منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الصحراء وليبيا و"الإخوان" أشعلت أزمة المغرب ومصر

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"الديستي" وتحركات الملك تفجران أزمة بين المغرب وفرنسا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-26 03:26 PM
كيف حاولت الجزائر ومصر "نزع" رئاسة لجنة القدس من المغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-17 05:57 PM
"الإخوان وراء التفجيرات ومصر لن تصبح سوريا أو العراق" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-25 03:22 PM
الجزائر تتهم المغرب بـ"احتلال" الصحراء وتدعوه لـ"تقرير المصير" الجزائر تتهم المغرب بـ"احتلال" الصحرا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-11 07:50 PM
"البلاك بلوك" لـ"الإخوان": "إحنا مسلمين وموحدين بالله وبلاش فتنة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-29 06:58 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-01-07
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي الصحراء وليبيا و"الإخوان" أشعلت أزمة المغرب ومصر

السليمي: الصحراء وليبيا و"الإخوان" أشعلت أزمة المغرب ومصر



أظهرت الأزمة المصرية المغربية الأخيرة أن هناك العديد من نقاط "سوء الفهم" من طرف النظام المصري لما يجري في المغرب، وخصوصا فيما يتعلق بالحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية "الإسلامي"، وأيضا في قضية الصحراء التي يعتبرها المغرب خطا أحمرا.
وفي هذا الصدد، يرى منصف السليمي، مدير تحرير بالقسم العربي في مؤسسة DW الألمانية، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومنذ توليه الحكم، يسير في اتجاه تأمين حكمه، و"مهاجمة مواقع نفوذ، أو علاقات إقليمية لجماعة الإخوان المسلمين".
وبالتالي، يقول السليمي، في تصريحات لجريدة هسبريس، فقد أصبح بحث السيسي عمن يساعده سياسيا وماليا وأمنيا في حملته على جماعة "الإخوان"، هو المعطى الموجه لسياسته الخارجية"، يقول نفس المتحدث.
ورغم أن الملك محمد السادس كان من أول المهنئين للسيسي والداعمين له، إلا أن "السيسي غلب حساباته العاجلة على الاعتبارات الإستراتيجية بعيدة المدى، وعلى العلاقات التقليدية بين المغرب ومصر"، وفق تعبير منصف السليمي.
وذهب المحلل ذاته إلى أن وجود حكومة يرأسها إسلاميو حزب العدالة والتنمية في المغرب، شوش الرؤية على السيسي، وجعله في خضم بحثه الحثيث عن دعم مباشر ضد الإخوان، "لا يلتقط بالشكل الكافي والعميق الدعم الذي تلقاه من ملك المغرب".
وسرد السليمي عاملا آخر ساهم في سوء الفهم بين المغرب ونظام السيسي، وهو أن هذا الأخير اعتبر أن المغرب، الذي تربطه علاقات إستراتيجية مع الدول الخليجية الحليفة للسيسي، بلد لا يمكن أن تأتي منه مشاكل، فتعامل مع ملف العلاقات المغربية بشكل روتيني".
وحول ما إذا كان الرئيس المصري يجهل كون قضية الصحراء مصيرية بالنسبة للمغرب، أجاب السليمي بكون السيسي كان يجهل إلى أي حد تربط الجزائر سياستها الخارجية بقضية الصحراء، قبل أن ينتقل إلى تفسير التقارب المصري الجزائري في الآونة الأخيرة.
وقال المحلل إن السيسي رجل عسكري وبراغماتي بالمعنى النفعي المباشر، وكونه يبحث عن حليف مباشر ضد "الإخوان"، جعله يميل مبكرا للتوجه للجزائر التي يهيمن فيها حكم العسكر، بحثا عن دعمها الأمني في الملف الليبي الذي يشكل صداعا كبيرا للقاهرة.
وأكد السليمي أن توجه السيسي إلى الجزائر للبحث عن الدعم الأمني في قضية ليبيا لم يُراع التوازنات بالمنطقة المغاربية، باعتبار أن السيسي عندما توافق مع القيادة الجزائرية على دعم جهة في ليبيا ضد جهة أخرى، لم يراع كفاية الموقفين المغربي والتونسي.
ولفت السليمي إلى تباين الموقفين المغربي والمصري من طريقة التعامل مع الأزمة الليبية، ذلك أن مقاربة الأزمة الليبية، التي ظهرت في خطابي المغرب وتونس، إبان زيارة الملك محمد السادس لتونس، بالتركيز على مكافحة الإرهاب، والدعوة للحوار بين الأطراف الليبية كمخرج من الأزمة، قابلتها محاولات مصرية وجزائرية للدفع للحسم العسكري للصراع في ليبيا".
لكن المعطى الذي لم يكن في حسبان القيادة المصرية، يتمثل حسب السليمي في ظهور صراع جزائري مصري حول الزعامة بالمنطقة والنفوذ في ليبيا، وبأن التحالف مع الجزائر قد يكون مكلفا في علاقات مصر بأطراف أخرى بالمنطقة، فالجزائريون يريدون من مصر مقابلا على الصعيد الإقليمي والإفريقي، متمثلا في دعم لجبهة البوليساريو.
وتوقع السليمي أن يجد المصريون أنفسهم مضطرين لإعادة ترتيب حساباتهم، وسيعيدون الاعتبار لعلاقتهم بالمغرب كحليف تقليدي لمصر، مشيرا إلى أن مصر وباستثناء الفترة الناصرية التي كانت تميل فيها لدعم أحمد بن بلا بالجزائر، أي الحقبة السابقة لظهور نزاع الصحراء، كانت مصر تقليديا حليفا للمغرب.
ومضى المتحدث إلى القول بأن تراجع دور مصر إقليميا، وتزايد الاعتبارات المحلية في توجيه السياسة الخارجية، "يجعل العلاقات الثنائية قابلة أحيانا لتطورات غير محسوبة، وهو ما يمكن أن نفسر به ما حدث من شنآن في العلاقات المغربية المصرية في الآونة الأخيرة".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الصحراء وليبيا و"الإخوان" أشعلت أزمة المغرب ومصر



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:49 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب