منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

القات.. مخدر شعبي مقبول اجتماعيا وقانونيا بإثيُوبيَـا

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزائر و مالي مع حل سياسي مقبول من الجانبين لمسألة الصحراء الغربية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-20 12:08 AM
الإخــــتـلاط هل هو امر مقبول ؟؟ غرور أنثى منتدى النقاش والحوار 3 2013-08-16 11:46 PM
زفاف خال من القات Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-11-17 03:23 PM
القات Emir Abdelkader منتدى العام 0 2012-04-07 07:12 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-11-13
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي القات.. مخدر شعبي مقبول اجتماعيا وقانونيا بإثيُوبيَـا

القات.. مخدر شعبي مقبول اجتماعيا وقانونيا بإثيُوبيَـا



القات منشط عشبي قوي، يمضغ في منطقة القرن الأفريقي منذ عدة قرون، حافظ على شعبيته القوية في الشوارع الإثيوبية على الرغم من سلسلة من قرارات الحظر التي استهدفت صادرات أوراقه المخدرة في جميع أنحاء العالم بسبب الآثار السلبية الناجمة عن مضغه.
"لأكثر من 1400 سنة، كان يمضغ القات في إثيوبيا، ومنطقة القرن الأفريقي (تضم جيبوتي والصومال، وإريتريا، ويجاورها كينيا وأثيوبيا) وشبه الجزيرة العربية".. هكذا استهل حديثه "داويت أبيبي"، وهو أحد كبار الباحثين في "معهد الصحة العامة الإثيوبي" في حديثه على هذه "العشبة".

وأوضح "أبيبي" أنه بمرور تحول القات إلى منشط استهلاكي شامل، تنامت شعبيته بين الناس من مختلف الأديان والأعراق والمهن وفئات الدخل.. وينتج القات، وهو نبات طبيعي مخدر على نحو خفيف، أوراقا خضراء حامضية قابلة للمضغ، وطالما كانت تتم زراعته وتداوله واستهلاكه بشكل قانوني، في إثيوبيا لعدة قرون، ويزرع أيضا في بعض مناطق شبه الجزيرة العربية، غير أنه تم حظره في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وفرنسا، وسويسرا، والسويد.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن مستخدمي القات عرضة للإصابة بمجموعة من الأمراض، مثل السل والأنيميا (فقر الدم)، والعجز الجنسي.. بينما لا يبدو أن هذا يثير قلق الإثيوبيين، حيث أصبح المخدر المحلي يحظى بشعبية، ورائجا بصورة قانونية في البلاد باعتباره عشبا مخدرا، وتدر تجارته عدة ملايين من الدولارات، وتتمتع بدعم اجتماعي.

وبحسب، سليمان تيفيرا، وهو طبيب نفسي ومحاضر في جامعة "أديس أبابا"، القات "مخدر عشبي قديم" في إثيوبيا.. وأضاف: "يقول البعض إن القات نشأ في اليمن، ولكن اكتشف عدد من الباحثين أن منطقة هراري الواقعة في شرقي إثيوبيا هي منشأه".. وتابع: "سكان المجتمعات المحلية في أنحاء كثيرة من إثيوبيا، يمضغون القات أثناء حفلات الزفاف، والجنازات، والعلاج، والعمليات، والصلوات الدينية حتى الإسلامية".
من جانبه، قال "آديم نيسرو"، مالك أحد متاجر القات في أديس أبابا، إن إمدادات القات جديدة تصل يوميا في الصباح الباكر إلى السوق.. وزاد: "نبيع نوع من القات، يسمى بيليتش تتراوح أسعاره بين 2 و4 دولار".

وبعد شراء حصتهم، يُقطع الزبائن أوراق القات، ويلوكونها ويخزنونها داخل الفم لساعات، وأحيانا يحلونها بمشروب الكولا، والفول السوداني أو السكر.. وأمام متجر قات "نيسرو بيليتش"، شمالي العاصمة، تحدث دانيال أليمو (25 عاما)، الذي كان يمضغ العشب المخدر، قائلا: "أنا مضغ القات يوميا، إنه يعطيني الطاقة، ويبهج أحلامي وآمالي".
هو الآخر، قال إلياس، (37 عاما)، الذي يعمل باحثا في قطاع الأعمال المهنية، فيقول إنه يمضغ القات "لزيادة كفاءته".. وأضاف إلياس: "نحن نشارك في أنشطة اجتماعية أيضا، ونتبادل الأفكار، ونتناقش بحرية، ونقرأ الكتب ونروح عن أنفسنا بينما نمضغ القات".
وبشأن التأثير الذي يحدثه مضغ القات، أوضح "تيفيرا" أنه "يؤدي إلى إدمان خفيف، ولكنه ليس قويا مثل أنوع المخدرات الأخرى، حيث ينتشي الماضغون ويصلون إلى ميركانا (كما يطلق عليه باللغة الأمهرية)، في غضون ساعتين أو ثلاث ساعات".. وبحسب "تيفيرا"، يبلغ الأمر ذروته، عندما يشعر الماضغون بـ"زيادة اليقظة والنشوة"، ولكن كل هذه المشاعر الجيدة لها ثمن.

ووفقا لـ"تيفيرا"، تتراجع هذه الآثار بعد بضع ساعات، "وعندما تخمد هذه المشاعر، يدخل الماضغون في حالة مزاجية من الاكتئاب، واليأس، والخوف من أرق غير معروف المصدر، لكن عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم هي الآثار الفورية".
وعلى المستوى التجاري، تصدر إثيوبيا القات إلى العديد من الأسواق في المنطقة وخارجها.. وقال المتحدث باسم وزارة التجارة، عبد الرحمن سعيد، إن "إثيوبيا ربحت من تصدير القات عام 2013/2014، حوالي 297 مليون دولار، ومن المتوقع أن تصل عائدات التصدير عام 2014-2015، إلى 331 مليون دولار".

وفي حين تقدر أعداد المزارعين المشاركين بصورة مباشرة في صناعة القات بأكثر من ثلاثة ملايين، لا تشجع أو تمنع الحكومة الإثيوبية هذه التجارة، ولم تدرج القات في برنامج تنمية المحاصيل، وفقا للمتحدث باسم وزارة الزراعة، وونديمو كيبيدي.. ويأتي صمت الحكومة، بينما تتعالى الأصوات المعارضة للقات، حيث يطالب النشطاء والجمعيات الصحية بحظره، وإغلاق متاجر القات، والبيوت المخصصة لمضغه.
وخلافا لهذا الرأي، يعتقد الطبيب "تيفيرا" أن "هذا ليس نهجا واقعيا. فلا يمكن تدمير الأراضي الزراعية، وقطع سبل عيش الملايين، وتغيير العرف الاجتماعي بين عشية وضحاها".. واختتم حديثه بالقول: "ومع ذلك، فإنه حري بنا السيطرة على آثاره السلبية بشكل أو آخر. ولكن هذا قد يستغرق سنوات عديدة".
* وكالة أنباء الأناضول





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

القات.. مخدر شعبي مقبول اجتماعيا وقانونيا بإثيُوبيَـا



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 07:19 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب