منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

من يغيّر المدربين.. الشارع أم الرئيس..؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من يُريد جرّ الشارع إلى الفوضى؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-06 11:47 PM
شيخ المدربين في مواجهة شيخ المعلقين Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-28 11:41 PM
صراخ ابن الشارع غيث ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 14 2012-07-19 10:20 AM
تعليقات بعض المدربين حول نتائج قرعة اورو2012 ايمن جابر أحمد منتدى الكورة العالمية 2 2011-12-03 01:29 AM
الشارع الحزين غيث ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 7 2010-05-14 01:19 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-10-28
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي من يغيّر المدربين.. الشارع أم الرئيس..؟

من يغيّر المدربين.. الشارع أم الرئيس..؟






يعتبر المدرب في البطولة الجزائرية الحلقة الأضعف، والضحية الأول في حال تحقيق الفريق لأي نتيجة سلبية، حيث يبقى أمر تغيير المدرب بالنسبة لرؤساء الأندية أسهل أمر بالنسبة له، "الشروق" سلطت الضوء على هذه القضية وأسباب تفاقمها من موسم لآخر في بطولتنا العرجاء، وكيفية استبدالهم بين عشية وضحاها، تحت غطاء ضعف النتائج وضغط الشارع سواء الحقيقي أو المفتعل -العديد من رؤساء الأندية يحرضون مجموعة من المشجعين لشتم المدرب وحتى الاعتداء عليه في بعض الأحيان-، وتدخل في مهام من طرف رؤساء الأندية دون نسيان ضعف شخصية بعض المدربين وانعدام عقلية الاحتراف لدى مسؤولينا، التي تتسبب بدورها في رحيل الفنيين وانتقالهم من فريق لآخر، حتى أضحوا منافسين وبقوة للاعبين في سوق التحويلات.



المدربونفيالجزائرمابينالاستقالةوالإقالة


13 فريقاغيّرطاقمهالفنيفي 9 جولاتو"الخيرمازالالقدام"

على غرار المواسم الكروية الماضية، ماتزال البطولة الوطنية المحترفة وفية لتقاليدها، حيث لم تمر سوى ثماني وتسع جولات، من عمر الرابطة المحترفة الأولى والثانية، على التوالي، لتبلغ معها ظاهرة إقالة وإستقالة المدربين ذروتها من جديد، بتغيير 13 مدربا لحد الآن، ستة مدربين على مستوى الرابطة الأولى وسبعة مدربين في الرابطة الثانية، والقائمة مرشحة للارتفاع خلال الجولات القادمة، بالنظر إلى الصعوبات التي ستبقى تواجهها الكثير من الأندية بحثا عن النتائج الإيجابية.
وكان فريق شبيبة الساورة أول فريق يغيّر مدربه بعد جولتين فقط من انطلاق الموسم، بإقالة المدرب الفرنسي ألان ميشال وتعويضه بالمدرب الهادي خزار، ليأتي الدور بعد ذلك على مولودية وهران، بذهاب شريف الوزاني، الذي فضّل مغادرة العارضة الفنية وفسح المجال للفريق بالتعاقد مع المدرب الوطني السابق الفرنسي جون ميشال كافالي.
وبانقضاء الجولة الرابعة ارتفع عدد التقنيين المغادرين إلى ثلاثة مدربين، بعد ما قرر المدرب ميخازني رمي المنشفة ومغادرة فريق أمل الأربعاء بسبب مشاكله مع بعض اللاعبين، وهذا رغم فوزه الباهر أمام اتحاد الجزائر. من جهة أخرى، أرغمت سلسلة النتائج السلبية التي سجلها فريق أولمبي الشلف خلال الست جولات الأولى من البطولة إدارة الرئيس عبد الكريم مدوار على إعلان الطلاق بالتراضي مع المدرب مزيان إيغيل والإستنجاد بابن الفريق المدرب بن شوية.
وفي سابقة هي الأولى من نوعها في الجزائر، قرر المدرب البلجيكي لشبيبة القبائل بروس وضع حد لعلاقته مع الفريق بسبب تدخل رئيس الفريق في مهامه التقنية، ليغلق هذا الأسبوع المدرب الفرنسي لشباب بلوزداد زفينكا قائمة المدربين المغادرين.
ولا يختلف الأمر بالنسبة لبطولة الرابطة المحترفة الثانية، التي عرفت بدورها تغيير سبعة مدربين لحد الآن، هم كل من مدرب اتحاد الشاوية الروماني كريزان الذي عوّضه المدرب بزاز، إقالة مصطفى هدان من العارضة الفنية لنجم القليعة وتعويضه بالمدرب السابق لأمل الأربعاء ميخازني، عبد الكريم لطرش من أمل مروانة، عبد العزيز عباس من شباب عين فكرون، ميهوبي من أهلي البرج الذي تعاقد أول أمس مع المدرب الفلسطيني حاج منصور، بلعطوي من أمل بوسعادة، وأخيرا لخضر بلومي من وداد تلمسان.
في نفس السياق، ينتظر أن يتواصل مسلسل إقالة واستقالة المدربين في الجولات القليلة القادمة التي ستكون أكثر حرارة، سواء بالنسبة لمدربي الرابطة الأولى أو الثانية، وهذا على غرار مدرب اتحاد الجزائر فيلود ومدرب مولودية الجزائر بوعلام شارف، المرشحين بقوة لـ"مقصلة" الإقالة.


بين الحقيقة والخيال وتدخل في المهام
هذه هي حجج وتبريرات مدربي الأندية المحترفة لإقالاتهم واستقالاتهم
أجمع أغلب المدربين المغادرين لأنديتهم من الرابطتين الأولى والثانية المحترفة، على أن ظروف العمل الصعبة ورفضهم لتدخل بعض المسئولين والرؤساء في صلاحياتهم كانت السبب في الاستغناء عنهم أو دفعهم للاستقالة.
وأكد عدد من المدربين المغادرين لأنديتهم في تصريحاتهم الصحفية، بأن البطولة الجزائرية بقسميها الأول والثاني بعيدة عن الاحتراف بعد السماء عن الأرض، فمنهم من كان يعاني من الضغط، ورفض تدخل المسؤولين في صلاحياته، وآخرين غادروا بسبب إجلاس لاعب على دكة البدلاء، مثلما قال محمد ميخازني، مدرب أمل الأربعاء السابق والحالي لنجم القليعة، ورفض البعض الآخر اختيار رئيس الفريق للتشكيلة الأساسية.


لخضر بلومي: "الظروف الصعبة سبب مغادرتي لتلمسان"
لم يتمكن لخضر بلومي، نجم المنتخب الوطني، من مواصلة تدريب وداد تلمسان، ولكن وضعيته استثنائية نوعا ما، لأنه ربما أول مدرب لم يكن على خلاف مع رئيس النادي، محمد سليماني، الذي كان بدوره مدربا لعدة أندية جزائرية، حيث قال بلومي عقب مغادرته للوداد: "النادي يمر بمرحلة صعبة والرئيس سليماني، يجد صعوبات كبيرة في أداء مهامه بسبب تدخلات بعض الأطراف، كما أن النادي يعاني من أزمة مالية ولم يحصل على الإعانات". مع العلم بأن بلومي، آخر مدرب يستقيل إلى غاية الجولة الثامنة من دوري "موبيليس" الدرجة الثانية والحصيلة مرشحة للارتفاع.
فيكتور زفينكا: "مساعداي وبعض اللاعبين سبب استقالتي"


ومن جهته قال المدرب الفرنسي فيكتور زفينكا، انه لم يجد الجو الملائم للعمل في فريق شباب بلوزداد، وبرر قرار مغادرته بالعراقيل التي وضعها أمامه مساعدوه في العارضة الفنية وبعض اللاعبين: "وجدت بعض الصعوبات في العمل كمدرب لشباب بلوزداد، حيث كان عدد من اللاعبين لا يتقبلون قراراتي، خاصة عندما أبعدهم من قائمة الـ18 في كل جولة، كما ان علاقتي بالمساعدين لم تكن جيدة، على غرار ياحي، حيث وصلت علاقتي به إلى وضع لا يبعث بالارتياح، وقررت المغارة على مواصلة العمل لتأكدي بأن بقائي لن ينفع النادي".
شريف الوزاني:"لا أقبل تدخل الرؤساء في اختياراتي"


قال المدرب السابق لمولودية وهران، شريف الوزاني، بأن تدخل رؤساء الأندية في صلاحيات المدربين أصبح أمرا طبيعيا في البطولة الجزائرية، مشيرا إلى أن ذلك من بين الأسباب التي تدفع بالبعض للمغادرة، كما أكد أنه لا يتقبل ذلك: "شخصيا لا اقبل تدخلي أي رئيس في الأمور الفنية ويحاول فرض أي لاعب على حساب آخر في النادي، فأنا المدرب والمسئول عن الفريق وأقرب للاعبين من أي شخص آخر، وعلى العموم فهذه الظاهرة ليست جديدة ولا وليدة اليوم". مضيفا: "المدرب هو آخر من يتم تعيينه في الأندية المحلية، ويكون مجبرا على التعامل مع التعداد الذي يحضر مسبقا من طرف الإدارة، وهذا أيضا يعيقنا في تحضيراتنا".
هوغو بروس: "لم أتقبل تدخل حناشي في اختيار التشكيلة"


لم يختلف موقف المدرب السابق لشبيبة القبائل، البلجيكي هوغو بروس، عن اغلب المدربين، حيث سبق وأن قال عقب مغادرته للكناري، انه يرفض تدخل رئيس الفريق شريف حناشي، في اختياراته للتشكيلة الأساسية، مؤكدا بأن ذلك كان وراء قرار مغادرة الجزائر رغم تحقيقه لبعض النتائج الإيجابية في بداية الموسم الجاري، وآخرها الفوز على نصر حسين داي في ملعب 20 أوت بالعاصمة بهدفين لواحد برسم الجولة الخامسة لدوري "موبيليس" الدرجة الأولى: "لا أقبل بتداخل الصلاحيات ورفضت مواصلة العمل مع شبيبة القبائل، فرئيس النادي حناشي، طلب مني تسليمه قائمة اللاعبين الذين سيشاركون أمام نصر حسين داي".
محمد ميخازني: "غادرت أمل الأربعاء بسبب موقف الإدارة من قضية حروش"


أعلن محمد ميخازني، المدرب الحالي لنجم القليعة أن سبب مغادرته لفريقه السابق أمل الأربعاء، كان بسبب معاقبته للاعب حروش: "كنت اعتقد بأن إدارة نادي الأربعاء، ستقف إلى جانبي بعد ما عاقبت حروش، بسبب تصرف غير رياضي بدر منه، ولكن حدث العكس، وقد اكتشفت بعدها بأن -المناجير- العام للنادي جمال عماني، هو وكيل أعمال نفس اللاعب، وسبق لي معاقبة ثلاثة لاعبين آخرين في النادي وكان كل شيء كان على ما يرام".


قال إن عدم اهتمام "الفاف" بالكرة المحلية سبب المهازل الواقعة في البطولة
مدوار: 18 مدربا محليا وأجنبيا عرضوا علي خدماتهم بعد رحيل إيغيل

لخّص عبد الكريم مدوار البرلماني والناطق الرسمي باسم فريق أولمبي الشلف، أسباب إقالة واستقالة المدربين مع بداية الموسم الكروي في ثلاثة عوامل تمثلت في عقلية الرؤساء، ضغط الشارع وفي المدربين أنفسهم، كما تطرق مدوار في هذا الحوار الذي خص به "الشروق" للحديث عن عديد الأمور التي تخص الرياضة الجزائرية، إذ برأ رؤساء الأندية من كل الفضائح والمهازل الحاصلة في الرياضة الجزائرية، واعتبر أن الاتهامات الموجهة إليهم مجرد تمويه وتغليط للرأي العام.
بعد مرور 8 جولات فقط عن مشوار البطولة.. ما يقارب 13 فريقا محترفا غير طاقمه الفني، ما تعليقك على هذا الأمر؟


تغيير المدرب أمر عادي وطبيعي بالنسبة لي، سواء أقيل أو استقال.. فهناك بعض الفرق التي غيرت طاقمها الفني هذا الموسم ونجحت مثل ما حدث مع مولودية وهران، حيث وبعد إقالة شريف الوزاني وتعيين كافالي تحسنت نتائج النادي.. الشيء السلبي والملفت للانتباه في هذه القضيةهو أن عدد المدربين المستبدلين فاق الحدود، ما يؤثر على الاستقرار العام للبطولة المحترفة، لاسيما وأننا مع بداية الموسم فقط، من جهتنا كنا نتمنى بقاء مزيان ايغيل معنا، لكن ما باليد حيلة، فبعض المشاكل العائلية للمدرب حالت دون ذلك.
ومن تراه المتسبب الرئيسي في كل ما يحصل؟


أظن أن بعض رؤساء الأندية، يتحملون مسؤولية هذا الأمر، بسبب عقليتهم، لو يمر عليهم موسم دون تنحية مدرب أو اثنين، لن يكونوا مرتاحي البال.. حقيقة انهم معروفون على الساحة الكروية لدى العام والخاص، لذا لن أذكر أسماءهم، بالإضافة إلى ضغط الصحافة الوطنية والشارعالذي كثيرا ما يتسبب في إقالة مدربين لعدم الصبر على النتائج السلبية المسجلة، لكن وقبل الحديث عن هذا الأمر يجب طرح السؤال على أي أساس يتم اختيار المدربين في بداية الموسم وفي المنتصف أيضا؟.. هذه النقطة مهمة جدا، لأن هناك معايير معينة وأسسا لاختيار المدرب وليسبطرق عشوائية مثلما يحدث في بطولتنا.
تحدثت عن ضغط الشارع ورؤساء الأندية، لكن ألا ترى أن هناك مدربين إن صح القول "خبزيست" وراء تنامي هذه الظاهرة؟


انا أشاطرك الرأي في هذا الأمر.. وهناك بعض المدربين يعرضون خدماتهم على رؤساء فرق وهم يشتغلون في فرق أخرى، وهذا لا يخدم مصلحة الكرة الجزائرية.. أنا شخصيا تلقيت رسائل "اس ام اس""من مدربين حاليين لفرق محترفة وآخرين أقيلوا من مناصبهم يطلبون الشغل فيالأولمبي بعد رحيل مزيان ايغيل، فمنهم من اتصل بي شخصيا، ومنهم من كلف وكيل أعماله وبعض المقربين، لقد أحصيت ما يقارب 18 مدربا بين محلي ومحترف، قبل أن أعيّن بن شوية على رأس العارضة الفنية، وهو الذي يعرف البيت جيدا.. أنا أدعم المدرب المحلي ودوما أفضلهوأمنحه الفرصة على الأجنبي.
هناك أيضا العديد من الفضائح التي تبقى تنخر جسد الكرة الجزائرية كالعنف في الملاعب والرشوة، إلى ماذا يرجع ذلك حسب رأيك؟
لكن العديد من النقاد يحملون المسؤولية لرؤساء الأندية..؟

أظن أن نجاح المنتخب الوطني في بلوغ مونديالي 2010 و2014 وتحقيقه لنتائج باهرة في السنوات الأخيرة، جعل الاتحادية الجزائرية لكرة القدم توجه كامل اهتماماتها وتخصص أغلب وقتها لـ"الخضر"، بدلا من التركيز والاهتمام بالبطولة الأم التي تعتبر مستقبل الرياضة الجزائرية،هذا خطأ كبير وسبب كل المشاكل والأزمات التي تمر بها الكرة المحلية.
ما ذنب رؤساء الأندية..؟ هل رؤساء الأندية هم من يسنون قوانين الرياضة في الجزائر؟ بالتأكيد لا.. إذن فهم غير مسؤولين عن الفضائح والمهازل الواقعة في عالم الكرة، رؤساء الفرق لا يمارسون السياسة في الرياضة وتحميلهم المسؤولية مجرد تمويه وتغليط للرأي العام.. لا يتوجبعلينا أن نغطي المشاكل الحقيقية بالمشاكل الظرفية، لا يجب أن نخرج بعد مقتل إيبوسي ونسن قوانين جديدة أو ننتظر حتى تسقط مدرجات الملاعب حتى نتحدث عن تشييد الميادين.. حتى الاحتراف في بلادنا فاشل وعلينا أن نعترف بذلك، ونعود إلى الخلف ونبدأ العمل من جديد، ولكنفي الطريق الصحيح، كل الأندية تحولت إلى مؤسسات رياضية وليس تجارية، بالمقابل لا يوجد قانون يخص هذه المؤسسات لحد الآن


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

من يغيّر المدربين.. الشارع أم الرئيس..؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:33 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب