منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الرضا يغيب عن تعاطي الرباط مع "رصاص الجزائر"

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المغرب يغيب عن "مجلس حكماء المسلمين" برئاسة شيخ الأزهر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-26 06:03 PM
"إئتلاف الكيف" يصحّح تعاطي حزب الاستقلال مع "تقنين العُشبَة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-06-28 02:53 PM
لماذا "يغيب" الملك محمد السادس عن حضور القمم العربية؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-29 08:44 PM
تقارب باريس مع الجزائر يثير "تساؤلات" و"آمالا" في الرباط Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-30 07:47 PM
الجزائر تردّ على الرباط بخصوص "المرحّلين قسرا" عام 1975 Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-11-15 04:58 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-10-30
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,944 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي الرضا يغيب عن تعاطي الرباط مع "رصاص الجزائر"

استطلاع: الرضا يغيب عن تعاطي الرباط مع "رصاص الجزائر"



"التصعيد الجزائري بلغ ذروته مع المغرب ولا يُمكن التّساهل معه إطلاقاً" هو الانطباع الطّبيعي الذي خرج به المغاربة بعد حادث الاعتداء المسلح لـ3 عناصر من الجيش الجزائري، أطلقوا الرصاص الحي، قبل أيام، ضد مواطنين مغاربة، بدوار أولاد صالح، (30 كلم شمال شرق وجدة)، إلا أن درجة الاستنكار الرسمي من الجانب المغربي لم تكن لتنصف وطناً استبيح دمُه ودولةً انتهكت سيادتها.
الحادث المُسلّح، الذي كاد يودي بحياة المواطن الصالحي رزق الله بعد إصابته بجروح بليغة على مستوى الوجه، وجد أمامه غضبا رسميّا انتهى عند حد استدعاء السفير الجزائري بالرباط، لإبلاغه احتجاج المغرب رسميّا على الجريمة، إلى جانب استياء حكومة عبد الاله بنكيران، التي قالت إن الحادث الخطير "مسّ مباشر وغير مقبول وغير مفهوم بحياة المواطنين المدنيين المغاربة من طرف الجيش الجزائري"، قبل أن تحمل المسؤولية للحكومة الجزائرية وتطالبها بموافاة السلطات المغربية بملابسات الحادث.
برودة التعاطي المغربي مع حادث استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري، شجع سلطات الجارة الشرقية على اتهام الحكومة المغربية بـ"فبركة" الحادثة، قبل أن تصف الضحايا من المواطنين المغاربة بـ"المهربين" الذين حاولوا اختراق الحدود الجزائرية مع المغرب.. لتخمد من جديد قصة الاستفزازات الجزائرية للمغرب دون أي ردّ قانوني ودبلوماسي ناجع، يحفظ ماء وجه الدولة ويضع كرامة المغاربة فوق كل اعتبار.
جريدة هسبريس الالكترونية حوّلت قلق المغاربة من التعاطي المغربي مع الاعتداء الجزائري "غير المفهوم"، إلى سؤال استطلعت عبره آراءهم، حيث شارك28 ألف و903 مستجوب في الإجابة على سؤال "هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟"؛ رأى أغلبهم 77.14 %، أن الرد المغربي الرسمي لم يكن ناجعاً كما ينبغي، فيما عبّر 22.86 %،عن عدم رضاهم على سياسة الرد المغربي في التعامل مع حادث إطلاق النار.
اسليمي: جريمة عدوانية ضد سيادة دولة
عبد الرحيم المنار اسليمي، الخبير المغربي في الدراسات الاستراتيجية، التقط نتائج الاستطلاع الالكتروني واعتبرها تقدم قراءة أولية مرتبطة أساساً بوزارة الخارجية المغربية، على أن احتجاجها لم يكن كافياً، متوقفا في ذلك على دراسة البلاغ الصادر عن وزارة صلاح الين مزوار يوم 18 أكتوبر الجاري، والذي "لا يتضمن تكييفا لحجم خطورة واقعة الاعتداء المتعلقة بإطلاق نار من طرف جيش نظامي على مواطنين عزل فوق الاراضي المغربية"، ما يعني، وفق اسليمي، أننا أمام اعتداء على سيادة دولة وعدوان على مواطنيها فوق إقليمها الترابي.


وتابع الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط قولاً، في تصريح أدلى به لهسبريس، إن الدارس لبلاغ "الخارجية" سيلاحظ بعده عن لُغة القانون الدولي، "فبلاغات وزارات الخارجية في دول العالم تهدف إلى التواصل وتشخيص وقائع ومواقف وإيصال درجة خطورتها إلى المجتمع الدولي"، ما يعني أن هذا الأخير، حسب المتحدث، ينتبه فقط إلى لغة القانون الدولي والتكييف القانوني للواقعة ودرجة خطورتها "مثل مصطلحات الاعتداء على سلامة الاراضي والسيادة وأعمال العدوان والجريمة ضد المدنيين العزل".
من جهة أخرى، يرى اسليمي أن تدبير وزارة الخارجية للواقعة لم يكن مدروساً بطريقة استراتيجية، تتضمن إجراءات وخطوات مدروسة قادرة على نقل خطورة العدوان المرتكب من طرف الجيش الجزاىري إلى العالم، "لاحظنا كيف بادرت الجزائر إلى بناء رد فعل ينفي الواقعة ويجسد الأزمة في المغرب ويتهمه بالتصعيد.. وهي المسألة التي لم يستسغها الرأي العام المغربي".
خلل تدبير أزمة اعتداء عسكر الجزائر على مغاربة، لم يتوقف عند هذا الحد، فالخبير المغربي اعتبر أن الأمر امتد إلى مجلس النواب، "لاحظنا كيف 'عومت' الفرق النيابية الحدث وحولته إلى صراع سياسي بين الحكومة والبرلمان في وقت كان يجب توجيه النقاش فيه إلى الجزائر والمجتمع الدولي وليس صراع داخلي بين المعارضة والأغلبية والحكومة".
وأضاف المنار اسليمي، في التصريح ذاته، أن وزارة الشؤون الخارجية والجلسات العمومية ولجن الخارجية في البرلمان لم تنتبه إلى أن السلوك الجزائري على الحدود بات يتكرر خلال هذه السنة ( قضية اللاجئين السوريين، إطلاق نار على بناية مراقبة مغربية على الحدود..)، مشددا على أن السبب في تكرر مثل تلك الاستفزازات راجع لكون المغرب "لا يستعمل الإمكانيات القانونية المتاحة أمامه ومنها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن لفتح تحقيق".
وخلص اسليمي بالقول إن التصعيد، من جهة المغرب، ممكن أن يُسلك بطرق قانونية أمام المنتظم الدولي "مادام الأمر وصل درجة خطيرة باتت تهدد الامن والسلم في الحدود"، مضيفا "فإطلاق النار من طرف جيش نظامي على مواطنين عزل ليس هواية أو لعب أطفال بمسدسات عاشوراء ولكنه جريمة عدوانية ضد سيادة دولة".



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الرضا يغيب عن تعاطي الرباط مع "رصاص الجزائر"



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:25 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب