منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

هيا معي إلى تبسة يا أخي سعدي

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سعيد سعدي: ليس لدي أي مشكل مع حسين آيت أحمد Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-01-25 12:04 AM
سعيد سعدي يفضل تسييس قضيته ضد الشروق وميرة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-08 11:31 PM
قال إنه لا صراع بين بوتفليقة والمخابرات.. سعيد سعدي يكشف: Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-25 11:31 PM
سعيد سعدي يخرج عن صمته يقصف بوتفليقة و يعيد إنتاج خطابه Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-25 06:23 PM
سعيد سعدي يحشد أنصاره لمقاضاة إسماعيل ميرة والشروق Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-25 02:56 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-03-01
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,930 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي هيا معي إلى تبسة يا أخي سعدي

هيا معي إلى تبسة يا أخي سعدي




لا خصومة ولا عداوة بيننا، قلمي في يدي وقلمك في يدك وإذا كان الانتماء إلى القبائل الامازيغية يعطي الافتخار، تقبل افتخاري أيضا وأنا أرى على وجنتي أمي، شكل المعين losange لقبائل بني غمراسن الشهيرة، ولنذهب مباشرة للبحث على دونا النقريني بالنمامشة (الشروق 25-04-2014) في ولاية تبسة وفي الجهة الحدودية المحاذية لموقع أم علي والمعروفة باللاتيني Ubilia castellum ونأخذ المخطوطة الرومانية الاصلية للوحة البوتينغرانية Tabula Peutingeriana ونسير جنوب غربا حسب المسلك العسكري الدفاعي للإمبراطورية الرومانية Fossatum Africae إلى أن نصل الموقع الأثري القديم بالقرب من جبل مجدور والمسمى هنشير بسرياني Ad Majores على بعد 5كلم من نقرين الحالية ونبحث على دونا.
نتمم السير شمال غربا حسب المسلك إلى أن نصل عين مديلة قرب فركان Ad Medias ثم نتجه في خط مستقيم إلى أن نصل Ad Badias باداس جنوب خنقة سيدي ناجي، فتهودة بالقرب من زريبة الواد Thubedeos إلى أن نصل Gemellae ببلدية مللي بولاية بسكرة أي بضواحي واد جدي أو باللاتينيNigris . فدونا النقريني الذي تكلمت عليه غير موجود إطلاقا لأن الموجود في التاريخ هو دونا الأكبر Donatus Magnus الذي نسبته كل الكتابات إلى موقع يدعى الديار السود أو الخلايا السودCasae Nigrae .وبما أن الكلمة تحتوي على Nigrae ربطت انت كل هذا بنقرين جنوب تبسة وخلقت اسم جديدDonatus Negrinus (الراي اليوم 1 نوفمبر2014) . فإذا كان قصدك مدينة نقرين فهي لا تسمى هكذا في العهد الروماني، بل تسمى Ad Majores، واذا كان قصدك ربطNigrae بنقرين، فالكلمة قريبة إلى واد جدي ببسكرة أكثر لأنه فقط وقعت في خطأ Negrinus ولم تلتزم بوضعية الجرGenitive اللاتيني إذا كنا في وضع مضاف اليه ولا وضعية الرفع Nominative إذا كنا في وضع نعت ومنعوت. ولنذهب الآن الى ولاية معسكر وبالضبط الى بلدية تيزي لأنك في جريدة الشروق(29 سبتمبر 2014) صرحت بشي لم يذكره احد في التاريخ وقلت لغة الدوناتيين في الجزائر كانت الفينيقية أي الكنعانية وهذا فقط لتبني من خلال التاريخ موقف سياسي لغوي، لأن في رأيك ماسينيسا الذي يتكلم عليه البربر، كان عميلا لروما وبالتالي نقيض الكنعاني العروبي كما حاولت إفهام القارئ. أقول لسيدي الكريم أن من اكبر الشهيدات (التسمية دوناتية) للحركة الدوناتية هي روبا Robaa التي قتلت في منطقة بنيان بتيزي (معسكر) سنة 434 بعد الميلاد. وإذا كان الدوناتيين قد تشبثوا بالفينيقية كما تقول، فلماذا يقومون بنقش نصب تذكاري باللاتينية والذي رحله المستعمر لمتحف اللوفر ولم ترجعه فرنسا إلى الجزائر .
ولنعد الآن إلى منطقة سيقوس بولاية أم البواقي ولنا اختياران عند مغادرتها إلى عين فكرون يسارا إلى قرية عين البرج ثم يمينا الى مكان تاقزة ثم يسارا لزيارة موقع Tigisis . ففي جريدة الشروق (24 سبتمبر 2014 ) تكلمت يا أستاذ على القديس أوغستين وقلت إنه أرجع أصول الأمازيغ الى الكنعانيين، وتركت الكلام مبهما لأن في حقيقة النص، تكلم أوغستين على منطقة عنابة حين سألهم عن أصلهم وهم المعروفون بتأثرهم تاريخيا بالديانات اليونانية والفينيقية ...وقالوا نحن كنعانيين لأن منطقة عنابة شهدت مجازر رهيبة في حق الحوامون Circumcellions الضعفاء الذين بقوا في المدينة. أما الحوامون الثائرون فكانوا يسمون سلاحهم الخشبي Cudgel أو بالفرنسيGourdin بإسرائيل نسبة إلى العبرانيين وهذا ما ذكره أوغستين ولم تذكره أنت يا أخي سعدي. المشكلة أن المؤرخ البيزنطي Procopius المتوفي سنة 565 بعد الميلاد ربط هذا بحكاية أخرى حين قال إن "بعض الأشخاص" الفارين وصلوا إلى هذا المكان المعروف بتكزيس وكتبوا على نصب ابيض: نحن الذين فروا من وجه يشوع ابن نون فيشوع ابن نون 1355 - 1245 قبل الميلاد، هوالذي خلف سيدنا موسى عليه السلام. فكل الكتابات الإسرائيلية التي تريد أن تعطي حجة تاريخية للاحتلال ترجع دوما إلى هذه الحكاية لتقول فقط إن الكنعانيين ذهبوا لجزائر فارغة، وهذا ما يعطي ذرية العبرانيين الأحقية في أرض فلسطين. فما بالك حين قام حزب البعث الاشتراكي في الوقوع في المصيدة واخترع أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة، ليفسد كل القضية الفلسطينية. فلنمر إلى الميراث الكتابي الذي أردت أن تحرم منه الشعوب الامازيغية (حصة قادة بن عمار 9 جوان 2014) وحاولت القفز على (Lybic)الذي يعد المصدر اللغوي والذي وصل إلينا في شكل التفيناغ (Tifinagh Alphabet) . إن التناقض في كلامك وأنا هنا احترم ذكاءك واختياراتك، من الناحية الزمانية يستوجب علينا الفصل وبالتأكيد على أن اللغة الليبيقية الامازيغيةLBY ورغم تأثرها بالخط الأفقي للكتابة البونيقية بعد ما كانت عمودية، إلا أنها أعطت لهذه اللغة أكثر مما أخذت منها.
لك مني كل التقدير سيدي

بقلم الأستاذ: زوايمية العربي






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

هيا معي إلى تبسة يا أخي سعدي



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:39 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب