منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

خبير يستبعد انسحاب المغرب من التحالف الدولي ضد "داعش"

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكثر من 20 قتيلا لـ"داعش" بقصف التحالف الدولي قرب سد الموصل Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-11-29 02:54 PM
كيف يحدد التحالف الدولي مواقع "داعش" قبل ضربها؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-11 11:22 PM
وثيقة أمريكيَّة: المغرب عضواً في التحالف الدولي ضدَّ "داعش" وثيقة أمريكيَّة: المغرب عضواً في التحالف Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-08 12:30 PM
التحالف الدولي ضد "داعش" ينقل مركز قيادته إلى الكويت Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-03 05:03 PM
قيادي بـ"داعش": سنرد على التحالف الدولي بالكيماوي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-20 11:41 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-02-06
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,956 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي خبير يستبعد انسحاب المغرب من التحالف الدولي ضد "داعش"

خبير يستبعد انسحاب المغرب من التحالف الدولي ضد "داعش"



ثارت ثائرة الأردنيين بعد أسر طيارهم الشاب، معاذ الكساسبة؛ وزاد غضبهم بعد نشر شريط الفيديو المأساوي الذي يصور ألسنة النار تأكل جسده، قبل أن يخرج الكساسبة الأب عبر مقابلة مع موقع CNN، أواخر يناير المنصرم، معلنا عن سَخطِه من إرسال ابنه للقتال فوق أرض ليست أردنية.
والد الطيار، الذي كان محتجزا لدى " داعش" أفصح عما يختلج دواخله صراحة، بالقول للموقع الأمريكي: "من أرسل ابني ليقاتل خارج حدود الأردن هو النظام والتحالف، فدورنا فقط حماية حدود الأردن، أما أن نقاتل في مناطق أخرى فهي حرب ليس لنا دخل فيها".
وبعيدا عن المملكة الأردنية، تفاجأ الرأي العام المغربي عندما كشف الكساسبة عن تواجد طائرات مغربية من نوع "إف 16" تقصف "داعش"، ليعرف المغاربة لأول مرة أن جيشهم منخرط ضمن التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، لشنّ غارات جوية ضد "داعش".
وانبرى عدد من المتتبعين للتساؤل عن دوافع المغرب للدخول في هذه الحرب، قبل أن يلجأ آخرون إلى "التأسف" على كون المغاربة هم آخر من يعلم بمشاركة جيشهم في "قتال لا ناقة للمغرب فيه ولا جمل"، حسب تعبير بعضهم، في وقت تلتزم فيه المؤسسة العسكرية بـ"الصمت".
مآلات مشاركة المغرب
الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، عبد الرحمان المكاوي، يؤكد أن مشاركة المغرب في قصف مواقع "داعش" يدخل في إطار الأمن القومي المغربي، وتأتي من مُنطلق التهديد المحيط بالمملكة، ومواجهة المغرب لمخاطر متعددة تأتيه، سواء من العراق وسوريا أو من ليبيا، أو من الساحل، وحتى من "بوكو حرام".
وأضاف مكاوي، في تصريح لهسبريس، أن المغرب عضو في التحالف العالمي ضد الإرهاب، و"داعش" حاول التمدد داخل المغرب الكبير، وإلى المغرب بصفة خاصة، مُبرزا أن "مشاركة المغرب طبيعية بل مطلوبة، باعتبار أنه يوجد ضمن الأهداف التي ترمي إليها "داعش" وأخواتها.
واستبعد الخبير أن ينسحب المغرب من العملية العسكرية الموجهة ضد "داعش"، ففي نظره "المغرب سيبقى منخرطا بجدية خاصة بعد إحراق الطيار الأردني، على اعتبار أن المملكة حليفة للأردن، وتعتبرها دولة صديقة وشقيقة" يقول أستاذ العلاقات الدولية.
رأي الخبير وافقه بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، حين بعثت بتعزية للمملكة الأردنية الهاشمية في الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أحرقته " داعش"، معلنة عن "تضامنها التام مع الأردن ودعمها لمجهوداته الرامية إلى مواجهة آفة الإرهاب والتطرف".
الأستاذ الجامعي اعتبر أن نتائج حرق الطيار كانت لها نتائج عكسية على تنظيم "داعش" الذي كان يرمي عبر ذات الفيديو المنشور ترهيب وترويع الطيارين المشاركين في العمليات، إلا أن العكس هو الحاصل" وفق تعبيره.
وأكد المتحدث أن الأردن ضاعفت من مشاركتها، والمغرب لا يزال عضوا فاعلا في هذا التحالف، حيث كشفت مواقع إعلامية أردنية عودة عدد من مقاتلات سلاح الجو الملكي الأردني بعد تنفيذها مهمات قتالية جديدة على مواقع لـ"داعش"، في نفس الوقت الذي توجه فيه الملك عبد الله الثاني لتعزية أسرة الكساسبة.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

خبير يستبعد انسحاب المغرب من التحالف الدولي ضد "داعش"



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:19 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب