منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

عبد الفتّاح مورو يصف "الإسلام هو الحل" بـ"الشعار الفارغ"

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيعة يستهدفون أطفالنا بقنوات "هدهد"، "هادي"، "مجد"، "طه" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-14 12:24 AM
مخطط "أمريكي صهيوني" لإقامة "دولة غزة" في "سيناء" يثير جدلا واسعا في "مصر" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-12 10:13 PM
"السكتة" لوقف الشهود.. "الهبّالة" لمنع الطلاق والحناء "ترطب" القاضي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-18 11:56 PM
"البلاك بلوك" لـ"الإخوان": "إحنا مسلمين وموحدين بالله وبلاش فتنة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-29 06:58 PM
هل ينسي الانسان من تسبب في جرحة """"""""للنقاش إبن الأوراس منتدى النقاش والحوار 18 2012-05-19 06:10 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-10-02
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي عبد الفتّاح مورو يصف "الإسلام هو الحل" بـ"الشعار الفارغ"

عبد الفتّاح مورو يصف "الإسلام هو الحل" بـ"الشعار الفارغ"



وصف عبد الفتاح مورو، أحد مؤسسي حركة النهضة التونسية، شعار "الإسلام هو الحل" بالشعار الفارغ الذي درج على ألسنة الشعوب وقادة الحركات الإسلامية دون وعي بمضامينه، مُشبّهاً هذا الحوار بمثال منح جواب "الطب هو الحل" لمريض يبحث العلاج، وذلك في حوار نشرته جريدة "العربي الجديد" اللندنية.
واستدرك مورو في نصّ الحوار المنشور يوم الأربعاء، بأن شعار الإسلام هو الحل يبقى صحيحاً من الناحية النظرية، لكن على مستوى المضمون، فالحل هو ما يتم على قاعدة "أنتم أعلم بأمور دنياكم"، حيث لم يقدم الإسلام تفاصيل القضايا والبدائل. وبالتالي فالحركات الإسلامية التي تبنت هذا الشعار، يقول مورو، توقفت عند الإشكال دون إعداد المضامين، ولم تتساءل حتى عن الأسباب التي أوقعت المسلمين في التخلف، إسوة بتساؤلات المصلحين في القرن الـ19.
وأشار نائب راشد الغنوشي في "النهضة" إلى أن ظاهرة الحركة الإسلامية بدأت مع شعور الأمة بثقل المستعمر وإدراك المفكرين بحالة التدهور الواسع لأوضاع المسلمين. وهذا هو ما كوّن بعض الجماعات التي سعت إلى تحرير بلدانها عبر مشروع بديل، ثم صار هذا الهدف فيما بعد هو الحكم بدافع ديني واختزال الإسلام كله في تطبيق الأحكام، بحيث أن هذه الحركات، يؤكد مورو، تُرجع تخلّف الأمة إلى عدم تطبيقها للشريعة.
وأضاف مورو، أن الحركة الإسلامية تُشدّد على ضرورة تكوين الفرد المسلم والأسرة المسلمة ثم الجماعة المسلمة، لكن ذلك لا ينفي هدف الوصول إلى تحكيم الشرع، مستشهداً بتكفير المفكر الإسلامي المصري سيد قطب للمجتمعات بسبب عدم تطبيقها لشرع الله.
وعاود القيادي ذاته انتقاده للحركات الإسلامية عندما قال إنها لم تستطع بلورة نظرة جديدة تأخذ بعين الاعتبار الواقع الراهن، ولا زالت تحتفظ بصورة واحدة عن الإسلام وهي الصورة التاريخية، مستنداً في حديثه إلى عدم وجود مبحث خاص بالحكم في العصر الحديث من منظور إسلامي في أدبيات الحركة الإسلامية، فلا وجود لمشروع خاص بالإسلاميين بعد أن وصلوا إلى السلطة، يتحدث مورو، وكل ما فعلوه هو نقل المثال الغربي الذي كانوا ينتقدونه ولا يروا فيه صفة الإسلامية.
وأوضح مورو أنه لحد الساعة لم يتبلور أي بديل إسلامي للنظام السياسي الغربي، خاصة وأن الإسلام لم يقدم صورة محددة للحاكم وصلاحياته، وإنما اكتفى بالعموميات، حيث شدّد الرسول (ص) على أمانة ومشورة الحاكم مع الناس، وعلى توفير جو الحرية والكرامة والعدالة، دون أن يضيف إلى ذلك شيئاً، يبرز مورو.
وفي معرض حديثه عن الدروس المستفادة خلال الأربع سنوات الأخيرة، قال المحاوَر ذاته، إن مشكلة الإسلام تكمن في من ينتمون إليه، بحيث جعلوه الدين الوحيد القائم في داخله على العنف، بينما عالج المسيحيون واليهود المشكل في دواخلهم. وقد اعتبر مورو في السياق ذاته أن عدم وجود ضوابط للاجتهاد، وغياب مرجعية على مستوى العلم، هو ما جعل "داعش" تفتي من خلال نصوص تعتمدها، في شبه غياب لاتحاد علماء المسلمين.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

عبد الفتّاح مورو يصف "الإسلام هو الحل" بـ"الشعار الفارغ"



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:22 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب