منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

مستكشف مغربي يتوقع وجود النفط بنواحي وزان وتاونات

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التحريات تكشف مخططات الخلية الارهابية الناشطة بتيزنيت وفاس وتاونات ومكناس Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-08-19 03:51 PM
مواجهات بين مزارعي القنب الهندي والسلطات المحلية بنواحي الحسيمة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-28 05:44 PM
فوز فيلادلفيا وميامي وسان أنطونيو وكليبرز أبو العــز منتدى الرياضات الاخرى 0 2012-01-14 11:32 PM
مستكشف جديد يدخل لهذا المنتدى... هل من ترحيب وحيد الحيراني منتدى الترحيب والتهاني والتعازي 5 2010-02-22 09:52 PM
ليونيل ميسي يتوقع عودة الجزائر للمونديال malikx10 منتدى الكورة الجزائرية 0 2009-11-08 02:04 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-11-15
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي مستكشف مغربي يتوقع وجود النفط بنواحي وزان وتاونات

مستكشف مغربي يتوقع وجود النفط بنواحي وزان وتاونات



عاد المستكشف والدركي المغربي السابق، عمر بوزلماط، من جديد إلى إثارة موضوع وجود النفط أو الغاز في بعض مناطق المغرب، حيث يؤكد الوصول إلى هذه النتائج بدون حفر، كما يقول، وذلك اعتمادا على موهبته وتجربته في الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز.
بوزلماط، الذي ينتسب إلى قرية "إنحناحن" الواقعة في تخوم الريف المغربي، وكان يشتغل في الدرك الملكي إلى غاية فصله من عمله في 2007 عندما أعلن اكتشافه لأكبر حقل بترولي في العالم بالمياه الأطلسية، أكد وجود بوادر حقيقية للنفط أو الغاز تحت تراب مناطق مغربية.
وكمثال عن ذلك تحدث بوزلماط لهسبريس عن "قلعة عين بوقرة"، التابعة إداريا لإقليم وزان، وقال إن بعض أبناء المنطقة اتصلوا به، قبل أسابيع قليلة، عندما كان شخص بصدد التنقيب عن المياه الجوفية بواسطة آلة الحفر، فتفاجأ بتصاعد لهيب نيران قوية من عمق البئر.
وأفاد المستكشف ذاته أن آلة الحفر نجت من الحريق في قلعة عين بوقرة، على غرار ما حصل بدوار "أولاد صالح" بمنطقة غفساي التابعة لتاونات قبل شهور عديدة، حيث احترقت حينها أجزاء من الشاحنة الحاملة للآلة الحفارة.
وتابع بوزلماط أنه بعد ذلك الحريق حضرت شاحنة الوقاية المدنية، وتمت الاستعانة ببعض السكان المحليين، فنجحوا بصعوبة في إطفاء النيران، بعد أن قاموا بردم البئر، وملئها بالتراب"، مضيفا أن لجنة تابعة لوزارة الطاقة والمعادن حضرت، ثم انفض الجمع دون إعطاء أي شروح أسوة بمناطق أخرى".
وكتفسير علمي لتوقعاته بخصوص وجود نفط أو غاز في منطقة قلعة عين بوقرة، قال المتحدث إن "مياه الحامات" المتواجدة بالمنطقة تدل على أحد أمرين، إما أنها نتاج صهارة بركانية في عمق الجبال، أو صهارة الحقول النفطية والغازية.
وأردف "تتسم المنطقة بوجود الأملاح والرمال، مما يبين أن المنطقة كانت بحرية منذ زمن طويل، كما أن المنطقة عبارة عن تلال محدبة " dômes anticlinaux"، موضحا أنه "في العلوم الجيولوجية التلال المحدبة تعتبر من المصايد البترولية والغازية".
واستطرد المستكشف المثير للجدل بالقول "بما أن منطقة مجاورة لعين بوقرة كان تتدفق منها قديما مادة القطران الأسود، فإنه بالإضافة إلى المعطيات السابقة، واشتعال النار في البئر، فهذا كله يحيلنا إلى كون المنطقة إما أنها تحتضن "غازا أو نفطا" يؤكد بوزلماط.
وتابع المتحدث بأنه "لو كان المكان غازا أو نفطا، سيقوم بدراسة جدواه الاقتصادية؛ فعلى سبيل المثال، إذا كان سُمك الطبقة الغازية أو النفطية لا تلامس على الأقل 16 متر، آنذاك لا يمكن استغلالها، لأن السّمك الغازي والنفط وثراؤه هو عصب الحقول النفطية التجارية".
وبخصوص أسباب اشتعال النيران في بعض الحقول، أفاد الدركي السابق أنه "عادة ما تنهار جزئيا طبقة الصهارة الخاصة بالحقول النفطية والغازية، جراء ذوبان الصخور، ومن ثم تواجد طبقة هشة غير قادرة على تحمل ثقل الأرض، فتنهار "الجهة" الهشة، ويحدث تصدع في الطبقات الأرضية بطريقة عمودية مائلة أو غير منتظمة".
"وأثناء عملية الحفر بواسطة حفارة قد يتجاوز وزنها طنا من الفولاذ القوي، حيث تدك الأرض، وتدك الصخور الصلدة بقوة، تحدث "زلزالا" طفيفا واهتزازا في الطبقات السفلى، فتسهل تحرك الغاز الذي يكون عالقا بين الطبقات إلى الأعلى، حينها تنتج شرارة، وتشتعل النيران بطريقة مفاجئة".







رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

مستكشف مغربي يتوقع وجود النفط بنواحي وزان وتاونات



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:08 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب