منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

“الحساب المجهول” الذي أسقط أوراق التوت عن المخزن

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أزولايْ يختارُ مسقط رأسه للتكريم... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-12-14 06:58 PM
أسقط وجوها قديمة من سلم الرئاسيات.. بلعيد.. رقم جديد في الخريطة المقبلة؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-20 03:37 PM
الغنوشي : السلفية الجهادية تيار أحمق أسقط حكومتين أفرزتهما الثورة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-12 11:04 PM
من أسقط طائرة وزير خارجية الجزائر الراحل محمد الصديق بن يحيى؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-15 06:46 PM
صحافي "دار المخزن" الذي حوّل الولاء إلى "بلاء" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-08-12 04:12 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-12-26
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي “الحساب المجهول” الذي أسقط أوراق التوت عن المخزن

“الحساب المجهول” الذي أسقط أوراق التوت عن المخزن




هيمنت لهجة التكالب الدبلوماسي المغربي على الجزائر التي جاءت بخطابات السياسيين تصاعدت حدتها في اتهامات باطلة زعمت إطلاق النار على مواطن مغربي وبالوقوف وراء تسريبات “كريس وكلمان“ التي أسقطت أوراق التوت عن المخزن.
وبدأ العام الجديد 2014 بمخطط مغربي أثاره الملك محمد السادس عبر سفرائه في مختلف الدول، يتمحور حول الدفاع عن الأطروحات المخزنية حول الصحراء الغربية في المحافل الدولية، لكن ذلك لم يصمد مطولا أمام توالي الفضائح التي سربها حساب “مجهول” على تويتر عبر وثائق ومراسلات سرية تخص الوزراء المغاربة.
وتسببت حادثة الاتهام بتوتر في العلاقات بين البلدين، حيث نفت وزارة الخارجية الجزائرية إصابة مواطن مغربي بطلق ناري، من طرف أفراد الجيش على الحدود مع المغرب، ووصفتها بـ”ادعاءات مغرضة”، يحاول المخزن تلفيقها للجزائر.
وكان خلال موجة الاتهامات لا ينفك وزراء مغاربة عن اغتنام الفرصة لإثارة مسألة فتح الحدود محاولين حشد الدعم الأوروبي والأممي، مع رفض الجزائر أن تصبح حدودها مكشوفة أمام التدفق الكبير للمخدرات والتهريب الذي يستنزف الثروة الوطنية، خصوصا مع بدء المغرب مشروعا لإنشاء سياج حدودي إلكتروني قبل أشهر، يمتد عبر مناطق متفرقة من طول حدود الشرقية مع الجزائر، التي يبلغ طولها ما يناهز 1560 كيلومتر، وهو ما دفع أيضا بالسلطات الجزائرية في سياق تأمين الحدود مع المغرب للإعلان عن مشروع لتعزيز تأمين الشريط الحدودي الغربي عبر المراقبة الإلكترونية لمواجهة عمليات تهريب المخدرات والوقود، خاصة في تلك المناطق التي تعرف منذ سنوات تفاقما لظاهرة التهريب التي شملت مختلف البضائع ولا سيما المخدرات التي توجه نحو الجزائر ومحاولات استنزاف الثروات الوطنية الطاقوية (الوقود) لتهريبها إلى خارج الحدود الغربية للوطن.
واستمرت حالة الشد والجذب إلى غاية أن وصل الحد بوزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، إلى توعد الجزائر بـ”الاصطدام والمواجهة المباشرة طيلة سنة 2015”، على خلفية اتهامها بتسريب وثائق ومراسلات سرية دون أن يمتلك دلائل، مضيفا أن “المغرب لن يتوانى في تقديم الحجج والدلائل التي تثبت تورط الجارة الشرقية في تغذية الصراع حول الصحراء”، حسب تعبيره.
ومنذ بداية أكتوبر قام حساب على فيسبوك، وبعدها على تويتر بنشر وثائق تتعلق بطريقة عمل الرباط عبر الضغط عن طريق لوبيات في الخارج للدفاع عن موقفها في ملف الصحراء الغربية، حيث فاق عدد هذه الوثائق الـ2000 يحمل أغلبها ختم “سري جدا”. ومع نهاية أكتوبر عاد الحساب نفسه ونشر وثائق تخص المؤسسة العسكرية المغربية، وتتضمن مفاوضات الرباط لإنشاء مصنع لصناعة الذخائر العسكرية لتزويد الجيش بحاجياته، وكذلك من أجل التصدير. وكشف الحساب أيضا عن مدير مجموعة إعلامية مغربية يدير شبكة من الإعلاميين الفرنسيين والأمريكيين، خصصت لهم رواتب وامتيازات، مقابل الدعاية لبعض المواقف الدبلوماسية للمغرب في الخارج. وتحدثت آخر الوثائق التي نشرها هذا الحساب المعروف باسم “كريس كولمان” مثلا عن “دعم” كاثرين آشتون، المفوضة الأوروبية السابقة لـ”تقرير المصير في الصحراء الغربية”، أو “الحوار بين الرباط وتل أبيب” و”زيارة مسؤولين إسرائيليين للمغرب”.
ولم يصدر عن الرباط إلى حد الآن أي بيان رسمي ينفي صحة الوثائق، باستثناء تصريح وزير الخارجية المغربية إضافة إلى اعتراف كاتبة الدولة في الخارجية بحصول تسريبات من بريدها الإلكتروني، بعد نشر حساب “كريس كولمان” لصور شخصية لها.
وكان من نتائج ذلك أن عددا من الشخصيات على المستوى الدولي، والتي كانت تعلن عن تعاطفها مع الطرف المغربي في النزاع حول الصحراء الغربية، بدأت تتحفظ عن الاستمرار في مساندة المغرب بعد التسريبات التي أظهرت أسماء وأموالا كانت تتلقاها شخصيات من المخزن بعد اختراق البريد الإلكتروني الخاص بوزراء مغاربة.


أمين. ل





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

“الحساب المجهول” الذي أسقط أوراق التوت عن المخزن



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:04 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب