منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

شيوعيون في ثوب إسلامي ...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أشمل وأفضل برنامج إسلامي Mihra ركن البرامج الاسلامية - Islamic programes 4 2015-06-08 08:11 PM
تحذير حزب إسلامي تونسي بشأن مخالفات Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-11 11:03 PM
أدخل بتوقيع إسلامي DALINA ركن كن داعيا 10 2013-03-17 06:43 PM
ناشط إسلامي بريطاني يتوقع أن يجتاح أوروبا تسونامي إسلامي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-19 02:59 PM
حيائي إسلامي...رسالة من القلب أبو البراء التلمساني منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2010-05-20 06:56 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-12-03
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي شيوعيون في ثوب إسلامي ...

شيوعيون في ثوب إسلامي .. صراع التمثلات حول الدين



صدر مؤخرا للباحث والكاتب، المتخصص في المسألة الدينية والجماعات الإسلامية، إدريس الكنبوري، مؤلف جديد تحت عنوان «شيوعيون في ثوب إسلامي: محطات في الإسلام السياسي والسلفية»، في 310 صفحات، يضم بين دفتيه عددا من الأبحاث والمقالات الفكرية، كتبها المؤلف في إطار متابعة تداعيات الربيع العربي وما أثاره من تساؤلات تهم الجوانب الدينية.
جاء في مقدمة الكتاب، وهو الإصدار الرابع للباحث «لقد أصبحت المسألة الدينية تفرض نفسها علينا بإلحاح، ولقد تأكد هذا الأمر بشكل جلي خلال وبعد فترة ما بات يعرف بـ «الربيع العربي» ـ مفهوم صار اليوم يبحث عن أفقه ـ الذي جعل هذه المسألة في قلب كل تفكير في التغيير والإصلاح في العالم العربي. وتفرض عملية تحول الدين إلى «مسألة» وضعه في سياقه الاجتماعي والسياسي والثقافي، والتفكير فيه بوصفه حراكا، لا بوصفه جوهرا ثابتا.
وتضيف المقدمة أنه "من هذه الزاوية لا يصبح التعاطي مع الدين باعتباره دينا مجردا، بل بوصفه تمثلات يعاد إنتاجها كل يوم في خطابات"الفاعلين". ذلك أن الدين مشترك عام، بينما التمثلات أنماط مخصوصة، تختلف وتتنوع تبعا لمنتجيها. وعلى هذه الأنماط المخصوصة تنصب هذه المقالات والدراسات والرؤى الفكرية التي تعبر عنها مواد هذا الكتاب".
ينقسم الكتاب إلى قسمين، الجزء الأول يتضمن أبحاثا حول بعض القضايا الدينية والسياسية في المغرب، مثل السلفية الجهادية والسلفية التقليدية، والقسم الثاني يتضمن أبحاثا ومقالات حول الحركات الإسلامية في العالم العربي، حيث يتوقف المؤلف عند عدد من المفاهيم مثل مفهوم الدولة الإسلامية، والخلافة، وتطبيق الشريعة، ويتطرق إلى ظاهرة انتشار الفتاوى الدينية واختلاطها بالسياسة أثناء مرحلة الربيع العربي، وظاهرة وصول الإسلاميين إلى السلطة في بعض الدول العربية، والمشكلات الفكرية والدينية التي طرحها ذلك.
يعالج المؤلف بعض القضايا الفكرية في أدبيات الحركات الإسلامية، حيث يرى أن وصول الإسلاميين إلى الحكم بعد عقود طويلة من العزلة والقمع على يد السلطات العربية أصبح يفرض عليهم أسلوبا جديدا وعقلية جديدة، تختلف عن العقلية السابقة التي كانت لدى الحركات الإسلامية في الماضي، لأن الظروف تغيرت في العالم العربي كثيرا، وأصبح المواطنون يشعرون بمبدأ المواطنة بشكل كبير، ونشأ مفهوم «الشارع» لأول مرة في الدول العربية.
كما يناقش الكنبوري بعض المشاكل التي ظهرت بعد وصول الإسلاميين إلى السلطة أثناء الربيع العربي، مثل الخلافات التي وقعت بين التنظيمات الإسلامية، خاصة بين التيارات الإخوانية والتيارات السلفية، وبين التيارات السلفية نفسها. ثم يناقش الكتاب قضية المحاور في العالم العربي، والانقسام الخليجي ـ العربي بعد الربيع العربي، ثم الانقسام الخليجي ـ الإيراني، والانقسام العربي ـ التركي، حول تبني نتائج الربيع العربي، واحتضان الإسلاميين.
ويخصص المؤلف في كتابه حيزا لمناقشة كتاب الدكتور طه عبد الرحمان «روح الدين »، الذي يرى أنه كتاب مؤسس في المرحلة الحالية التي تلبست فيها السياسة بالدين والدين بالسياسة، حيث يعتبر أن كتاب طه عبد الرحمان يؤسس لمفهوم جديد للعلمانية من داخل الدين، رغم هجومه على العلمانية الغربية، وعلى الربط بين الدين والسياسة لدى الإسلاميين، لكي يشق طريقا وسطا بين الإثنين يطلق عليه «الائتمانية».
ويتطرق الكتاب إلى انفجار الفتاوى الدينية أثناء الربيع العربي، والصراع السياسي بالفتاوى، من خلال رؤية المؤلف أن مصر شكلت نموذجا لهذا الربط بين الفتاوى والصراع السياسي، حيث تم «توظيف الفتوى الشرعية في تصريف المواقف السياسية بين مختلف الأطراف المتنازعة، ونظرا لكون الدين يرتبط بالحس العام للمواطن فقد شكل اللجوء إلى الفتوى سلاحا فعالا في التأثير على مواقفه وإقناعه».




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

شيوعيون في ثوب إسلامي ...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:25 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب