منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

سوناطراك تكشف عن النتائج الأولية...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإسعافات الأولية الأصح seifellah قسم الطب والصحة 17 2014-11-29 11:28 AM
بن فليس: التزوير هو الفائز في 2004.. وسنعلن النتائج قبل الرسميين Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-08 06:52 AM
الإسعافات الأولية للحروق المسامح كريم قسم الطب والصحة 4 2011-12-26 09:00 PM
الإسعافات الأولية{نصائح وصور} أبو معاذ قسم الطب والصحة 18 2011-11-27 08:16 AM
~~.::ملف كامل و شامل بالصور : >>الإسعافات الأولية<<::.~~ القيصر قسم الطب والصحة 1 2010-06-11 06:14 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-01-31
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي سوناطراك تكشف عن النتائج الأولية...

سوناطراك تكشف عن النتائج الأولية لعملية استكشاف الغاز الصخري






تبلغ احتياطات الجزائر من الغاز الصخري 740 تريليون قدم مكعب منها قابلة للاستخراج بنسبة 15 بالمائة حسب تقديرات أنجزتها الشركة الوطنية للمحروقات سونطراك مع شركات نفطية دولية على خمس أحواض صحراوية حسبما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مصدر مقرب من المجمع البترولي الوطني.
و قد تم حساب الاحتياطات القابلة للاستخراج في أحواض احنات و تيميمون ومويدير و إيليزي و بركين.
بنسبة 15 بالمائة من قابلية الاستخراج تحتل الجزائر المرتبة الرابعة عالميا فيما يخص الموارد القابلة للاستخراج تقنيا بعد الولايات المتحدة (بنسبة تتراوح بين 20 و 50 بالمائة) و الصين و الأرجنتين حسب توضيحات المصدر الذي استند الى تقرير صدر سنة 2013 حول الغاز الصخري عن الوكالة الدولية للطاقة
. بخصوص الاحتياطات السائلة (بترول غاز مكثف..) في الأحواض الخمسة المذكور فتبلغ 248 مليار برميل. و اضاف المصدر أنه تم وضع هذه التقديرات الخاصة بالمحروقات غير التقليدية بفضل مخطط عمل لتقييم الغاز الصخري شرع فيه سنة 2009 و يمتد الى غاية 2018-2020.
و قد تم إنجاز الدراسات حول مخزون الغاز الصخري و تنفيذ عمليات الصدع بمساعدة شركات خدمات أمريكية. وقد عملت سونطراك سنة 2009 على توثيق قاعدة بيانتها الخاصة بالغاز الصخري من خلال اقتناء بيانات إضافية ساعدتها في تعزيز الحجم القائم في المساحات المستهدفة.
و قد شرعت سونطراك منذ سنة 2011 في عملية تقييم واسعة لمخزون الغاز الصخري في الأحواض الصحراوية لتحديد المناطق المناسبة لإقامة مشاريع نموذجية.
و انطلاقا من سنة 2013 انتقل المجمع الى مرحلة أخرى و هي مرحلة حفر الأبار النموذجية للتعرف على قدرات الانتاج و نمط الصدر الذي ينبغي القيام به وإعداد التقييم الاقتصادي للمشروع.
و اضاف نفس المصدر ان سوناطراك ابقت خلال هذه المرحلة على انجاز ثلاثة عمليات حفر افقية في حوض احنات بالتعاون مع ثلاثة شركات خدمات مع العلم انها استعانت بخدمات الشركة الاولى لحفر البئر الاول المنجز و كانت ستستعين بشركة اخرى لحفر البئر الثاني.
و كان من المقرر ان تنتهي اشغال المشروع النموذجي لاحنيت نهاية 2015 حسبما اكده المجمع الذي سجل في هذه المرحلة من مخطط العمل انجاز بئرين نموذجين بالشراكة ابتداء من 2016 و الى غاية 2020 على مستوى حوضي بركين و شمال تيميمون.
ثروات احواض الصحراء الجزائرية
و اشارت نتائج الدراسات التقييمية التي تم خوضها في اطار مخطط العمل هذا الى ان الصخور الفراسنية و السيلورية لاحواض الصحراء الجزائرية تصنف ك"صخور اصلية" تحتوي على نسبة عالية من الفحم العضوي الكامل.
و حسب نفس الدراسات فان الصخور الفراسنية لهاته الاحواض تحتل المرتبة الاولى عالميا" من حيث ثراءها بالمادة العضوية و نضجها (تحتوي على غاز جاف و غاز رطب) و مساميتها و نفاذيتها اللتين تعدان عاليتين.
و اظهرت النتائج الاولى للدراسة الجيوميكانيكية التي اجريت على هذه الصخور انه ليس هناك اختلاف كبير بالمقارنة مع تشكيلات صخرية اخرى بالولايات المتحدة.
الغاز الصخري- صناعة مكلفة
و اشار نفس المصدر الى ان مرحلة استغلال المحروقات غير التقليدية "تتطلب تقنيات متطورة و قدرات عملية و مالية كبرى هناك القليل من الشركات التي تتوفر عليها".
و لهذا السبب فان استغلال الغاز الصخري يقتضي اتخاذ "مبادرة حذرة" تتمثل في الاستعانة بشركات متخصصة في اطار شراكة مستهدفة مع شركات ذات مهارة اكيدة على غرار ما قامت به شركات كبرى كشركة اكسون موبيل مع اكس تي او و كذا ايني مع كويكسيلفر و بي جي مع اكسكو ريزورس و ستايتويل مع تشيزابيك.
و بالفعل تظل التكاليف المقدرة لاستغلال الغاز الصخري و تطويره خارج الولايات المتحدة مرتفعة اكثر بسبب نقص التجهيز و شبكات التموين.
و على سبيل المثال يكلف حفر بئر عمودي بطول 3.200 متر بتفريغ افقي يقدر ب1.200 متر في حقول هاينسفيل بالولايات المتحدة 8 ملايين دولار مقابل 14 الى 16 مليون دولار لحفر نفس البئر ببولونيا التي تعد بها صناعة الغاز الصخري فتية.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

سوناطراك تكشف عن النتائج الأولية...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:32 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب