منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

في ذكرى 20 فبراير .. جمعيات تُصدر كُتيبًا يستعيد إرث الحركة

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزائر تُصدر أزماتها الداخلية بافتعال المشاكل مع المغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-28 07:46 PM
الجزائر تُصدر قانونا بالسجن والغرامة ضد مُهربي الوقود للمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-09 11:39 PM
القادسية يستعيد الصدارة ويثأر من العربي أبو العــز منتدى الكورة العربية 0 2012-01-14 11:24 PM
أجمل ذكرى+أسوء ذكرى = la vie رهف97 منتدى النقاش والحوار 15 2010-09-28 05:38 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-02-13
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool في ذكرى 20 فبراير .. جمعيات تُصدر كُتيبًا يستعيد إرث الحركة

في ذكرى 20 فبراير .. جمعيات تُصدر كُتيبًا يستعيد إرث الحركة



أيامٌ قليلة وتخلّد حركة 20 فبراير ذكراها الرابعة. هي مناسبة تستعيد حراكًا اجتماعيًا وسياسيًا طبع المغرب لأشهر متوالية وفتح نقاشًا عميقًا حول ضرورة الإصلاح، بشكل تجسد في دستور جديد هو الأول في عهد الملك محمد السادس، وانتخابات تشريعية مبكّرة مكّنت الإسلاميين من تصدّر المشهد الحزبي، في واقعة تحققت للمرة الأولى في تاريخ العمل السياسي المغربي.
في هذا الإطار، أصدرت مجموعة من تنظيمات المجتمع المدني كتيّبًا يتضمن مقالات توثق لآراء شباب الحركة سواء إبّان توهجها أو بعد خفوتها، زيادة على عدد من البيانات والبلاغات التي رافقت الحركة في أشهرها الأولى، في بادرة تسعى حسب أصحابها إلى "حفظ الذاكرة الجماعية للمغاربة، وإحياء ذكرى حراك صنع التاريخ الحديث لشعبنا ووطننا، والمساهمة في توثيق الإرث الأدبي للحركة".
الكُتيّب الذي أتى تحت عنوان:" 4 سنوات بعد انطلاق الحراك.. مسارات و مآلات"، شاركت في إصداره كل من حركة شباب جمعيات أحياء الدار البيضاء الكبرى، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وحركة أنفاس الديمقراطية، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وجمعية أطاك المغرب، ونساء شابات ديمقراطية، وحركة نساء جمعيات أحياء الدار البيضاء الكبرى.
وجاء في تقديم الكتيب أن حركة 20 فبراير تعد "رصيدًا نضاليًا ورمزيًا يجب أن يتملكه الشعب المغربي كافة، ونقطة مضيئة في سجل نضالات الشعب المغربي من أجل التحرّر والديمقراطية ومحاربة الاستبداد، ومناسبة عبّر فيها المتظاهرون عن أزمة تدبير السلطات العمومية للشأن السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي".
ومن الشهادات التي تضمنها الكتيب، ما كتبته الناشطة سهام حوري، من نانت الفرنسية، إذ جاء في مقالها: 'أظن أنه قد آن الآوان للقيام بعملية جرد للمكتسبات الاجتماعية والسياسية و الاقتصادية التي يعود الفضل فيها للحركة. أرى أن المكتسب الأهم الذي أتت به حركة عشرين فبراير هو إزالة الهالة عن الاحتجاج السلمي وإذكاء روح المواطنة الإيجابية الراغبة في التغيير، وكذلك قدرة الرأي العام على التأثير على دواليب السلطة ومراكز للقرار".
كذلك تضمن الكتيب مقالاً للناشطة وداد الملحاف، كان ممّا جاء فيه أن تراجع حركة 20 فبراير يعود لثلاثة أسباب رئيسية : أولًا : نجاح الدولة في "الالتفاف" على مطالب حركة عشرين فبراير في ثلاث محطات: خطاب 9 مارس الذي شكل "جوابًا غير مباشر على الاحتجاجات الشعبية الكبيرة، وقد كان هذا الرد متقدمًا على الموقف الرسمي للعديد من الأحزاب"، ثم الاستفتاء على الدستور، وبعده إجراء الانتخابات التشريعية المبكرة.
أما السبب الثاني حسب وداد الملحاف، فهو نجاح حزب العدالة والتنمية، إذ "دخل المغرب في غرفة الانتظار بحكم أنه لأول مرة يفوز حزب إسلامي بالانتخابات بهذه الكيفية ويرأس الحكومة"، لذلك فضل العديد من الناس انتظار ما سيحققه الحزب من وعود انتخابية. بينما ينحصر السبب الثالث في تحوّل الثورات في دول بالمنطقة إلى حروب دموية "بشكل جعل المواطن يتوجس من الحركة خوفًا من انتقال العدوى إلى المغرب".
ومن المقالات الأخرى التي أثثت هذا الكتيب، ما كتبه الحقوقي شكيب الخياري، ومن ذلك أن المتتبع للحراك المغربي في علاقته بالنقاشات المطروحة على الساحة الحقوقية و الإعلامية، يلاحظ الغياب التام لأية مطالب لها صلة بشكل مباشر وواضح بالحريات الفردية، رغم أنه من أبرز من نشط في الحركة كانوا من دعاة هذه الحريات. وقد ربط الخياري هذه المفارقة بكون 20 فبراير راهنت منذ البداية على إقناع أكبر عدد من المغاربة من أجل الانخراط في الاحتجاج، مستحضرة في ذلك أهمية البعد الديني لدى الشعب المغربي.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

في ذكرى 20 فبراير .. جمعيات تُصدر كُتيبًا يستعيد إرث الحركة



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:26 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب