منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

هل يوفقُ المغرب بين محاربته للإرهاب والتزاماته الحقوقية؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوزير الأول الصحراوي يندد بدعم المغرب للإرهاب لزعزعة استقرار المنطقة وتعكير مساعي حل القضية الصحراو Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-09 03:26 PM
المنظمات الحقوقية الدولية تكذب ملك المغرب وتسقط اتهاماته للجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-12 11:18 PM
جماعة الشباب الصومالية وتنظيم القاعدة فى المغرب يدعوان للإرهاب والإطاحة بالشرعية الشعبية.. Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-06 03:15 PM
تنسيقية القعاليات الحقوقية تراسل مقررة أوروبية و تشكو إنتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-05-28 07:26 PM
اتهام الجزائر بالترويج للإرهاب في تونس ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-05-17 10:53 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-01-06
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool هل يوفقُ المغرب بين محاربته للإرهاب والتزاماته الحقوقية؟

هل يوفقُ المغرب بين محاربته للإرهاب والتزاماته الحقوقية؟





تتغذَّى المخَاوفُ فِي أكثرٍ منْ دولة بالعالمِ العربِي، إزاء تغول تنظيم "الدولة الإسلاميَّة" وجماعات إرهابيَّة أخرى، من عودَة القبضَة الأمنيَّة، بعدمَا ظلَّ التصدِي لشبح "الإرهاب" مدخْلًا إلى تجاوزاتٍ، جرى الإقرارُ بها على المستوى الرسمِي.
معادلَةُ التوفيقِ بين الاعتبارينْ الأمنِي والحقوقي، ينسحبُ على المغرب، كمَا تُورد صحيفة "الفاينانشل تايمز"، سيما أنَّ المملكة سبقَ لهَا اكتوتْ بالإرهاب في الدار البيضاء كما في مراكش، فيما يخوضُ عددٌ كبير من أبنائها، اليوم، معارك في صفوف "داعش" المتطرفة، ويحتملُ أنْ تكون عودتهم وبالًا على أمن البلاد.
بيدَ أنَّ ثمَّة توجسًا، اليوم، في المغرب، تردفُ الصحيفة، منْ أنْ تستغل الدولة وجود حاجة للتصدِي للإرهاب كيْ تعمد إلى تقييد الحياة السياسيَّة، ومصادرة الحريات. حيث ترى الرئيسة السابقة للجمعيَّة المغربيَّة لحقوق الإنسان، خديجة رياضي، أنَّ المغرب صار يلعبُ ورقة الإرهاب كيْ لا يلتزم باحترام حقُوق الإنسان، وإنْ كان أفضل حالًا من ليبيا وسوريا، بلْ حتَّى منْ مجمل دُول المنطقة.
وعرجتْ الصحيفة على سوء العلاقة بين الحكومة والجمعيَّات الحقوقيَّة، التي جرى حظرُ عددٍ من أنشطتها، مثل الجمعيَّة المغربيَّة لحقُوق الإنسان، التي تشرحُ ريَّاضِي كيفَ أنَّها صارتْ تتهم بتلقِّي تمويلات في نطاق غير قانوني، زيادةً على العمالة للجزائر والبُوليساريُو.
وصارت أجواء النقاش في المغرب أكثر انقباضًا بحسب ما توردُ الصحيفة، سيما فِي الجانب المتعلق بقضيَّة الصحراء، قائلة إنَّ الحكومة التي وعدتْ بالانتهاء من صياغة إطار تشريعي يضمنُ توسيع حريَّة الصحافة بالمملكة، لمْ تلتزمْ بما قطعتهُ على نفسها، حسب ما أكدتهُ منظمة "فريدُوم هَاوْسْ" الأمريكيَّة.
علاوةً على ذلك، يلاقِي الصحافيُّون في المغرب، مضايقاتٍ، بحسب الصحيفة، حينَ يهمُّون بالخوض في مواضيع اجتماعيَّة وسياسيَّة على درجةٍ من الحساسيَّة، موازاةً مع استمرار إشكاليَّة القضاء، الذِي تتحدث الحكومة عن إصلاحه.
ما قيل عن المغرب ينطبقُ أيضًا على الأردن، تردفُ الصحيفة، حيثُ إنَّ المملكة الهاشميَّة الواقعة في قلب منطقةٍ ملتهبة، وتحيطُ بها "داعش" من العراق وسوريا، إضافة إلى إسرايل، التجأت إلى النهج ذاته في التعامل مع المطالب السياسيَّة.
وتدفعُ الاضطرابات التي تعمُّ أكثر من بلدٍ في المنطقة إلى خفض سقف الانتظارات، والتريث في المطالبة بالديمقراطيَّة ومزيدٍ من الحريَّات، إثر انزلاقِ عددٍ من الدُّول التي قلبت الأنظمة إلى أتُون الحرب الأهليَّة، ما يجعلُ الاستقرار، في اللحظة الراهنة، مطمحًا في حدِّ ذاته.







رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

هل يوفقُ المغرب بين محاربته للإرهاب والتزاماته الحقوقية؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:10 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب