منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

عن اللغة الجزائرية!؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لهجتنا الجزائرية سمية39 ركن لهجتنا الجزائرية 3 2012-11-11 08:58 PM
تعلم اللغة الانجليزية -تعليم اللغة الانجليزية ببساطة سكندراوى ركن اللغة الانجليزية | English Forum 0 2011-01-02 08:33 AM
لهجتنا الجزائرية zazou_psy4 ركن لهجتنا الجزائرية 15 2010-02-05 07:21 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-12-23
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي عن اللغة الجزائرية!؟

عن اللغة الجزائرية!؟

طرح الروائي كمال داود في لقاءاته الأخيرة التي جلبت إليه غضب بعض الأوساط المثقفة، خاصة المعربين منهم، ولا أتحدث هنا عن قضية التكفير الخطيرة ليس فقط على داود وإنما على كل مفكر يختلف لغة وتوجها عن التيار الإرهابي المتغلغل في وسطنا.
طرح - قلت - من جديد مسألة هامة من مسائل الهوية التي يبدو أننا رغم النقاشات الطويلة منذ التعددية خاصة، ورغم دسترة وترسيم اللغة الأمازيغية، لم نتقدم قيد أنملة في حل هذا الإشكال، الذي يبدو أنه زاد تعقيدا، ودفعت الجموع الغاضبة هذه الأيام بالنقاش إلى الطريق المسدود.
ردد كمال داود الرافض للعربية لغة له في كذا لقاء، أنه يتكلم اللغة الجزائرية، وهي ليست العربية على حد قوله ردا على منشط تلفزيون الخبر الذي قال له: أليست اللغة الجزائرية هي العربية؟!
لكن جوابه جاء واهيا، لما قال إن الجزائرية هي خليط بين العربية والفرنسية وحتى الإسبانية والأمازيغية، وبدا هو نفسه غير مقتنع بما يقول! هل اللغة الجزائرية التي يحدثنا عنها هذا الروائي والصحفي الموهوب، هي اللغة التي يكتب من خلالها أدبا جميلا، يجد فيه أغلب الجزائريين ضالتهم وتساؤلاتهم التي يطرحونها يوميا على أنفسهم، لما تترك لهم هموم أيامهم لحظة للتأمل، والتفكير في المصير والمنشأ؟
لن أجيب على سؤال من واجب من طرحه الرد عليه. فكمال داود فتح جرحا عميقا، فتحه بحسن نية وصدق، لكن يبدو أنه رغم أنه يمتلك جرأة الطرح والتفكير بصوت عال، لا يمتلك الوسائل الكافية لإثبات ما يقول. بل ليس له ما يكفي من النضج الفكري، ليخرج ويتنصل مرة واحدة من لغة لبسناها هوية طيلة قرون.
نعم العربية لغة مستعمر، تماما مثل الفرنسية، لكنها أسبق من الفرنسية، وقاومت طوال فترة الاستعمار محاولات محوها ومنع تدريسها، لأن الجزائريين حافظوا عليها محافظتهم على دينهم وجزائريتهم.
إن كان داود يعني باللغة الجزائرية لغة الأم، فإنها لا تخرج عن لغتين، العربية والأمازيغية بكل لهجاتها.
وكان على داود أن يحذو حذو عالم الآثار، أن ينقب في الإرث الحضاري للجزائر، ليعرف أن اللغة العربية رغم الحروب التي تشن عليها ظلما، ورغم أن المدافعين عنها أهانوها بتزمّتهم وبتخلّفهم، إلا أنها لغة الغالبية الساحقة.
لغتي الجزائرية التي أعرفها، وربما أيضا يقاسمني فيها الزميل داود، هي مزيج جميل من عربية وأمازيغية، تقاربت وتلاحمت في كثير من المناطق الجزائرية لتعطي لغة خاصة بنا، عربية اللسان، أمازيغية الملامح والهوية.
وكم كنت أسعد وتعلو جسدي قشعريرة وأنا أقرأ روايات صديقتي العراقية إنعام كجه جي، أو كليلة ودمنة كلمات عربية فصيحة كانت تثري لغة جدتي ووالدتي، لكنها سقطت من الكتب المدرسية التي أهملت إرثا غنيا من ثروتنا اللغوية، كانت حتى وقت قريب تستعمل في أحاديثنا اليومية، هذه إذن كلمات عربية؟ وأتساءل لماذا أهملناها واستبدلناها بكلمات فرنسية عقيمة، تسلب لغتنا هويتها وجمالها؟ وأسعد أيضا سعادة المنقب عن الآثار القديمة، وأنا أكتشف من صديقاتي القبائليات، أن كلمات كثيرة كنت أعتقد أنها عربية فصيحة، هي كلمات أمازيغية جميلة، ليس المكان هنا لإحصائها وإعطاء أمثلة عليها، لكنه كلمات جزائرية من أصل بربري وتنطق بلسان عربي فصيح. إذا كانت هذه هي الجزائرية التي يدافع عنها داود، فسنكون كلنا في صفه. لكن هذا لن يجبره في المقابل على القول إنه لا يتكلم عربية.
ما لم يعلمه داود أنه رغم ثراء لغتنا العامية التي يسميها هو الجزائرية، فإنها ما زالت تشكل عائقا أمام صناعة السينما، وما زال المشرفون على هذه الصناعة يواجهون حاجز اللغة في كتابة السيناريو، وبأية لهجة ينطقونها، وهي أزمة أثرت سلبا على نوعية الإنتاج وما زالت كذلك، بل زادت تعقيدا!؟


حدة حزام






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

عن اللغة الجزائرية!؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:09 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب