منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

مُسَرب الوثائق السرية يُقر أن هدفه "إضعاف المغرب"

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزائر- ليبيا: "لغم الحرب السرية" ! Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-06-07 05:41 PM
الكروج يُقر باقتناء "الشكلاط" ويُحَمل سائقه خطأ الفاتورة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-15 10:43 PM
تصريحات "الاستقلال" ومناورات "المخزن" تعكران العلاقة مع الجزائر : لعمامرة يحذّر المغرب: انتهى وقت ال Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-29 06:03 PM
تعيين رايس مستشارة لـ"أوباما" للأمن القومي "يُزعج" المغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-06-07 05:54 PM
الجزائر تتهم المغرب بـ"احتلال" الصحراء وتدعوه لـ"تقرير المصير" الجزائر تتهم المغرب بـ"احتلال" الصحرا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-11 07:50 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-11-03
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي مُسَرب الوثائق السرية يُقر أن هدفه "إضعاف المغرب"

مُسَرب الوثائق السرية يُقر أن هدفه "إضعاف المغرب"



بعد أن وعد بنشر أكثر من 37 ألف وثيقة دبلوماسية مغربية سرية، أكد صاحب حساب "كريس كولمان 24" على تويتر، أو الملقب بـ"سنودن المغرب"، أن الهدف من وراء نشره هذه الوثائق "ضرب مصلحة المغرب، وإحراج الدبلوماسية المغربية".
وكان صاحب حساب"كريس كولمان 24" قد أطلق، قبل أسابيع قليلة، مجموعة من الوثائق الدبلوماسية المرتبطة بقضية الصحراء، وهو ما جعل الكثيرين يرون أن من يحرك هذا الحساب على تويتر ، جهات جزائرية أو أطراف موالية لجبهة البوليساريو الانفصالية.
إعلان "كريس كولمان" عن هدفه من وراء نشر هذا الوثائق، جاء جوابا على سؤال الصحافي الفرنسي، جون مارك مانا، حول مصداقية هذه الوثائق، ودافعه من أجل نشر هذه الوثائق السرية على تويتر، وبشكل عشوائي.
وأورد "كريس كولمان" ، عبر حسابه على تويتر، أن بغيته من نشر هذه الوثائق "إضعاف المغرب وضرب الدبلوماسية المغربية"، مشيرا إلى أنه يستهدف مباشرة وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، والوزيرة المنتدبة، امباركة بوعيدة، عندما قال "يجب أن يكون هناك تعديل وزاري للقائمين على دبلوماسية المغرب خلال الأيام القادمة".
رد "كريس كولمان"، الذي أصبح حديث وسائل التواصل الإجتماعي خلال الأيام الأخيرة، دفع بالصحافي الفرنسي إلى استخلاص أن "الوثائق التي ينشرها كولمان مشكوك في صحتها، ولسنا أمام "سنودن" مغربي، وإنما شخص يريد إزعاج السلطات المغربية" حسب تغريدة الصحافي الفرنسي.
وثائق مزورة
وحسب التحقيق الذي قام به الصحافي الفرنسي الأشهر في مجال التحقيقات الصحافية المتعلقة بالانترنت، فإن العديد من الوثائق التي نشرها "كريس كولمان"، والتي ادعى أنها وثائق سرية للمخابرات المغربية "هي وثائق مزيفة وليست صحيحة".
وفند الصحافي الفرنسي، خلال تحقيقه ادعاءات "كريس كولمان"، بأنه يتوفر على وثائق تثبت كيف أن المخابرات المغربية تقدم مبالغ مالية لصحافيين الفرنسيين وأمريكيين من أجل كتابة مقالات إيجابية حول المغرب.
وعلل "جون مارك مانا" فرضياته بكونه اكتشف أن أغلب الوثائق المنشورة تم إنشاؤها في شهر أكتوبر، قبل أن يتم تغيير تاريخها، لتظهر أنها تعود لتواريخ قديمة "لكن هذه العملية لم تكن ناجحة بالنسبة لأغلب الوثائق المنشورة"، حسب المصدر الفرنسي.
في المقابل أكد الصحافي ذاته أن بعض الوثائق الدبلوماسية المسربة تعود بالفعل إلى المرحلة ما بين 2008 و2012، "وهي وثائق صحيحة، لكن تمثل جزءا بسيطا من الوثائق التي تم نشرها".
وبعد البحث والتمحيص في هذه الوثائق، خلص الصحافي الفرنسي إلى أن الهدف من خلق هذا الحساب وتسريب الوثائق هو "إقلاق المغرب"، من خلال خلط الوثائق الصحيحة والوثائق المزيفة، والتركيز على ملف حساس مثل ملف الصحراء، وأيضا المس بالأجهزة الأمنية المغربية.
وفي المقابل فقد قام "كريس كولمان" بتحدي الصحافي الفرنسي من خلال نشر عدد من الرسائل الإلكترونية السرية لوزارة الخارجية، وطلب منه أن يتحقق من صحتها، وهو ما يؤشر على أن صاحب هذا الحساب المجهول مازال في جعبته الكثير.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

مُسَرب الوثائق السرية يُقر أن هدفه "إضعاف المغرب"



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:46 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب