منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

تونس الأمل

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لولا الأمل , مع الأمل , في الأمل ..,,, غيث منتدى العام 10 2012-11-27 08:12 PM
ما بين الأمل و الألم غيث ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 6 2012-09-21 03:09 PM
الأمل غيث ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 7 2012-05-30 11:55 PM
دراسة: الألم النفسي يسبب نفس الألم الحسي الذي تحدثه الآلام العضوية عنقاء منتدى علم النفس وتطوير الذات 3 2012-02-09 10:04 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-11-24
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool تونس الأمل

تونس الأمل


أعجبتني صورة حمة الهمامي وهو يحمل زوجته المناضلة راضية نصراوي محتفلا بتصويته في أولى انتخابات رئاسية حرة في تونس، وهو أحد مرشحيها المهمين.
أعجبني مهدي جمعة وهو يقف في الطابور منتظرا دوره ليدلي بصوته في الصندوق، دون بهرجة ولا موكب خاص به مثلما نراه عندنا مع كل انتخابات.
وما أعجبني أكثر أن هذه الانتخابات مثلما كانت انتخابات على البرلمان، غير محسومة مسبقا، ومن غير مرشح للسلطة ولا أرانب سباق، وأكثر من ذلك لكل مرشح أوراق قوية وحضور يريد اختباره، وتحالفات بين التيارات على برامج وعلى مستقبل تونس ومن يكون له شرف إخراجها من محنتها.
تونس أعطت نفسها مهلة ثلاث سنوات منذ أول انتخابات تعددية، في أكتوبر 2011، وجرّبت وعرفت عن قرب التيار الإسلامي، ووعوده الكاذبة، واختبرت الرجل الذي كان يدّعي الدفاع عن حقوق الإنسان، وإذا به يسكت في تواطؤ عن المتورطين في الاغتيالات السياسية، وباسم حقوق الإنسان يعفو عن مجرمين وإرهابيين ويخرجهم من السجون تحسبا لهذه الانتخابات.
الأخبار الآتية من تونس أمس، تقول إن الإقبال على صناديق الاقتراع لم يكن بالقوة التي عرفتها الانتخابات البرلمانية السابقة، ربما لأن منصب الرئيس ليس بأهمية منصب رئيس الحكومة، وقد ضمن نداء تونس هذا المنصب بفوزه بأغلبية في البرلمان الأخير، وربما أيضا لأن قائمة المرشحين لا تعطي خيارات كبرى، فالتنافس يبقى محصورا بين المرزوقي الذي صار يمثل التيار الإسلامي وهو مرشح النهضة حتى وإن كان زعيمها الغنوشي يرفض أن يكون للنهضة مرشحها، لكنه في الواقع وبصورة غير معلنة دعا إلى التصويت له، بحكم أن التنظيم تعامل معه خلال السنوات الثلاث الماضية. كما أن المرزوقي اعتمد في خطاب حملته الانتخابية خطابا إسلامويا وكان ينتقد الطاغوت ويردد كلاما يروق للسلفيين والإخوان على السواء. ألم يلتق بأبي عياض وجمهور ملتحين؟! ومحصور من جهة أخرى بالباجي قايد السبسي الرجل المسن، وإن كان سياسيا محنكا وقدر على استقطاب النخبة ونسبة كبيرة من الدستوريين، إلا أنه يبقى في نظر الكثيرين يمثل نظام بن علي ويمثل تراجعا عن الثورة، لكن نسبة أخرى ترى فيه الأوفر حظا مثلما أثبتته الانتخابات البرلمانية، على سد الطريق أمام التيار الإخواني والسماح بالحفاظ على مكاسب اللائكية التي ما زال المجتمع التونسي في غالبيته وخاصة بين النساء والمثقفين متمسكا بها، رافضا مشروع النهضة الذي يهدد المكاسب المحققة في تونس منذ الاستقلال وعلى رأسها حقوق المرأة والحريات الفردية.
أما بالنسبة لتيار اليسار والمتمثل في زعيم الجبهة الشعبية حمة الهمامي، فستكون هذه الانتخابات فرصة ليعرف هذا اليسار وزنه في الساحة، أمام تراجع اليسار في العالم، منذ نهاية القرن الماضي، لكن بقي خطابه متجذرا في تونس ويحبذه الكثير من الطبقة المثقفة والعمال؟!
مهما كانت نتيجة الانتخابات التي سيعلن عنها رسميا غدا، تبقى التجربة التونسية هي الأكثر ثراء والأنجح بين كل بلدان الانتفاضات التي عرفها الشارع العربي هذه أربع سنوات مضت.
فهنيئا لتونس...
حدة حزام



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

تونس الأمل



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:48 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب