منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

داعش تتوعد المغاربة بالذبح

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شباط يتهم بنكيران بتسهيل انضمام المغاربة إلى داعش Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-18 04:03 PM
بالفيديو.. «داعش» تتوعد بقتل محمد مرسي عند دخول مصر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-08-13 09:05 PM
"داعش" تهاجم شيوخ السلفية المغاربة وتصف الرميد بـ"وزير الظلم" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-07 12:09 PM
داعش تتوعد القاعدة في درنة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-06-19 03:23 PM
الرواتب السخية والغنائم تغري الشباب المغاربة بالاتحاق بـ"داعش" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-12 04:13 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-12-26
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool داعش تتوعد المغاربة بالذبح

داعش تتوعد المغاربة بالذبح



هدد أتباع الدولة الإسلامية (داعش) مؤخرا بذبح مواطنيهم المغاربة، غير أن الأمن المغربي لم يمهلهم لتنفيذ تهديداتهم.
هذا الشريط المحلي الأخير ظهر على يوتيوب يوم 18 نوفمبر تحت عنوان "ظهور جند الخلافة في المغرب الأقصى".
وحمل اثنان من الرجال الملثمين في الشريط راية داعش، فيما كان الثالث يلوح بسيف. وهددوا المغاربة بالذبح، معلنين مبايعتهم للبغدادي زعيم داعش.

واستأثر الشريط باهتمام كبير حيث شاهده الآلاف في وقت قصير ونشروا تعاليقهم.
أحد الإرهابيين في الشريط طلب الدعم من "أسود الشمال والجنوب، والغرب والشرق عامة"، و"مدينة بركان" خاصة.
وجاء شريط الفيديو بعد أيام من نشر رسالة صوتية للبغدادي دعا فيها أتباعه لإعلان الحرب على "بني علمان"، وهي عبارة تعني كل المسلمين الذين يخالفون داعش في الرأي.
لكن الضجة الإعلامية سرعان ما انتقلت من الثلاثي الجهادي إلى ضباط الأمن الذين اعتقلوهم. فبعد أربعة أيام من نشر الشريط، تمت مطاردة الإرهابيين واعتقالهم في بركان قرب الحدود الجزائرية.
وخلف اعتقال الخلية الإرهابية ارتياحا وسط المغاربة وعزز ثقتهم في عملية " حذر " لمكافحة الإرهاب التي أطلقتها وزارة الداخلية.
أنفلوس عبد العالي، سائق سيارة أجرة، قال لمغاربية "رسالة البغدادي هي في الحقيقة عبارة عن نداء استغاثة يائس بسبب ما تتعرض له داعش من ضربات عسكرية وانتكاسات وهزائم في سوريا والعراق"، مضيفا "لكن وقوع أتباعه الذين ظهروا في الشريط بهذه السرعة بين يدي العدالة المغربية دليل على انسداد أفق هذا التنظيم".
وقال عبد العالي "صدق فيهم المثل المعروف الذي يقول تمسك غريق بغريق".
لكن المحلل السياسي لحسن أوسي موح يؤكد ضرورة أخذ تهديدات داعش محمل الجد.
وقال "ارتفاع درجة الطوارئ واليقظة الأمنية التي يعرفها المغرب من بداية نوفمبر تؤشر على أن السلطات الأمنية المغربية واعية تمام الوعي بجدية هذه المخاطر".
ويرى المحلل أن الخطر الإرهابي اتخذ أبعادا غير مسبوقة مع ظهور داعش.
وحذر أوسي موح "نحن الآن مقبلون على موجة جديدة من 'الذئاب المنفردة' أكثر فتكا وشراسة من كل ما عرفناه في السابق. الذئاب المنفردة الجديدة تم تجنيدها وتدريبها عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وتلقت تعليمات أمنية صارمة تجعل مهمة اكتشافها من طرف الأجهزة الأمنية أكثر تعقيدا وصعوبة".
لكن إذا لجأت داعش إلى نموذج "الذئب المنفرد" فإنها بذلك ستحاكي القاعدة. عادل العثماني تلقى حكما بالإعدام لتورطه في تفجير 28 أبريل 2011 الذي استهدف مقهى أركانة المعروف بجامع الفنا، هذا الهجوم الذي يعتبر أول عملية للذئب المنفرد في المغرب.
يذكر أن هجوم القاعدة في مراكش أدى إلى مقتل 17 شخصا معظمهم من السياح الأجانب.
ويتوقع أوسي موح أن أتباع داعش سيحاولون "استهداف شخصيات عامة ومواقع استراتيجية وسياحية ومصالح أجنبية بعملياتهم والأقليات الإثنية والدينية، خاصة اليهود المغاربة والمسيحيين والنشطاء الأمازيغيين".
الخوف من استهداف داعش للأقليات له ما يبرره حسب المحلل. وقال لمغاربية "كل التجارب الإرهابية التي عرفها المغرب منذ 2003 تظهر أن الأقليات والسياح الأجانب يشكلون الهدف الأول للهجمات الإرهابية".
واسترسل أوسي موح قائلا "تفجيرات 16 مايو 2003 بالدار البيضاء استهدفت مبنى الرابطة الإسرائيلية، والمقبرة اليهودية العريقة، إضافة إلى مطعم بوزيتانو قرب السفارة البلجيكية، ونادي دار إسبانيا. وفي 2007 استهدف تفجيران متزامنان القنصلية الأمريكية في الدار البيضاء والمركز الثقافي الأمريكي".
ولا يقتصر الأمر على هذه الأحداث القديمة. فمنذ مطلع العام الجاري، أصدر شيوخ السلفية الجهادية في المغرب "عدة فتاوي تكفر النشطاء الأمازيغيين وتهدر دمهم" حسب المحلل.
رئيس لجنة الطوائف اليهودية في فاس ووجدة وصفرو لا يتفق معه، موضحا أن داعش لا تفرق بين مسلم ويهودي ولا بين عربي وأمازيغي.
وقال أرموند جيجي، رئيس لجنة الطوائف اليهودية "داعش لا تشكل تهديدا خاصا لفئة معينة من الناس أو طائفة عرقية أو دينية محددة، هي تهديد للجميع. فداعش تهديد لكل إنسان حر مهما كانت ديانته أو معتقداته، لكل إنسان ديمقراطي متسامح، بما في ذلك المسلمين أنفسهم".
وأضاف الزعيم اليهودي "أتباع داعش يذبحون الجميع في سوريا والعراق، فلم ينج منهم لا العرب ولا الأكراد ولا السنة ولا الشيعة ولا الإسلاميين المعتدلين ولا حتى الإسلاميين المتشددين المنتمين للقاعدة والذين يشاطرونهم نفس الفكر"، ويضيف "لذلك اليهود المغاربة لا يشعرون بوجود تهديد خاص عليهم، فهم مهددون بنفس الدرجة كغيرهم من المواطنين المغاربة من كل الطوائف والديانات والملل".
العنف العرقي والديني غريب عن المنطقة حسب عبد الصمد بكوش، مهندس زراعي في بركان. وأعرب عن استغرابه لظهور داعش في منطقة معروفة بتسامحها الديني وتعايش الديانات الثلاثة فيها على مدى قرون من الزمن.
وقال "مدينة وجدة مشهورة بكنيسة سان لويس التاريخية. وهي الكنيسة الوحيدة في العالم التي تشترك مع مسجد نفس الحديقة ونفس الواجهة على نفس الشارع"، مضيفا "وغير بعيد، يوجد ضريح سيدي يحيى بن يونس الذي يزوره أتباع الديانات الثلاثة: اليهود والمسلمون والمسيحيون".
وأضاف عبد الصمد "الإسلام الحقيقي بريء مما يروج له الإرهابيون".
الناشط الأمازيغي بوكر أونغير يتفق على أن داعش تستهدف الجميع، لكنه يقول إن الأقليات أكثر عرضة لهذه التهديدات. ويقول "صحيح أن أية طائفة لم تنج من بطش وتعسف داعش في العراق وسوريا، لكن العنف الذي مارسته ضد الأكراد واليزيدية والمسيحيين فاق كل ما عرفه التاريخ من أحداث مماثلة".
وأضاف الناشط الأمازيغي "داعش مارست ضد هؤلاء أعمال الإبادة الجماعية في أبشع صورها، ورأينا من صور التنكيل وتصريف الأحقاد والفظاعات التي ارتكبها أتباع داعش ضد الأقليات ما لا يمكن تصوره، ناهيك عن استرقاق الأطفال والنساء والتقهقر بالإنسانية إلى عصور العبودية البائدة".
بدوره يقول محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية "نحن اليوم أمام مخاطر إرهابية شاملة ومن نوع جديد. فالعمليات الإرهابية عرفت تحولا نوعيا مع داعش، التي جعلت من العنف ونشر الرعب هدفا خالصا لنشاطها".
ويشير أن القتل وسفك الدماء عند أتباع داعش يشكلان نوعا من الإدمان كما يظهر في أشرطة الفيديو التي ينشرونها من سوريا والعراق.
وأضاف رئيس المركز "هناك أيضا تحول في الوسائل التي يستعملها الإرهابيون في عملياتهم. فإرهابيو داعش لا يستعملون فقط الأسلحة والمتفجرات بكل أنواعها، بل يستعملون أي شيء يمكن أن يلحق الأذي بالآخرين. فالإرهابي قد يلجأ إلى سرقة سيارة عادية، ويسوقها بأقصى سرعة ويصعد بها إلى الرصيف ليدحس ويقتل أكبر عدد من الأشخاص".
ومثلما أصبح التنسيق بين الأجهزة الأمنية والاستخباراتية عبر العالم أمرا ضروريا أكثر من أي وقت مضى، فإن مواجهة داعش تتطلب تكافل كل الجهود حسب تصريح بنحمو لمغاربية.
وأضاف بنحمو "هذه التحولات في السلوك الإرهابي أصبحت تتطلب إشراك جميع المواطنين. على الجميع أن يتحلوا باليقظة والحذر وليس فقط الأجهزة الأمنية. فداعش وأتباعها متعطشون لسفك الدماء ونشر الرعب وسط السكان بشكل لم يسبق له نظير".






مغاربية


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

داعش تتوعد المغاربة بالذبح



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:51 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب