منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

"عمر الصغير": الشبل البطل يعود الجمعة

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذه هي الولايات المعنية بموجة "الحر" الشديدة ابتداءً من يوم غد الجمعة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-17 09:59 PM
الشيلي تطيح بـ"الماتادور" الإسباني في ليلة سقوط البطل Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-06-19 03:45 PM
البومباردي "عثمان عريوات" يعود من جديد .. وعينه على "قصر المرادية" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-02 11:06 AM
رجالات "المالغ" يكشفون حقائق خفية من إنجازات البطل Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-29 10:14 PM
"المايا" تتوقع فناء البشر يوم الجمعة .. ولكل شيء نهاية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-20 09:52 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-10-31
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي "عمر الصغير": الشبل البطل يعود الجمعة

"عمر الصغير": الشبل البطل يعود الجمعة






تستحضر مسرحية "ثورة البراءة"، مساء هذا الجمعة (18.00 سا)، ذكرى ومسار الطفل البطل "عمر ياسف" الشهير بـ(بوتي عمر)، أحد صنّاع معركة الجزائر، وارتبط "عمر" (1944 – 1957) بأبطال كبار على منوال علي عمار (لابوانت)، حسيبة بن بوعلي، ياسف سعدي وغيرهم.
بالتزامن مع إحياء ستينية ثورة التحرير، تحتضن القاعة الكبرى للمسرح الوطني "محي الدين بشطارزي"، عرضا مسرحيا تاريخيا من إنتاج جمعية أشبال عين البنيان، ويستقرئ المخرج البارز "محمد إسلام عباس" السيرة الذاتية لـ"عمر الصغير" ذاك الصبي الذهبي "الكبير" الذي انخرط في مسالك الكبار، واستشهد خالدا ليظل حيا بيننا، بعدما انخرط في عمليات كبرى مع الفدائيين رغم حداثة سنه.
ويعدّ "عمر الصغير"، مثالا لتضحيات ناشئة الجزائر أثناء الثورة، فقد انضم هذا الرجل الصغير بسنه، الكبير بعزيمته، إلى الثورة وهو ما دون الثالث عشرة عاما، وكان من مجاهدي حي القصبة العتيق، شارك في الكفاح مع رجال من سن والده، ونهض بمهمة إيصال وتبادل الرسائل بين مسؤولي ونشطاء الثورة.
وتموقع "عمر ياسف" كحلقة وصل بين الشهيد القائد "العربي بن مهيدي"، و"ياسف سعدي" وباقي الفدائيين، وشهد له الرمز "بن مهيدي" بحماسه الفياض وبإرادته الفولاذية، إلى غاية استشهاده رفقة "حسيبة بن بوعلي"، "علي عمار" (لابوانت)، و"حميد بوحميدي" فجر الثامن أكتوبر 1957.
وفي تصريحات خاصة بــ"الشروق أون لاين"، ركّز "إسلام عباس" على أنّ الثورة شهدت على مدار السبع سنوات ونصف بطولات أفذاذ صنعوا الحضور الجزائـري الأصيل ضدّ احتلال غاشم سعى لوأد الآخر وتغييبه، وبين هؤلاء، يبرز "بوتي عمر" الذي فجّر ثورة البراءة ضدّ المسخ، ولا يزال نابضا في قلوبنا.
من جانبه، ذهب الكاتب "حسين طايلب"، إلى أنّه جرت العادة، أن نبحث في تاريخنا عن أمجاد رجال صنعوا التاريخ ، و كم من مرة استدرجنا إلى رقعة الركح، سيرهم و ملاحمهم ، لكن لم يخطر ببالنا و لو مرة أن نميط اللثام عن سير أبطال صنعوا نفس الملاحم رغم أنهم '' أطفال''، وكأنّ الأطفال ودون وعي منا ''خارجون عن التاريخ''، لذا جرى تسليط الضوء على "عمر ياسف" بسيرته الاستثنائية، فهو ''طفل'' رمى المحفظة، ورفض أن تكون الشهادة و البطولة ملكية للكبار دون غيرهم، وتبنى عن وعي الثورة، ودخل التاريخ مع من صنعوها، وأضحى ''بوتي عمر'' كبيرا بالمعنى التاريخي للكلمة.
بدوره، أبرز "مصطفى علوان" رئيس جمعية أشبال عين البنيان، أهمية الاشتغال على "المسرح الثوري" المتألق دائما بملاحم صانعيه، وعليه، كانت هذه الرحلة في دروب الماضي، لتلمّس أحد رموز المقاومة في مسار التحرر الجزائري الخالد، إنّه "بوتي عمر" الذي يعد نموذجا لأطفال من ذهب تحدوا العدم رغم الويلا، واعتبر "علوان" العمل محض "احتفاء بالهوية واعتزاز بالجذور الأصيلة للأمة الجزائرية العظيمة".
ويضمّ طاقم ثورة البراءة، كل من الكاتب "حسين طايلب، المخرج "محمد إسلام عباس" بمساعدة "أحمد مدّاح"، سينوغرافيا "مبروك بدري"، موسيقى "عبد الرحمان إكروان"، ديكور "رابح راربو"، إضاءة "شاكر يحياوي".
ويشارك في التمثيل كوكبة من المؤدّين، وهم على التوالي: عبد الحكيم حراث، مصطفى علوان، هشام منّادي، أحمد مدّاح، سمير سايح تواتي، جعفر بن حليلو، عبد الغني علوان، ماريا عمارة، سارة براهيمي، أمين حراث، علاء صايفي، رشيد بلمختار، طارق طايبي، عادل معروف، وسارة بطوش.
يُشار إلى أنّ جمعية أشبال عين البنيان، تخطو بثبات عمرها الـــ23، حيث تأسست في أوت 1991، وأنجزت الجمعية عدة عروض، أشهرها: محفظة نجيب - روضة النور – صبيان ... لكن – هاملت – أطفال وألوان الطبيعة - الفصول الأربعة – البسمة المحرومة – أولاد الحومة – أبواب المحروسة – هو وهي، وأحرزت هذه الأعمال جوائز عديدة في مختلف المهرجانات.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

"عمر الصغير": الشبل البطل يعود الجمعة



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:11 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب