منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

"أنفاس" تطالب بدسترة العلمانية وزرع قيم الحداثة في المغرب

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"أزطا" تطالب في مؤتمرها الرابع بـ"مغرب علماني متعدّد ومتنوّع" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-27 01:59 PM
فرقاء الأزمة بمالي يناقشون "خارطة طريق" والمعارضة تطالب بوسيط "محايد" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-20 12:01 AM
فرنسا تطالب مواطنيها في المغرب باليقظة إزاء تهديدات "داعش" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-13 09:04 AM
"التشرميل" يحبس أنفاس أساتذة وأولياء أمور تلاميذ بإنزكان Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-11 10:24 PM
المفوضية الأفريقية تطالب المغرب بإنهاء "الاحتلال" و تؤكد استمرار البوليساريو Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-06-07 06:52 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-11-05
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,939 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي "أنفاس" تطالب بدسترة العلمانية وزرع قيم الحداثة في المغرب

"أنفاس" تطالب بدسترة العلمانية وزرع قيم الحداثة في المغرب






طالبت حركة أنفاس الديمقراطية بتطبيق العلمانية في المغرب، وبجعلها ترتكز على ثلاثة محاور: حرية المعتقد، المواطنة بغض النظر عن الدين، والشرعية المدنية للدولة. منادية عبر بيان يحمل عنوان "بيان من أجل إقرار العلمانية"، بدسترة هذه الأخيرة، وبتربية الأجيال على قيم الحداثة، وكذا الانتقال إلى ملكية برلمانية مع الحفاظ على الوظائف الدينية لإمارة المؤمنين.
ففيما يخصّ حرية المعتقد، نادت الحركة بتحريم إكراه الناس على اعتناق معتقد معين والاعتراف بإمكانية تغيير المواطنين لديانتهم أو التخلي عنها. أما المواطنة، فهي تقتضي حسب الحركة، المساواة التامة بين المواطنين والمواطنات المتعاقدين أمام القانون والواجبات والحقوق، في وقت تتحدد فيه مَدنية الدولة، في التفاف المواطنين والمواطنات حول الانتماء إلى الوطن عبر دستور مدني قابل للنقاش والتطور.
واعتبرت الحركة في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أن الحضارة الإنسانية تسير اليوم إلى تبني قيم كونية شاركت كل الحضارات والشعوب في تراكماتها، وأنه صار واجباً "تملّك المجتمع المغربي لقيم الحداثة من عقلانية وحرية وديمقراطية..، والتي يجب السعي الى زرعها داخل التربة المغربية"،
وممّا جاء في أرضية للبيان، أن "التاريخ يزخر بالمواعظ فيما يخص خلط الدين بالحكم وما ولّده من استبداد وظلم وحروب، وأن الدول العربية والإسلامية تعيش تحدياً جديدا يتمثل في عولمة الفكر السلفي الجهادي، وما رافقه من تناسل العديد من المجموعات الارهابية كالقاعدة وداعش". ممّا يدفع إلى مساءلة التراث الديني بشكل جدي، يقول البيان، والقطع مع المدارس الفقهية الموغلة في التزمت.
وأشارت الحركة إلى أن العلمانية بما هي "فصل لأمور الحكم في الأمور الدنيوية و الشؤون الدينية و الروحية"، تعتبر أحد دعائم الديمقراطية، فـ"إقحام الدين في الممارسة السياسية، مضرّ بالدين لما فيه من إساءة له عبر تحوير أفكاره و عقائده، ومُصدّر للفتن الدينية، ومُساهم في تفتيت الدول عبر اعتبار كل جهة أنها الأحق بالحكم من منظورها الديني المؤوّل لصالحها".
وفيما يتعلق بالسياق الوطني، ذكرت الحركة أن القضاء المغربي استعمل الدين للتضييق على المجاهرين بمعتقدات مخالفة لما هو سائد، كالبهائيين، والمناضلين اليساريين الذين توبعوا بتهمة زعزعة عقيدة المواطنين، والشيعة، والجماعات التبشريية. أما في الجانب السياسي، تتحدث الحركة، فمؤسسة إمارة المؤمنين استخدمت في بعض الفترات سلطتها الدينية لصالحها، وبعض القوى السياسية ذات المرجعية الإسلامية استخدمت المساجد في الدعاية الانتخابية. وذلك فضلاً عن تجريم القانون المغربي للإفطار الجهري في رمضان، وللعلاقات خارج إطار الزواج.
وتحدثت الحركة عمّا اعتبرتها محطات عديدة في اطار الفصل بين الدنيوي و الروحي بالمغرب، ومنها "خطة إدماج المرأة في التنمية"، وتقسيم الفصل 19 الذي كان في دستور 1996 إلى قسمين في دستور 2011، ومصادقة المغرب مؤخراً على التصريح الختامي للدورة 25 للمجلس الأممي لحقوق الانسان بجنيف الذي يتضمن التزاما صريحا للدولة المغربية لضمان حرية المعتقد.
ومن أجل تفعيل أفضل للعلمانية، اقترحت أنفاس أن يستكمل المغرب مشوار المساواة الكاملة بين الجنسين ومن ذلك المناصفة في الميراث، حيادية المدرسة والوسائط الإعلامية العمومية بأن تتم تربية التلميذ على القيم الكونية، حرية الفكر والإبداع عبر تجريم كل وصاية باسم الدين أو المقدسات، وتوقف مهمة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على إدارة ممتلكات الأوقاف، بينما يتم إسناد وظيفة تدبير الشؤون الروحية للمسلمين إلى المجلس العلمي المكلّف بالديانات.
واعترفت أنفاس بما وصفته الفضل الكبير لمؤسسة إمارة المؤمنين في حفظ الأمن الروحي للمغاربة، وبالتالي فهي تطالب بأن تحتفظ هذه المؤسسة بإدارة الشؤون الدينية عبر ترأسها لـ"المجلس العلمي الأعلى للشؤون الدينية"، على أن ينص قانون على تأسيس مجلس لكل طائفة دينية يتجاوز عدد منتسبيها رقماً معيناً، يعمل تحت رئاسة أمير المؤمنين، وهو ما سيمكّن حسب الحركة من الانتقال من "ملكية شبه تنفيذية إلى ملكية تسود ولا تحكم وتحتفط بمشروعيتها الدينية".
جدير بالذكر، أن هذه الحركة تأسّست سنة 2013، من طرف مجموعة من الشباب، لأهداف وصفتها بـ"حاجة البلاد إلى بدائل سياسية تقطع مع النموذج العقيم السائد، وتعيد الاعتبار للعمل السياسي القادر على إحداث التغيير الملموس، وتدافع باستماتة عن الخيار الديمقراطي".



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

"أنفاس" تطالب بدسترة العلمانية وزرع قيم الحداثة في المغرب



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:40 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب