منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

جهود الجزائر لم تتوقف والتقت كل الفرقاء الليبيين...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بريطانيا تطلب مساعدة جزائرية لجمع الفرقاء الليبيين Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-12-21 12:55 PM
ليبيا .. جهود الأمم المتحدة لإحياء الحوار تصطدم بتصلب مواقف الفرقاء Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-12-09 01:26 PM
الجزائر تجمع شمل الفرقاء الماليين Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-18 11:45 PM
الجزائر تحتضن جلسات حوار بين الفرقاء الليبيين الشهر القادم Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-23 11:36 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-12-31
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي جهود الجزائر لم تتوقف والتقت كل الفرقاء الليبيين...

جهود الجزائر لم تتوقف والتقت كل الفرقاء الليبيين في الـ 3 أشهر الأخيرة






قال مصدر مسؤول إن الجزائر لم تتوقف عن مساعيها الرامية إلى جمع الفرقاء الليبيين. وأكد أن الأشهر الثلاثة الأخيرة شهدت لقاءات مع مختلف الفاعلين السياسيين والقبليين في الجارة الشرقية، بهدف تسهيل إنجاز الحوار المؤجل.
وتمكنت الوساطة الجزائرية، خلال الفترة السابقة، من استطلاع مواقف وآراء كل طرف، باستثناء تلك المدرجة على القائمة السوداء للإرهاب، ما مكنها من بناء تصور يراعي خصوصيات المكون الليبي، قبل أن ينقلها إلى الطرف الآخر، غير أن هذا العمل بقي بعيدا عن الضجيج الإعلامي حتى لا يؤثر ذلك في نجاحه، بحسب المصدر الذي تحفّظ على الكشف عن هويته.
وتقوم الرؤية الجزائرية بشأن حل الأزمة الليبية، على تصور مفاده أن جميع الفرقاء معنيون بحل مشاكل بلادهم، بعيدا عن أي تدخل أجنبي، كما ترفض أيضا التوصيف الذي يميز بين الفرقاء، كما ترفض بشدة، نعت الأطراف غير المدرجة على القائمة السوداء الأممية، بـ "الإرهاب"، والأمر هنا يتعلق بقوات "فجر ليبيا"، التي تسيطر على العاصمة طرابلس ومساحات شاسعة من التراب الليبي، وغير مدرجة على قوائم الإرهاب.
وتسجل الرؤية الجزائرية بعض المؤاخذات بشأن تعاطي أطراف إقليمية مع الأزمة الليبية، فإلى وقت قريب كانت هذه الأطراف تنعت قوات "فجر ليبيا" مثلا بأنهم ثوار، ثم سرعان ما انقلب موقفها إلى نعتهم بـ "الإرهابيين"، وهذا موقف فيه من الحسابات السياسية التي تجعل صاحبها منحازا إلى طرف ضد آخر، وهو ما يؤثر في مصداقيته في أي دور يريد لعبه على صعيد الوساطة.
وينطبق هذا التوصيف على الموقف المصري، الذي ينطلق من أزمته الداخلية ليعمم موقفا مفاده أن كل ما يشتم منهم رائحة "الإخوان المسلمين" هم "إرهابيون"، وبالتالي يتعيّن إقصاؤهم من أي دور سياسي في ليبيا، وهو الموقف الذي ينطوي على قدر كبير من القصور، ولا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يساهم في حل الأزمة بقدر ما يزيدها تعقيدا، لا سيما وأن الأزمة أخذت بعدا قبليا وعرقيا.
أما الجزائر فلا تنظر إلى الخلاف الليبي الليبي، من وجهة نظر إيديولوجية، ولا من وجهة النظر المتعلقة بالشرعية، لأنها تعتقد أن أولى الأولويات في الوقت الراهن، هو البحث عن السبل التي من شأنها وقف مظاهر الاقتتال، بداية بجلب الفرقاء إلى طاولة الحوار، وهنا يبرز الدور الجزائري الذي يستهدف تسهيل التقارب والحوار بين الأطراف المتصارعة، ثم بعد ذلك يمكن بحث المسائل الأخرى مثل الشرعية.
وفي السياق، تعتقد السلطات الجزائرية أن دعوة ما يعرف بمجموعة دول الساحل الخمس، موريتانيا والنيجر والتشاد وبوركينا فاسو ومالي، إلى التدخل الأجنبي في ليبيا، ما هي إلا دعوة بالوكالة عن قوى غربية، حاولت قبل ذلك وفشلت.
وبرأي مصادر مسؤولة فإن "خرجة" الدول الخمس، ماتت بمجرد إعلان الرئيس التشادي، إدريس ديبي إتنو، عن مساندة بلاده للرؤية الجزائرية لحل الأزمة الليبية، خلال زيارة العمل التي قادته إلى الجزائر مطلع الأسبوع الجاري.
وكانت دول غربية من بينها فرنسا قد دعت الجزائر في وقت سابق، إلى التنسيق من أجل القيام بعمل عسكري ضد الجماعات المسلحة في ليبيا، غير أن السلطات الجزائرية رفضت تلك الدعوة، مستندة إلى نصوص الدستور الجزائري، الذي يمنع أفراد الجيش من القيام بأي عمل عسكري خارج الحدود.
وخلص المصدر إلى القول بأن استقرار الجزائر بات يزعج بعض الأطراف التي ما انفكت تختلق الأزمات على الحدود، بهدف استنزاف مقدرات البلاد، غير أن الجزائر قادرة على حماية حدودها والدفاع عن مكتسباتها بكل قوة.


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

جهود الجزائر لم تتوقف والتقت كل الفرقاء الليبيين...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:13 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب