منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

محللون: أسباب الالتحاق بـ" داعش" دُنيوية ...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باحث مصري:"البوليساريو" تسير على خطى "القاعدة" و"داعش" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-11-27 12:46 PM
هذه "ثلاثية الفشل" التي أنتجت "القاعدة" و"داعش" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-30 01:19 PM
قاموس الموت و"قطع الرؤوس" من "الألف" إلى "داعش" Emir Abdelkader منتدى العام 0 2014-09-22 10:41 PM
4 أسباب في إقبال "داعش" على طرق أبواب الدول المغاربيَّة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-02 02:43 PM
محللون: "المقاومة طوّرت أساليبها.. وترسانة الصواريخ تثير التساؤلات" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-12 11:37 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-12-04
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool محللون: أسباب الالتحاق بـ" داعش" دُنيوية ...

محللون: أسباب الالتحاق بـ" داعش" دُنيوية مُغلفة بمُعطيات دينية



هي أمور دنيوية وليست دينية، تلك التي حَملَت مغاربة على الارتماء في أحضان تنظيم "داعش" الإرهابي، هذا ما خَلُصت إليه دراسة حديثة من إنجاز مرصد الشمال لحقوق الإنسان، حول " المواصفات السوسيوديمغرافية للشباب المقاتل بسوريا والعراق المنحدرون من شمال المغرب"، أبانت عن مدى تأثر عينة البحث بما يبثه بعض المقاتلون المغاربة عبر شبكات التواصل الاجتماعي من صور ومقاطع فيديو تُظهر رَغد العيش الذي ينعم به " المجاهدون".
فقسوة العيش والرغبة في المغامرة وعدم القدرة على الاندماج في المجتمع، والانجذاب والرغبة في السير على خُطى الأصحاب بعد نشرهم لصور مثيرة تٌظهر رَغد العَيش ورفاهيته، إلى جانب حَملهم للقب بطولي، وتخليد ذكراهم من طرف الحركات المتطرفة عبر بيانات وفيديوهات النعي، والرغبة في خوض تجربة مثيرة في وسط لا يعترف بهم..، من بين الأسباب الرئيسية للهجرة للعراق وسوريا، مقابل الأسباب الدينية المتمثلة في الرغبة في الجهاد ونصرة الشعب السوري التي تبقى أسبابا ثانوية.
تمثُّلات دينية نحو خُلاصات دنيوية
الدكتور عبد الحكيم أبو اللوز، يؤكدفي حديث مع هسبريس، أن تَمثُّلات أتباع التنظيم الإرهابي "داعش" والمُهاجرين إليه هي أسباب دينية محضة متعلقة بما وراء الحياة عبر التَّمثُّل الأسمى الذي هو البحث عن الجنة عبر الجهاد، لكن تأويلات هذه الأسباب الدينية يمكن أن تؤدي بنا نحو خُلاصات دنيوية.
ويرى صاحب كتاب " الحركات السلفية في المغرب 1971-2004 بحث أنثروبولوجي وسوسيولوجي"، أن هؤلاء الشباب يعتقدون أن الحرمان الاقتصادي والاجتماعي حلُّه ديني وهذا ما تقوم به الدعاية "الداعشية" عبر الفيسبوك والفيديوهات، مستنتجا أن الأسباب الحقيقية هي دنيوية مغلفة بمعطيات دينية.
المتدين الراشد يرفض "داعش"
من جهته، يعتقد عمر بنحماد أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بالرباط، أن ظاهرة تنظيم "داعش" تحتاج للمزيد من الدراسات لتفكيك تفاصيلها، "لا يمكن لمُتدين تدينا سليما سويا متوازنا راشدا"، أن يتبنى تنظيم "داعش" ولا أن يسير إليه.
وأوضح عضو الأمانة العامة لرابطة علماء أهل السنة، في تصريح لجريدة هسبريس، أن هذا التقرير كشف نزوعا إلى المغامرة، ومحاولة تعويض حرمان عاشه هؤلاء في حياتهم، إلى جانب تحقيق بطولات كانوا يحلمون بها في مجالات أخرى بمثل هذه المغامرات. مؤكدا على ضرورة التطرق إلى كل المداخل لتحقيق رغبات هؤلاء الشباب واحتياجاتهم من أجل الحفاظ على أرواحهم واستقرار بلدانهم.
فراغ تأطيري..خواء إديولوجي
وبالعودة إلى ذات الدراسة الميدانية، التي سجلت أن جميع المستجوَبين المُكونين من 30 مقاتلا منهم امرأتين، لم يسبق لهم الانخراط في أي حزب سياسي أو الاشتغال داخل جمعيات المجتمع المدني، فيما 10 بالمئة فقط من سبق لهم المشاركة في الحركات الاجتماعية عبر حركة 20 فبراير إضافة إلى الوقفات الاحتجاجية للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين السياسيين، يرى الباحث في العلوم السياسية عبد الحكيم أبو اللوز، أنه كان لدى بعض هؤلاء الشباب حالات عود في الأحداث الإرهابية لسنة 2013، كما سبق لهم خوض تجربة صغيرة في اللجنة المشتركة التي تناضل في ملف السلفية الجهادية.
" هي تجربة سمحت لهم بالعيش داخل الحالة الإرهابية والنتائج المَرضية التي نتجت عنها" يقول أبو اللوز، موضحا أن "فراغ مجال التأطير الذي من المفروض أن تقوم به الجمعيات والمنظمات والأحزاب يمكن اعتباره سببا أساسيا أدى إلى الخواء الاجتماعي والفراغ الإيديولوجي".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

محللون: أسباب الالتحاق بـ" داعش" دُنيوية ...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:26 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب