منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

تسريب وثائق سرية للحكومة المغربية...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تقف الجزائر وراء تسريب وثائق سرية لمسؤولين مغاربة؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-26 03:30 PM
وثائق مسربة تكشف اتهامات فتح لدحلان Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-19 04:45 PM
عمر بوزلماض: قريبا برقية إستراتيجية للحكومة... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-12 10:17 PM
يوسف يوسفي رئيسا للحكومة .. Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-22 06:43 PM
لكل عربي مسلم حر (وثائق صهيونيه خطيره) الوافي منتدى العام 3 2012-01-07 02:26 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-10-30
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي تسريب وثائق سرية للحكومة المغربية...

على طريقة ويكيلكس ... تسريب وثائق سرية للحكومة المغربية من طرف "كريس كولمان"










على طريقة الموقع العالمي الأشهر في مجال تسريب الوثائق والأخبار "ويكيليكس".. يواصل حساب "كريس كولمان 24" على "تويتر"، تسريب ما يصفها بعشرات "الوثائق السرية" للحكومة المغربية، ..
وفي تحد واضح للحكومة المغربية، يكشف الحساب من خلال هذه التسريبات، أسرارا حول قضية الصحراء المغربية، ووثائق دبلوماسية أخرى توصف بالسرية، مهددا بنشر المزيد منها عبر تغريدة مرفقة بصورة لملفات مصنفة بتواريخ تمتد من سنة 2011 إلى 2014.
وتَحمل الملفات، حسب الحساب، أكثر من 37 ألف وثيقة، يقول عنها "هذه ملفات فساد المغرب التي أنوي مشاركتها مع العالم، فاصبروا"، فيما لاتزال الحكومة المغربية تلتزم الصمت تجاه التسريبات، حيث لم تنف أو تؤكد صحة هذه الوثائق حتى الساعة.
وقال أمين الشراعي، الباحث الأمني والخبير الاستشاري في تقنيات الإنترنت، في حديث لوكالة لأناضول، إن "هذه الوثائق السرية ترجع غالبا إلى اختراق هذا الشخص لبريد إلكتروني أو أكثر لمسؤولين مغاربة، ما أدى إلى حصوله عليها".
ويرجح الشراعي، أن "هؤلاء المسؤولين كانوا يستعملون إحدى الخدمات المجانية للبريد الإلكتروني غير المؤمنة، والتي لا يجب استخدامها في إرسال الملفات السرية" على حد قوله.
وأشار إلى أن خدمة البريد الإلكتروني المقدمة من شركة "ياهو" قد تعرضت للاختراق في الأيام القليلة الماضية بسبب ثغرة يطلق عليها "شل شوك"، ما أدى إلى سيطرة بعض المخترقين على مجموعة من خوادم الشركة.
و"شل شوك" هي ثغرة في برنامج يعرف باسم باش، يدير إصدار الأوامر في الكثير من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل يونيكس ومن بينها بعض خوادم لينوكس، التي تدير مواقع على الأنترنت وأجهزة أخرى.
ودعا الشراعي، الذي أضيف اسمه مؤخرا إلى "قائمة الشرف" الخاصة بموقع البحث العالمي "جوجل" بعد اكتشافه إحدى الثغرات الخطيرة داخل خدمة البريد الإلكتروني"جي ميل"، والتي تمكن القراصنة من اختراق والتحكم في البريد الإلكتروني، الحكومة المغربية إلى "الاهتمام أكثر بالجانب الأمني الإلكتروني، من خلال تقديم خدمة بريدية مستضافة داخل المغرب، ومؤمنة بأيدي خبراء مغاربة".
وأضاف "بالموازاة، يجب على الحكومة المغربية تنظيم دورات تدريبية مكثفة لجميع المسؤولين المغاربة، لتدريبيهم على الطريقة الأمنية في التعامل مع الملفات السرية، بالإضافة إلى كيفية تشفير هذه الملفات لتجنب سقوطها في أيد غير آمنة".
وتعود قصة التسريبات، حسب صحف مغربية محلية إلى بداية الشهر الجاري، بعد قيام شخص مجهول يلقب نفسه بـ "كريس كولمان"، بفتح حساب على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وتسريب مجموعة من الوثائق عبره.
وكان أهم تلك الوثائق المسربة، وثيقة منسوبة إلى وزير الخارجية والتعاون المغربي، صلاح الدين مزوار، تفيد بأنه طلب من نظيره الفرنسي "لوران فابيوس"، التدخل من أجل إيجاد وظيفة لابنته، إلا أن وزارة الخارجية المغربية سارعت إلى تكذيب الوثيقة.
وبالموازاة مع ذلك، قامت بعض الصحف المغربية باتهام الحساب، باختراق البريد الإلكتروني التابع للوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون "مباركة بوعيدة"، ونشر عدد من الصور الشخصية للوزيرة، إلى جانب عدد من المراسلات "السرية" مع وزراء أجانب.
وعلى إثر هذا الحادث، قامت الوزيرة برفع دعوى ضد مجهول بتهمة المس بحياتها الشخصية، للبحث عن المسؤول عن عملية القرصنة.
وفي نفس السياق، فإن من أخطر ما نشره "كريس ولمان 24"، مجموعة من الوثائق السرية تتعلق بمراسلات خاصة حول ملف الصحراء المغربية، بين وزارة الخارجية المغربية ومقر سفارتها لدى الأمم المتحدة وتحمل طابع "سري جدا".
وبعد كل هذه التسريبات، ثم إغلاق حساب هذا الشخص "كريس كولمان" على موقع "فيسبوك" لينتقل إلى موقع "تويتر" حاملا معه نفس الاسم، ليعيد صنع الحدث هذا الأسبوع عبر نشر وثائق جديدة أكثر خطورة.
وتوجه الصحافة المغربية أصابع الاتهام في الوقوف خلف هذه التسريبات إلى المخابرات الجزائرية، في حين تستمر الحكومة المغربية التزام الصمت بشأن هذه الملفات المسربة.



عن "الأناضول"


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

تسريب وثائق سرية للحكومة المغربية...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:59 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب