منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

لهذه الأسباب استقبلت الجزائر "روجي حنين" ورفضت "أنريكو ماسياس"

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لهذه الأسباب يعشق الأجانب قضاء "الريفيون" في"تاغيت" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-12-31 11:44 PM
لهذه الأسباب تريد أمريكا "التحالف" مع الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-02 11:58 PM
لهذه الأسباب اختار "مليارديرات" الجزائر صف بوتفليقة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-15 11:49 PM
خسرنا نهائي "كان 1980" لأن الوزير حوحو "طلب" منّا ذلك Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-12 12:10 AM
لهذه الأسباب يكون ما نشرته جريدة "أخبار اليوم" خطيرا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-30 09:04 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-02-14
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,944 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي لهذه الأسباب استقبلت الجزائر "روجي حنين" ورفضت "أنريكو ماسياس"

لهذه الأسباب استقبلت الجزائر "روجي حنين" ورفضت "أنريكو ماسياس"






قال المؤرخ الفرنسي ذو الأصول الجزائرية، بنيامين ستورا، إن اليهود الذين غادروا الجزائر بعد الاستقلال ليس في نيتهم العودة إليها، لكنهم يحلمون بزيارتها كلما أتيحت لهم الفرصة.
وأكد ستورا الذي ينحدر من أصول يهودية قسنطينية، وجود زيارات وسفريات للجزائر من قبل يهود فرنسيين من أصول جزائرية، وبرر ذلك بوجود "روابط قوية تربطهم بمسقط رأسهم، مثل المقابر التي تعتبر جزءا من الذاكرة المتواجدة بقوة في كل من العاصمة وقسنطينة، لكني أعتقد بالمقابل أنهم لا ينوون العودة".
وجاءت تصريحات المختص في العلاقات الجزائرية الفرنسية، تعليقا على وصية السينمائي اليهودي الفرنسي، الجزائري المولد، روجي حنين، القاضية بدفنه بمسقط رأسه في الجزائر، باعتباره عاش وترعرع في قصبتها، رفقة والديه ليفي وفيكتورين، اللذين كانا يعملان بمصالح بريد العاصمة.
واعتبر "ستورا" وصية روجي حنين "نادرة جدا"، لأن كل اليهود من أصل جزائري، دفنوا في المربع الخاص بالجالية اليهودية في "مقبرة بانتان" بالضاحية الباريسية، مضيفا بأن "روجي حنين كان يعتبر فرنسا منفى بالنسبة إليه، لكنه حمل الجزائر في قلبه".
وكان الرئيس بوتفليقة قد أعطى أمرا بإيفاد طائرة لفرنسا لنقل جثمان "روجي حنين"، الذي ووري الثرى صباح الجمعة بالمربع اليهودي في المقبرة المسيحية، الكائنة ببولوغين غرب العاصمة، في جنازة شاركت فيها وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي، ووالي العاصمة، عبد القادر زوخ، والمدير العام للحماية المدنية، مصطفى لهبيري، وعدد من رفقاء "حنين"، منهم السينمائي الفرنسي اليهودي ألكساندر أركادي، وعدد من رفقاء طفولة المتوفى بالجزائر.
وبرأي ابن مدينة قسنطينة، فإن هناك من اليهود من أمثال روجي حنين يتقاسمون الانجذاب إلى الأرض التي ولدوا فيها، والذين لطالما تمنوها "جزائر متعددة الثقافات، قريبة من المشروع الشيوعي الجزائري، مثلما كان يأمل موريس توريز (أمين عام الحزب الشيوعي الفرنسي)، جزائر متعددة الأعراق والثقافات"، كما جاء في حوار خص به وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس براس".
بنيامين ستورا أوضح أن "روجي حنين"، يعتبر من اليهود القلائل الذين كانوا قريبين من الحزب الشيوعي الجزائري بعد 1945، الذي كان يطالب بالحكم الذاتي للجزائر، وليس الاستقلال، ومنهم والد روجي حنين، ودانيال تيمسيت مسؤول الطلبة الشيوعي بالعاصمة، الذي التحق لاحقا بجبهة التحرير في العام 1956، ليطالب بـ "جزائر فرنسية في إطار الأخوة والمساواة..".
ويعتبر "روجي" من اليهود القلائل الذين لم يناصبوا العداء للثورة التحريرية (على الأقل في العلن)، وإن لم يكن من أنصار الاستقلال التام، وهو ما يكون قد شفع له عند السلطات الجزائرية، التي كانت كريمة جدا معه، عكس الكثير من اليهود من الذين وقفوا ضد الثورة، ولعل في مقدمتهم المغني ذو الأصول القسنطينية، أونريكو ماسياس، الذي لطالما حلم بزيارة مسقط رأسه، وكان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق حلمه في بداية الألفية الثالثة، غير أن تجند الرأي العام حينها حال دون ذلك.
ويعرف عن "أونريكو" بأنه من المتعاطفين مع العدوان الصهيوني على فلسطين، بل إنه قام بترؤس حملة تبرعات لفائدة إسرائيل، مكررا الموقف ذاته من الاحتلال الفرنسي للجزائر، وهو ما جعله منبوذا في الكثير من الدول العربية.
يذكر أن الكثير من يهود الجزائر زاروا المناطق التي ولدوا فيها، باعتبارهم مواطنين فرنسيين، وتنظم في هذا الإطار شركات تنشط في السياحة بالجزائر وفرنسا، سفريات لهذه الفئة من الفرنسيين، الذين يصطلح على تسميتهم "الأقدام السوداء".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

لهذه الأسباب استقبلت الجزائر "روجي حنين" ورفضت "أنريكو ماسياس"



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:19 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب