منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

السماء تمطر شهبا على الأرض ...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبل الإفطار.. «القسام» تمطر المدن الإسرائيلية بالصواريخ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-17 06:58 PM
"غيرنا واقع المعركة فنحن نعيش فوق الأرض والقتلة في ملاجئ تحت الأرض" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-10 11:16 PM
[ قبض الأرض وطي السماء ] Emir Abdelkader منتدى القران الكريم وعلومه 8 2012-06-21 05:08 PM
الأرض من السماء Emir Abdelkader منتدى عالم الصور والكاريكاتير 6 2012-04-05 06:17 PM
المرض الصعيب مولود حداد منتدى الادبي 5 2009-10-06 06:56 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-10-20
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي السماء تمطر شهبا على الأرض ...

السماء تمطر شهبا على الأرض ابتداء من ليلة الاثنين-الثلاثاء



على الأقل سبق لكل واحد منا أن شاهد ليلا جسما مضيئا يمر في السماء بسرعة عالية نسبيا وفق مسار منحني ويختفي عن أنظارنا في لحظة قصير جدا، ونتساءل عن طبيعة ذاك الجسم.
هو بكل بساطة جسم صخري متكون في مجمله من الحديد والنيكل ومواد أخرى وينتج عن اصطدام أجسام توجد في الفضاء بالكواكب أو أقمار الكواكب وكذا بقايا حطام نجم أو كوكب لتشكل أحزمة تسبح في نظامنا الشمسي بالقرب من الكواكب.
وفي لحظة معينة يمكن أن ينفلت من جاذبية هاته الكواكب ليمر بالقرب من الأرض بسرعة عادة ما تتراوح ما بين 12 إلى 72 كم في الثانية، كما يمكنها أن تخترق الغلاف الغازي للأرض متأثرة بالجاذبية الأرضية لتسقط على سطح الأرض.
لكنها حالات نادرة الحدوث حيث يؤدي احتكاكها بالغلاف الجوي للأرض إلى ارتفاع حرارتها وتلاشيها في الجو بعد أن تظهر على شكل خطوط ضوئية، تشبه الألعاب النارية، وقد يكون حجم هذا الجسم في حدود حبيبات الرمل الصغيرة أو في حجم صخرة كبيرة.
ويعرف المسار المرئي لهذا الجسم الذي يدخل الغلاف الجوي الخاص بكوكب الأرض باسم "الشهاب"، ولرصد الشهاب هناك العديد من المراكز الفلكية عبر العالم مجهزة بأدق التقنيات والمعدات كالتلسكوبات، وفي الفضاء الخارجي للأرض كالأقمار الاصطناعية والمركبات والمسابير الفضائية.
في هذا السياق تعرف السماء انطلاقا من الليلة الماضية الأحد مرور زخات من الشهاب يمكن رصدها عبر الأرض ، حيث صرح أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، أن "المطر الشهابي"، الذي بدأ، أمس الأحد، بالتزامن مع دخول هلال شهر شوال مرحلة " البدر"، ووصوله أيضا لنقطة " الحضيض" وهي أقرب نقطة للأرض، التي تجعله يبدو لسكان الأرض أكبر من حجمه المعتاد، فيما يعرف بـ "القمر السوبر"، ستبلغ ذروة الهطول الشهابي، يوم غد الثلاثاء، غير أن رؤيتها ستكون هذه المرة صعبة بسبب تزامنها مع كون القمر "بدرا"، وفي نفس الوقت " سوبر" وأضاف أن الظاهرة ستستمر حتى الخميس المقبل.
وتعرف هذه الظاهرة بـ "المطر الشهابي" أو "الرخة الشهابية"، وتحدث بسبب تقاطع مدار الأرض مع مدار أحد المذنبات القديمة، فيدخل مدار الأرض في نطاق الذيول الترابية للمذنب، والتي يتركها خلفه دائما، فيحدث الهطول الشهابي، بحسب تادرس.
ويمر القمر في الشهر العربي بثلاث مراحل تبدأ بـ "الهلال" ثم "البدر" وينتهي بـ "المحاق"، ويتميز بدر هذا الشهر بأنه سيبدو لسكان الأرض أكبر حجما وأكثر إضاءة، فيما يعرف بظاهرة "القمر السوبر" لاقتراب القمر من نقطة الحضيض على بعد 355 ألف كم من الأرض.
ويؤثر الضوء الكثيف للقمر في مرحلة البدر على الرصد الفلكي سواء للظواهر التي ترصد بالعين المجردة، أو تلك التي تحتاج للتلسكوبات الفلكية، غير أن محبي الظواهر الفلكية يمكنهم الاستمتاع بالظاهرة وفق شروط يشير إليها تادرس.
وقال: "يمكن المشاهدة قبل حلول الفجر بساعة حيث يكون القمر قد ارتفع في السماء، ولكن بشرط أن يكون ذلك في منطقة نائية بعيدا عن ضوء المدينة وفي منطقة خالية من السحب وبخار الماء".
وأشار تادرس في السياق ذاته، إلى أن محبي الفلك يمكنهم في نفس اليوم مراقبة كوكب المشتري الذي سيكون مضيئا براقا أقوي من نجم الشعرى اليمانية. ونجم الشعرى اليمانية هو ألمع النجوم في السماء ليلاً ورابع ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة، أما المشتري فهو أضخم كواكب المجموعة الشمسية، وخامس الكواكب بعداً عن الشمس.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

السماء تمطر شهبا على الأرض ...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:20 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب