منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

ملاعب الكرة في مصر.. قصة طويلة مع الشغب...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كأس الجمهورية: تحديد ملاعب وتواريخ ومواقيت الدور الـ 16 Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-09 03:56 PM
أبشع و أغرب 10 ملاعب على سطح الأرض seifellah منتدى الكورة العالمية 0 2013-05-23 08:35 PM
صور أجمل ملاعب العالم مع إسم كل ملعب ومكانه Emir Abdelkader منتدى الكورة العالمية 2 2012-03-09 07:17 PM
ملاعب مونديال 2010‏ amine128 منتدى الكورة العالمية 2 2009-03-18 05:25 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-02-10
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool ملاعب الكرة في مصر.. قصة طويلة مع الشغب...

ملاعب الكرة في مصر.. قصة طويلة مع الشغب وتاريخ حافل بالمجازر






تحتفظ الذاكرة الكروية المصرية بذكريات حزينة كثيرة وقصص طويلة عن شغب الملاعب، كما تضم تاريخا حافلا بالأحداث الدموية التي شهدتها ملاعب كرة القدم عبر عقود من الزمن، آخرها المجزرة الأخيرة التي وقعت الأحد، أمام ملعب نادي الدفاع الجوي عقب الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين عناصر الشرطة وأنصار نادي الزمالك.
وتأتي هذه الحادثة الدموية الجديدة لتعيد بنا الذاكرة ثلاث سنوات إلى الوراء، وأحداث مباراة بورسعيد الشهيرة، التي خلفت سقوط 74 قتيلا ومئات الجرحى من مشجعي نادي الأهلي، في أحداث شغب تعد الأكبر في تاريخ الملاعب المصرية.
وقبل هذه الحادثة المأساوية، عرفت الملاعب المصرية العديد من أحداث الشغب التي نتجت تارة عن "الشوفينية" الزائدة للمشجعين المصريين. وتارة أخرى عن تجاوزات عناصر الشرطة، حيث يحتفظ سجل التاريخ الكروي المصري المعاصر بالكثير منها. وكانت المواجهات المثيرة والساخنة التي جمعت ما بين الغريمين الأهلي والزمالك وراء نشوب الكثير من أحداث العنف، وهذا منذ موسم 1971 / 1972 عندما ألغيت المباراة بين الفريقين والنتيجة تشير لتقدم الزمالك 2-1 أمام الأهلي، وكان ذلك في الموسم الأول بعد توقف طويل للدوري عقب حرب 1967 ضد إسرائيل. وكانت ضربة الجزاء التي أعلنها لصالح الزمالك وراء اجتياح جماهير الأهلي أرضية الملعب.
ولم تقتصر مظاهر العنف على لقاءات البطولة، حيث عرفت عديد مواجهات المنتخب المصري بعض التجاوزات والأحداث المماثلة، مثل ما حدث سنة 1984 في المباراة الدولية التي جمعت مصر والجزائر في تصفيات أولمبياد لوس أنجلس، والتي توقفت نحو 10 دقائق بسبب اشتباكات بين اللاعبين.
وفي سنة 1993 تسبب الجمهور في حرمان مصر من المشاركة في كأس العالم بعد ما قرر الاتحاد الدولي إعادة المباراة التي فازت بها مصر أمام زيمبابوي (2-1) وهذا بسبب إلقاء الجماهير حجارة أصابت مدرب وحارس مرمى زيمبابوي. وهي ذات الحادثة تقريبا التي تكررت سنة 2009 مع المنتخب الوطني الجزائري بمناسبة التصفيات الخاصة بمونديال 2010 بجنوب إفريقيا، بعد حادثة الاعتداء على حافلة الخضر التي تسببت في إصابة ثلاثة لاعبين، ما جعل الفيفا بعدها تعاقب مصر بنقل مبارياتها في التصفيات التالية خارج القاهرة، وكانت مصر فازت بهذه المباراة 2 ـ 0 ليلجأ الفريقان لخوض مباراة فاصلة في السودان بعد ذلك بأربعة أيام، فازت بها الجزائر 1 ـ 0 لتتأهل إلى كأس العالم.
وتواصلت أحداث الشغب في الملاعب المصرية بعد ذلك سنة 2010 بمناسبة لقاءات رابطة أبطال إفريقيا في المباراة التي جمعت الأهلي المصري والترجي التونسي، وهذا عندما دخل مشجعو الترجي في اشتباكات مع أفراد الشرطة في مدرجات الفريق الزائر بملعب القاهرة، والتي انتهت بإصابة 7 شرطيين واحتجاز مشجعين تونسيين قبل أن يطلق سراحهم لاحقا بعد مبادرات دبلوماسية بين البلدين، وفاز الأهلي 2-1 في المباراة الأولى، لكنه خسر بهدف في مباراة العودة في تونس ليودع البطولة.
ونفس الشيء، حدث سنة 2011 في مباراة الزمالك المصري والإفريقي التونسي في منافسة رابطة أبطال إفريقيا، حيث توقفت المباراة التي جرت بالقاهرة جراء اجتياح جماهير الفريق المصري لأرضية الملعب، وكانت النتيجة تشير لتقدم الزمالك 2-1 على الإفريقي في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني، عندما هاجم مشجعون بعض لاعبي الفريق الضيف، بعد إلغاء هدف للزمالك بداعي التسلل.


بلاتر: أحداث مصر أفسدت احتفالات كأس افريقيا 2015
أبدى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، السويسري جوزيف بلاتير عن تأسفه وحزنه جراء الأحداث الأليمة التي عرفتها مباراة الزمالك أمام أنبي المصري، والتي أسفرت عن سقوط ضحايا من جماهير نادي الزمالك.
ونشر بلاتر تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، معلقا يقول: "احتفالات كأس أمم أفريقيا 2015 فسدت بعد سماع الأخبار الحزينة في مصر




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

ملاعب الكرة في مصر.. قصة طويلة مع الشغب...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:11 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب