منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

عيد الأضحى الذي يطبع السنغاليين بأجواء غير اعتيادية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيل عيد الأضحى المبارك ..عدة أسباب لمعرفة المرض الذي قد يصيب الخرفان Emir Abdelkader قسم الطب والصحة 2 2013-10-06 09:46 PM
زوجة زعيم البوليساريو تندد بأجواء محاكمة مُتهَمي "اكديم إزيك" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-13 06:20 PM
عاجل تفجير سيارة مفخخة بميناء ورقلة Doct-ML منتدى الطرائف والنكت 14 2012-01-14 05:51 PM
شددت الرحال وانزلتي مرساتي بميناء الطيب مسافر بلا عنوان منتدى الترحيب والتهاني والتعازي 10 2010-04-06 12:21 AM
عيد الأضحى المبارك الملك منتدى الترحيب والتهاني والتعازي 5 2009-11-28 03:24 PM

عدد المعجبين  1إعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة Emir Abdelkader

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-10-03
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool عيد الأضحى الذي يطبع السنغاليين بأجواء غير اعتيادية

طَابَاسكي .. عيد الأضحى الذي يطبع السنغاليين بأجواء غير اعتيادية



مع اقتراب عيد الأضحى، المعروف ب"طاباسكي" بلغة ولوف، يشهد المجتمع السينغالي نشاطا وحركية غير اعتياديين يغرقان الواقع اليومي للسكان في حالة فوران تصل ذروتها يوم العيد الدي يعد أحد أكبر الأعياد الإسلامية بهذا البلد.
ففي منطقة بلاطو بمدينة دكار بالخصوص، يتضاعف الصخب المعتاد في أسواق وأزقة هذا الفضاء النشيط الذي يغلي باستمرار وسط المدينة. وينضاف إلى السمفونية اللامتناهية لمكبرات الصوت لدى التجار والمتسولين "العصريين" وللمناوشات المزعجة لفيض من الباعة المتجولين، منذ أيام قليلة النغمة الصوتية الجديدة لثغاء الأغنام.
ويحتل الخروف، خلال أيام طاباسكي، مكانة خاصة في تقاليد وعادات مجتمع يعتبر فيه السنغاليون أن تربية كبش في المنزل تجلب "الحظ" إذ حسب المعتقدات الشعبية، فإنها ستصد أي مكروه أو لعنة قد تتعرض لهما الأسرة، فضلا عن كونها تقي الأسرة من "الصدمات المحتملة".
ويصبح حضور الخروف، الحيوان "الأليف" الأكثر تقديرا لدى السنغاليين والمتواجد غالبا في منعطف زقاق أو وسط الفناء، شبه كلي مع اقتراب طاباسكي الذي يتم تخليده بفرح كبير في السنغال التي يشكل المسلمون 95 في المئة من ساكنتها.
ويعتبر جميع مسلمي البلاد، حتى الأكثر حرمانا، أنهم مجبرون على اقتناء الخروف بالرغم من ارتفاع سعره الذي قد يصل إلى أزيد من 600 ألف فرنك غرب إفريقي (10 آلاف و200 درهم)، خاصة بالنسبة للأكباش الأسمن.
ويتم تقسيم القطعان إلى فئات. ويعرض بعض الباعة قطيعا عاديا أمام المشترين، في حين يعرض آخرون "أكباشا راقية" الصنف بسعر خيالي "يستفز" السنغاليين القلائل الذين يقدمون على القيام بجولة في هذا المحيط.
ويزداد الوضع حرجا مع الانطلاق المتأخر لموسم الأمطار الحالي الذي أثر على قطاع تربية الماشية، مما أغرق البلاد منذ أزيد من شهر في أزمة ندرة الأغنام.
ويشير القسم المكلف بتربية الماشية إلى أنه بالنسبة ل 13 مليون سنغالي، لا يتجاوز القطيع المتوفر حوالي 5,5 مليون رأس، منها فقط 11 في المئة من الذكور المخصصة لطاباسكي. ويتمثل البديل الوحيد في استيراد خروف العيد من البلدان المجاورة، خاصة من مالي وموريتانيا اللتين زودتا البلاد ب 367 ألف و95 خروفا بمناسبة عيد الاضحى سنة 2012.
وفي مواجهة هذا المصروف الذي أضحى "واجبا اجتماعيا"، يتعرض العديد من السنغاليين للضائقة المالية ويضطرون للاستدانة ويرهنون بقية السنة من أجل شراء أفضل كبش.
وأمام التيار الجارف لطاباسكي، يسعى تجار دكار لتصريف مخزون بضاعتهم بأسعار زهيدة لكسب زبناء أرهقهم سعر الخروف، إلا أنهم مضطرون لصرف نفقات موازية لتخليد العيد.
وتشهد مدينة دكار، التي يغادرها جزء هام من سكانها خلال العيد، تحولا في الأيام التي تسبق المناسبة، وتشهد شوارع المدينة عرقلة معقدة لحركة السير بسبب تحركات ساكنة مستعجلة للانتهاء من كل شيء قبل السفر لقضاء العيد مع العائلة، خاصة في القرية الأم.
وإذا خرجوا "سالمين" من متاهة النفقات اللامتناهية لاستعدادات العيد، يجد السنغاليون أنفسهم في مواجهة إشكالية أخرى من جانب الدين والزوايا: متى الاحتفال بالعيد.
وبالفعل سيتم تخليد طاباسكي هذه السنة في ظل انقسام يتكرر سنويا، فالعديد من السنغاليين يعتزمون الاحتفال بالعيد يوم 5 أكتوبر، في حين أعلنت تنسيقية مسلمي دكار عن العيد يوم 4 أكتوبر.
وأكدت اللجنة الوطنية لمراقبة الهلال في بلاغ أنه تم تحديد تاريخ 5 أكتوبر بعد اللقاء الشهري لرصد الهلال، في حين تؤكد تنسيقية مسلمي دكار أنه تم رصد الهلال فعلا في المملكة العربية السعودية، وبالتالي سيكون طاباسكي يوم السبت 4 أكتوبر.
وسبق للسنغاليين أن احتفلوا بعيد كوريطي (عيد الفطر) في الانقسام ذاته، مما يبرز المأزق الذي يعيشه مسلمو السنغال المتشبثون بدينهم الاسلامي.
* و.م.ع





قلم حبر أعجبه هذا.
رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

عيد الأضحى الذي يطبع السنغاليين بأجواء غير اعتيادية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:22 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب