترك أثرا على الوحل الطري أسفلها أثناء حركتها! وهكذا أُسدل الستار على ظاهرة الصخور المتحركة في وادي الموت بتفسير علمي مسجل، قاطعا بذلك الرجاء لدى أنصار نظرية الكائنات الفضائية!
المصادر: 12

قلم حبر أعجبه هذا.
رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

حل أحجية الصخور المتحركة في وادي الموت



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:17 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب