منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

بين رنيه فوتييه وسعدي!

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علي بن حاج وسعيد سعدي جنبا إلى جنب بقاعة حرشة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-21 11:14 PM
ابن عميروش حاول طردي من تيزي وزو وسعيد سعدي لم يخدم الأمازيغية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-20 11:51 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-01-07
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,954 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي بين رنيه فوتييه وسعدي!

بين رنيه فوتييه وسعدي!



لماذا مررت السلطة حادثة وفاة “المجاهد” رنيه فوتييه في صمت؟ لأنه ليس في أرشيفه صور بالأبيض والأسود لمن أرادوا أن يصنعوا لهم تاريخا اليوم، في أرشيفه صور فقط للزعماء الحقيقيين ممن يعانون ويلات الاستعمار، من أبناء الشعب. وربما أيضا لأن أرشيف فوتييه العظيم يذكرنا كم كان الاستعمار الفرنسي متوحشا وهم يريدون اليوم شراء ود فرنسا بكل ما تملك البلاد من خيرات، وكأنهم فعلا طووا صفحة ما بيننا وبين فرنسا الاستعمارية من دم وعداء سجلتها كاميرا فوتييه وبقيت شاهدا رغم محاولات تزوير التاريخ. أم أنهم يخافون المقارنة، كيف لشعب عاش كل هذا الظلم ودفع ثمن تضحيات بهذا الحجم ينحرف حكامه اليوم عما كانوا يحلمون بتحقيق الحرية واستعادة الكرامة؟ يخافون أن يقارنوا بين ما قدمه الشعب الذي حفظت ذاكرته كاميرا فوتييه وبين ما استفاد منه حكامه وانفرادهم بالثروة وبين ما عم البلاد من فساد ونكران لما قدمه الجزائريون من تضحيات تحت ظلم مستعمر الأمس، صديق حكامنا اليوم. فوتييه كان مجاهدا رغم جحودكم لدوره وصديق للثورة الحقيقية رغم خيانتكم، قد تطمسون ذكراه، لكنكم لن تستطيعوا تزوير ما جاء في أرشيفه من تأريخ حقيقي للثورة الحقيقية التي لا يعرفها غالبيتكم ويحاولون اليوم نسب بطولات وهمية لهم. هذا التاريخ الذي تخافون أن ينكشف لما تتجرأ الألسنة على الكلام، وتحاول أقلام أن تنبش فيه، ولهذا سارعتم لقمع سعيد سعدي لما بدأ بفتح صفحة من الماضي . صحيح أن سعدي ليس بالمؤرخ وقد يخطئ أو يحاول استعمال التاريخ في حروبه مع السلطة ولتحقيق مكاسب سياسية، وقد حقق مكسبا كبيرا رغم أخطائه في قضيته الأخيرة لمجرد أن السلطة لاعتبارات جهوية أكثر منها تاريخية سارعت لقمعه، لكن تاريخكم الرسمي مليء بالتحريف والتخوين، ومصالي الحاج خوّنته كتب التاريخ الرسمية قبل سعدي الرافض أصلا لهذا التاريخ، مثلما خوّنت فرحات عباس ونسيت الدور الإيجابي للرجلين في نشر الوعي الذي هيأ للنضال ولتعبئة الشباب للانخراط في الحركة الوطنية التي قادت فيما بعد إلى الثورة والاستقلال.
سعدي لن يحب الجزائر أكثر مما أحبها مصالي الحاج، ومن كتبوا تاريخ الثورة ليسوا وطنيين أكثر من فرحات عباس الذي نسيتم أن تذكروا أن الرجل كان يفكر باستمرار ويناضل من أجل الهدف الأسمى، ويصحح باستمرار من أخطائه ويعترف بها، لكنكم دفنتم كل هذا الجهد الإنساني الكبير بين شواهد القبور التي كان يبحث بينها عن الجزائر ولم يجدها، ربما كانت الفكرة عصية على الفهم وقتها لكن سيف حراس النوايا كان حاضرا بقوة في كتب التاريخ، مثلما كان حاضرا بقوة أمس لقمع الدكتور سعدي، خوفا من أن ينبش أكثر ويقول حقائق أو حتى أشباه حقائق ويحرك العقول لتبحث في صحائف بعضكم السوداء. أوليس لهذا السبب منعتم البرلمان من مطالبة فرنسا بالاعتراف بجرائمها، رفضتم تخوين الاستعمار، خفتم لأن فرنسا تملك أرشيفا قد يفضح بعضكم. التاريخ يكتبه المنتصرون عادة إلا عندنا فصار يكتبه لصوص سرقوا ثورة الشعب وأحلامه ورهنوا مستقبله، وفتحوا اليوم الباب واسعا أمام عدو الأمس.


حدة حزام




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

بين رنيه فوتييه وسعدي!



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 07:32 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب