منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام الاسرة العامة > قسم الطب والصحة

قسم الطب والصحة [خاص] الوقاية والعلاج من الأمراض, نصائح وإرشادات, تغذية ورياضة, الطب البديل

الروماتيزم .. فهم خاطئ في العلاج ودواعٍ هامة للتشخيص المبكر

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاج بالحوار... العلاج بالقصة القرآنية seifellah ركن الإعجاز العلمي في القرآن والسنة 0 2013-06-25 09:01 PM
اللبان المر يفيد مرضى الروماتيزم ويوقف نشاط بعض الخلايا السرطانية DALINA ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب 1 2012-12-17 07:34 PM
الوخز بالابر والكركم يقضيان على آلام الروماتيزم semsouma قسم الطب والصحة 6 2012-05-12 09:37 PM
الروماتيزم أسبابه وعلاجه ايمن جابر أحمد قسم الطب والصحة 3 2011-06-06 02:59 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-10-28
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,944 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الروماتيزم .. فهم خاطئ في العلاج ودواعٍ هامة للتشخيص المبكر

الروماتيزم .. فهم خاطئ في العلاج ودواعٍ هامة للتشخيص المبكر




رغم أن أمراض الجهاز الحركي، التي غالباً ما تصيب العظام والمفاصل، تعرف انتشاراً واسعاً في صفوف المواطنين، إلا أن النظرة السائدة لعلاجها تبقى كلاسيكية وتقليدية، تدفع هؤلاء المرضى إلى التعايش مع تلك الأمراض طيلة حياتهم، ما قد يتسبب في تشوهات غير منتظرة.
الروماتیزم، أبرز تلك الأمراض التي تصیب الجهاز الحركي، الذي یشمل العظام والمفاصل والعمود الفقري والعضلات، حيث يشير الدكتور صلاح الدين المعروفي، رئيس الجمعية المغربية لأمراض الروماتيزم، إلى أنه من الخطأ الاعتقاد أن سبب الروماتیزم هو البرد والرطوبة، مشددا على ضرورة التفريق بين الروماتیزم الغضروفي أو مرض المفاصل التنكسي ( Arthrose)، وهو الأكثر انتشارا ویصیب بصفة خاصة فقرات العنق وأسفل الظهر كما یصیب أصابع الیدین والركبتین ومفصلي الفخذ، وبين الروماتيزم الالتهابي (les Rhumatismes inflammatoires).
وتضم هذه المجموعة أمراضاً كثیرة، يبقى الجامع بينها، وفق المتحدث، هو حدوث التهاب في غشاء المفصل ما یؤدي إلى انتفاخها وتورمها، وتبقى أهم الأمراض في هذه المجموعة مرض الروماتوید (الالتهاب المفاصل الروماتیزمي) (PR)، أما الروماتیزم الجرثومي فينتج عن إصابة المفاصل أو العظام ببعض الجراثیم مما یؤدي إلى التهابها و تقیحها، وإلى إتلاف سریع لمكوناتها.
ويرى المعروفي أن هذا الروماتیزم یستوجب التشخیص السریع والعلاج المبكر لأجل تفادي مضاعفاته، "لا ننسى الروماتیزم الناتج عن خلل في التعامل مع التغذیة ونذكر منها ترسب حامض البولیك "Goutte"، ومن الأمراض الروماتيزمية الأخرى "هشاشة العظام" التي تصيب خاصة النساء وتعرضها للكسور.
بعد الاستفسار والفحص الدقيق، يطلب الطبيب بعض الفحوصات المختبریة في الدم أو في البول أو بتحلیل السائل المفصلي، يضيف المتحدث في تصريح لهسبريس، كما یعتمد على الفحص بالأشعة السینیة والفحص بالصدى؛ وفي حالات خاصة یرتكز على السكانیر والفحص بالرنین المغناطیسي. ولتشخیص هشاشة العظام فإنه یلجأ إلى قیاس الكتلة العظمیة.
وعلاقة بالأسلحة التي يستعملها طبیب الروماتیزم للعلاج، نجد الأدویة المعالجة للألم والالتهاب كالأدوية المسكنة للألم والأدویة المضادة للالتهاب سواء الخالية أو المحتویة على الكورتیزون، وهي عقاقیر "جد فعالة" بحیث یشعر المریض بعد تناولها" براحة كبیرة إلا أن لها أعراض جانبیة محتملة لذا يجب أن نستعملها تحت المراقبة الطبیة الدقیقة".
ويضيف الدكتور أن الأدویة المعالجة لأسباب المرض نجد في الروماتیزم الالتهاب صنف یدعى "الأدویة المخمدة" لمسار المرض، وهي أدویة یظهر نفعها بعد بضعة أسابیع، "كما أن هناك عقاقیر تدعى بالعلاجات الحیویة (Les Biothérapie)ویمكن أن نعتبرها من الناحیة العلمیة ثورة في علاج بعض أمراض الروماتیزم الالتهابي، لأنها تمكن في بعض الحالات من القضاء على المرض".
العلاج الطبیعي أو الفیزیائي، حسب الدكتور، فيستعمل التدفئة والتبرید كما یستعمل التدلیك وبعض الآلات مثل الأشعة تحت الحمراء والذبذبات فوق الصوتیة(ultra sons)، واللیزر والعلاج المغناطیسي وغیرها، كما یرتكز على ترویض الجهاز الحركي وتأهيل بعض أعضاء الجسم المصابة إلى استعادة وظيفتها.
أما الوسائل الوقائیة لأمراض الروماتیزم، فتبقى عامة تساعد جمیع الناس على تقویة الجهاز الحركي والمحافظة علیه، كالالتزام بالقواعد السلیمة للصحة العامة ومن بینها التغذیة المتوازنة من حیث السكریات والذهنيات والبروتینات والكالسیوم والفیتامینات، إلى جانب تجنب بعض الأمور الضارة كالتدخین و الكحول، "كما يجب أن لا نغفل التعاطي للریاضة بصفة منتظمة"، يضيف صلاح الدين المعروفي.
ومن المفاهيم الخاطئة حول أمراض الروماتیزم، يضيف الدكتور، ربط أمراض الروماتیزم بالبرد والرطوبة؛ "الروماتیزم یرتبط بعدة أسباب قد یفوق عددها المائتین"، موضحا أنه في حالة انتفاخ المفصل بالسائل المفصلي یعتقد الكثیر أن إزالة هذا السائل مضرة "والحقیقة عكس ذلك".
كما أن اعتقاد الناس بأن مرض "بوزلوم" لیس من اختصاص الطبیب، هو خاطئ وفق تصريح المعروفي، الذي تابع بالقول إن هذا الأمر یدفعهم للعزوف عن زیارة الطبیب ودواءه واللجوء إلى بعض العلاجات غیر العلمیة، "الحقیقة أن بوزلوم هو من الأمراض التي تدخل في اختصاص طبیب الروماتیزم".


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الروماتيزم .. فهم خاطئ في العلاج ودواعٍ هامة للتشخيص المبكر



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:58 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب