منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

حكومة بنكيران ستخسر قضية نشر "فيديو القاعدة"

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"أمنستي" تُطالِب حكومة بنكيران بِوضعِ حدّ للتعذيب في المغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-13 02:40 PM
وزيران في حكومة بنكيران يطلقان النار على "متطرِّفين أمازيغ" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-27 04:12 PM
فلكي مغربي: حكومة بنكيران على كف عفريت .. وبوتفليقة "ميت" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-31 03:08 PM
العلاقة الجدلية بين "فيديو" القاعدة وانوزلا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-18 05:44 PM
حركة "تمرد" المغربية تلوح بإسقاط حكومة بنكيران والتوجه لانتخابات سابقة لأوانها Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-07 04:03 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-01-08
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool حكومة بنكيران ستخسر قضية نشر "فيديو القاعدة"

سمبريرو: حكومة بنكيران ستخسر قضية نشر "فيديو القاعدة"



كشف إغناسيو سمبريرو، الصحفي الإسباني بجريدة "إلموندو"، في حوار مع هسبريس، عن أسباب اهتمامه الكبير بالشأن المغاربي على العموم، والمغربي بشكل خاص، وكذا عن كتاباته التي تهدف إلى نقل كل ما هو "سلبي" عن المغرب، وهل هذا يفيد القارئ الإسباني في شيء.
وانتقد سمبريرو رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، حين "تغاضى" عن رفع دعوى ضد منابر إعلامية أخرى نشرت فيديو لتنظيم القاعدة يحرض ضد المغرب، واقتصر على مقاضاة "إلباييس" في شخصه هو ومدير الصحيفة، كونه نشر الشريط بالبوابة الرقمية للجريدة.
ووجه الصحفي، المثير للجدل، انتقادات للمحامي الذي وكلته الحكومة المغربية في هذا الملف، واصفا إياه بالمدافع عن "المجرمين"، مبرزا أنه "من الأفضل أن يصرف المغرب هذه الأموال في قضايا أخرى، لأنه لن يربح شيئا من وراء هذه القضية" وفق تعبيره.
بعض القراء لا يعرفون من هو إغناسيو سمبريرو. هل لكم بتعريف مقتضب؟
صحفي إسباني مخضرم متخصص، منذ 15 عاما، في الكتابة عن شمال إفريقيا وخصوصا المغرب، كونه الجار الأهم لاسبانيا وأوربا.
جل متتبعيك من المغاربة يرون أن كتاباتك تهدف إلى نقل كل ما هو "سلبي" عن المغرب. هل هذا صحيح؟
عندما كنت أدرس الصحافة بالعاصمة الفرنسية باريس، علموني بأن القطارات التي تصل في الموعد المحدد ليست بخبر، وتلك التي تخلف الموعد هي الخبر.
ووجود الصحافة ليس لتمجيد الحكومات والأنظمة، لكن للحديث عما يجب تعديله. الصحافة عليها أن تنهج أسلوب النقد مع جميع السلطات، وبشكل حاد مع تلك التي ترغب في أن تكون مهيمنة. وهذه هي الصحافة في نظري في سياق دولة ديمقراطية.
رغم أن الإسبان يرون في سياسة المغرب شأنا داخليا، إلا أنك مصر وبعناد على الكتابة عن المغرب، وتعتبرون نفسك مختصا في قضايا المغرب. ألا توجد هنالك أخبار تهم القارئ الإسباني غير الحديث عن المغرب؟
نعم هناك أخبار كثيرة أخرى تهم القارئ الإسباني، كما أن هنالك صحفيين آخرون يقومون بتغطيات في هذا الشأن. ومع الأزمة المالية، فإن الصحافة باسبانيا أصبحت أكثر اهتماما بالأخبار الداخلية.
وأنا لا أعتبر نفسي مختصا في قضايا المغرب، لكني أعتقد أن التخصص في مجال محدد يفيد كثيرا في الصحافة. والدليل على ذلك هي اللائحة الطويلة للأخبار الحصرية التي نشرتها خلال عام 2014، وعلى سبيل المثال اعتراض يخت الملك محمد السادس بمياه سبتة، وصولا إلى تغطيتي لأخبار مغاربة يلتحقون بصفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" بسوريا.
تعرضت بعد نشرك "لتقرير لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي" حول ملف الصحراء إلى اتهامات من طرف بعض وسائل الإعلام المغربي بالانحياز للبوليساريو، وخدمة مصالح جهات مشبوهة؟
لا داعي لطرح السؤال، فهم اتهموني بأشياء كثيرة، لكن دون الإتيان بأي دليل. والبوليساريو نفسها قطعت علاقاتها معي في وقت من الأوقات، بسبب إنجازي لريبورتاج عن أحد سجونها. إذا كان ما أقوم به يزعج البعض، فهذا يعني أني أنجز ذلك بشكل جيد.
قمتم بنشر فيديو للقاعدة بالموقع الرقمي لصحيفة "الباييس"، الشيء الذي اعتبره المغرب أو على الأقل الجهات الرسمية بأنه تحريض على الإرهاب. كيف تشرحون ذلك؟
صحيح، قمت بنشر الفيديو، كما نشرته أيضا العديد من المنابر الإعلامية الأمريكية المتخصصة في قضايا الإرهاب كموقع "SITE" و " Tracking Terrorism"، وحبذا لو شرح لي بن كيران لماذا رفع الدعوى ضدي وضد صحيفة "الباييس"، ولم يرفعها في حق هذه المواقع الأخرى، كما تمنيت لو سألته "هسبريس" هذا السؤال، وسأشكرها كثيرا.
نشرت الفيديو نظرا لأهميته، فهو الأول لتنظيم القاعدة مخصص بشكل كامل للمغرب، كما أنه يضم قراءة حول إسبانيا (حين نصح درودكيل الشباب بعدم الهجرة إلى إسبانيا) الخ، كما أنه يضم معلومات تستحق التحليل، وهذا ما كتبته في التعليق المرافق للفيديو.
أن تنشر الشريط لا يعني أنك تتقاسم ما فيه. كما أني نشرت فيديوهات أخرى من قبل لإرهابيين لأنها تبدو لي مهمة، والتعريف بها يساهم حسب اعتقادي في رفض الإرهاب.
في ذلك الحين كنت قد ألغيت رحلتك إلى المغرب للمشاركة في ندوة حول "وسائل الإعلام والربيع العربي"، وقلت بأنك تعرضت لضغوطات. هل لك أن تحدثنا عن طبيعتها؟
عانيت من جميع أنواع الضغوطات، ولم يحن الوقت بعد لإعطاء مزيد من التفاصيل..
الحكومة المغربية رفعت دعوى ضدك، والمحكمة الوطنية باسبانيا قبلت. إلى أين وصلت هذه القضية؟
حكومة بنكيران تقدمت بدعوى ضدي بالنيابة العامة الإسبانية، لكنه تمت أرشفتها في 12 من شهر يونيو. لكن رئيس الحكومة قام بحفظ الشكوى في 18 من شهر غشت بالمحكمة الوطنية الإسبانية، والغرفة الثالثة لقسم الجنايات أصدرت أمرا للقاضي بإعادة فتح تحقيق في 30 من شهر أكتوبر لتعميق البحث.
وفي 15 من شهر دجنبر، استدعانا القاضي أنا ومديري السابق بصحيفة "الباييس"، وقبلنا الإجابة على أسئلة محامي بنكيران، رغم أنه لا شيء يجبرنا على ذلك.
والآن، أنا واثق من أن القاضي سيعيد أرشفة الشكوى مرة أخرى، كما أن محامي بنكيران سيعمل على حفظها من جديد.
قلت في إحدى المناسبات بأن "محامي المغرب سيكلف المال الكثير لدافعي الضرائب من المواطنين". لماذا هذا التقييم، ولأي هدف؟
قرأت أرقاما بالصحافة المغربية بخصوص الأجر الذي يتقاضاه المحامي خوصي لويس سانس أريبا، لكن لا أعلم هل هي حقيقية أم لا.
أن يتقاضى الشيء الكثير أو القليل فليس هذا هو الأهم، بل وكما يبدو لي، فمن الأفضل أن يصرف المغرب هذه الأموال في أشياء أخرى، وليس في رفع شكاوى ضدي في كل مرة. وما أعرفه عن هذا المحامي هو أنه دافع عن عصابات مافيا "دجيوفاني كريكو" وعن تجار الأسلحة (مونصير الخصار) الذين تم تسليمهم لكل من إيطاليا والولايات المتحدثة الأمريكية.اختيار غريب من طرف بنكيران. أتساءل إذا كان لا يوجد في اسبانيا محام آخر لم يدافع عن مجرمين
هل غادرت جريدة "الباييس"، أم هي من تخلت عنك؟
أنا من غادرت
هل غادرت لأنك لم تحس بالدعم خلال هذه المحنة؟
فعلت، لأنه لا يمكن لنا تغيير مهمة صحفي، حيث عمدوا إلى إلحاقي بفريق المراسلين لنهاية الأسبوع، في الوقت الذي رفعت دعوى للضغط على الجريدة. وكنت قد قلت آنذاك أني سأقبل بأي تغيير في المهمة حالما يتم أرشفة الدعوى، لكن ليس قبل. الشيء الذي رفضته إدارة الصحيفة، وفهمت حينها بوضوح أني لن أستطيع مسايرة عملي بـ"إلباييس".
هل أنت سعيد بالعمل مع هيئة تحرير صحيفة "إلموندو"؟
أحس أنها تعاملي جيدا
أنت كمختص في الشأن المغربي. هل رأيت تراجعا في مسألة حقوق الإنسان والحريات بالمغرب؟
نعم فعلا هناك تراجع، وسأعطي مثالين فقط: الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنظمة الأكثر جدية في الدفاع عن حقوق الإنسان بالعالم العربي، بينت بأن المغرب أصبح يعيش تضييقا أكثر من أي وقت مضى.
كما اختفت مجموعة من المنابر الإعلامية الحرة كــ"الصحيفة" و"لكم" وLa Journal " و" Demain" و"الجريدة الأولى"، أين هي هذه المنابر لتقوم بتحليل الوثائق المهمة لكريس كولمان؟ في المغرب توجد القليل من المنابر الإعلامية المستقلة، ونفس الشيء باسبانيا.
ماذا تريد أن تقول لمتتبعيك من المغاربة على الصفحات الاجتماعية؟
لا أعرف في أي حساب يتابعونني المغاربة بشكل كبير. لكن أريد أن أقول لهم بأنه شرف كبير لي أن أحظى بمتابعتهم، لأني أستفيد كثيرا من تعليقاتهم ومن تبادل المعلومات معهم والأخبار والأفكار.
أتعلم من الكل، حتى أولئك الذين ينتقدونني. وأتضرع إليهم ولمتابعين آخرين سواء جزائريين، أو مناصرين لأطروحة الانفصال ألا يشتموا عندما يكتبون في حائطي. وأطلب منهم الاحترام المتبادل، فالحوار بين الرجال ذوي النوايا الحسنة يقود إلى السلام.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

حكومة بنكيران ستخسر قضية نشر "فيديو القاعدة"



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:26 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب