منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

بومدين كان يقرأ قصائد بن ڤيطون وبلخير في خطاباته

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبو عبيدة .. مُلثمٌ ينتظر الفلسطينيون خطاباته على أحرّ من الجمر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-08-25 02:46 PM
حدثنا يا شيخ عن علاقاتك بالجنرالين بتشين وبلخير Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-08 12:15 AM
علي بوهزيلة ابن خال الرئيس هواري بومدين في حوار لـ"الشروق" / الجزء الأول بومدين كان يقول لنا "خذوا م Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-28 03:18 PM
كراهية بوتفليقة للمغرب جَعلت المَلك يُغيِّر خطاباته Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-10 03:39 PM
الرئيس ونهاية فيلم عرائس الڤراڤوز Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-31 01:11 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-10-25
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool بومدين كان يقرأ قصائد بن ڤيطون وبلخير في خطاباته

توفيق ومان: بومدين كان يقرأ قصائد بن ڤيطون وبلخير في خطاباته

صرحّ الشاعر ورئيس الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي توفيق ومان بأنّ الشعر الشعبي والملحون أرّخ للمقاومة الشعبية والفترة السوداء التي مرّت بها الجزائر سنوات التسعينيات، من خلال عديد القصائد التي كتبها شعراء جزائريون، وقال: "لو نجمع القصائد التي كتبت عن العشرية السوداء لوجدناها تعدّ بالآلاف".
أكد توفيق ومان رئيس الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي في حديث جمعه بـ"الشروق" على هامش اختتام فعاليات الملتقى العربي الثالث للشعر الشعبي المختتم أول أمس، بأنّ الشعر الشعبي مواكب للأحداث في العالم العربي لاسيما في الجزائر منذ القرون الأولى إلى غاية الوقت الراهن، كما ساير مسار الأمة ونهضتها، حيث صور الوضع في الوطن بكل دقة سواء كانت هزات أو أفراح وانتصارات من خلال العديد من النصوص والقصائد في فترات مختلفة وحرجة في غالب الأحيان، وخاصة تلك التي أنجزت حول العشرية السوداء.
وقال ومان في السياق: "لو نجمع القصائد التي كتبت عن العشرية لوجدنها بالآلاف، حيث صورت وروت الوضع بتفاصيله وأرّخت للمأساة الوطنية، إضافة إلى عدم توقف الشعر الشعبي عن نقطة التاريخ فقط، بل تعداه إلى الرياضة فتغنى بانتصارات الفريق الوطني والأندية الوطنية عبر ثلة من القصائد، لذلك أعتقد بأنّ الشعر الشعبي كان ولايزال دائما مرآة الحالة الجزائرية في كلّ مجالاتها.
وفي إجابته على سؤال حول إمكانية أن يكون الشعر الشعبي تفاعليا ومناسباتيا ما قد يعرّض رواده للنقد وتنقص قيمته، أوضح توفيق ومان المكرّم مؤخرا بدرع الرابطة العربية للشعر بأنّ التفاعلية والمناسباتية لا تستطيع التمكن من القصيدة الشعبية بالنظر إلى أنّ من يكتبه شعراء في المستوى وجيدّون على مستوى الكلمة واللحن، إضافة إلى قيمته الأدبية والفكرية والتاريخية الكبيرة.
ولم يخف المتحدث في السياق ذاته وجود حالات الأدب الاستعجالي، لكن الشعر الشعبي يعتبر حال الأمة الجزائرية خصوصا والعربية على وجه العموم. واستدلّ برئيس الجمهورية الراحل هواري بومدين، حيث كان هذا الأخير يضمن خطاباته بعض المقاطع لقامات هذا الجنس الشعري على غرار الشيخ محمد بن ڤيطون ومحمد بلخير وعبد الله بن كريو، وآخرين.
هذا وأشار ومان بأنّ الشعر الشعبي في الجزائر بخير، بفضل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة له ووزارة الثقافة، وكذا تدارسه في الجامعات والمعاهد، فضلا عن عكاظيات الشعر الشعبي الموجودة والتي يؤكد بأنّها منعدمة في باقي الدول العربية إلا في بلادنا. كما يعدّ اهتمام الطلبة به أحدّ عوامل عافيته.
وقال بخصوصها: "يتم تدارسه بإجراء البحوث عليه سواء من طرف طلبة الماجيستير أو ليسانس أو الماستر في مختلف جامعات القطر الوطني، وعلى سبيل المثال ديوان "لبسني لكلام" قدّ أعدّت حوله 5 رسائل ماجيستير ورسالة ماستر ورسالتين لنيل شهادة ليسانس، وبالتالي هو محظوظ في جامعاتنا.
وفيما يتعلق بموضوع الطبعة الثالثة للملتقى العربي "المقاومة في الشعر الشعبي"، كشف ومان بأنّ البعض من المهتمين ظنّ بأنّ الحدث سيناقش ثورات الربيع العربي، لكن بالمصطلح والتحديد فإن الملتقى سلّط الضوء على المقاومة الشعبية وثورة التحرير في الفترة الممتدة من "1954 إلى 1962".
مذكرا بأنّ النسخة الثالثة تأتي بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الستين لاندلاع الثورة التحريرية، وسبقتها طبعتان نظمتهما في إطار تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007 والمهرجان الإفريقي 2009.


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

بومدين كان يقرأ قصائد بن ڤيطون وبلخير في خطاباته



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:40 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب