منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

تقرير يحذر من "غضب شعبي" في المغرب بسبب أسعار النفط

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برلمانيون بريطانيون "يقاطعون" المغرب بسبب اعتقال سائح "مثلي" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-07 07:41 PM
خبير اسباني يحذر المغرب من عودة "أبا تنسيم" ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-09-02 03:55 PM
المغرب ينتقد "الجزائر الحقوقيَّة" بعد إثارتها "تقرير المصير" بجنيف Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-06 11:08 PM
الجزائر تتهم المغرب بـ"احتلال" الصحراء وتدعوه لـ"تقرير المصير" الجزائر تتهم المغرب بـ"احتلال" الصحرا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-11 07:50 PM
الشيخ الاسير يحذر حسن نصر الله بسبب ألعاب أطفال تدعو الى ضرب "السيدة عائشة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-06-23 03:36 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-03-09
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool تقرير يحذر من "غضب شعبي" في المغرب بسبب أسعار النفط

تقرير يحذر من "غضب شعبي" في المغرب بسبب أسعار النفط



ما إن بدأت أسعار النفط العالمية تتراجع حتى توالت التقارير الاقتصادية المبشرة للمغرب بسنة اقتصادية "استثنائية" مقارنة مع سابقاتها.
وعلى نفس النفس النهج سارت المذكرة الأخيرة الصادرة المؤسسة البنكية الفرنسية "القرض الفلاحي الفرنسي" حول توقعاتها لأداء الاقتصاد المغربي خلال هذه السنة، غير أن الجديد في المذكرة أنها نبهت الحكومة المغربية إلى إمكانية ارتفاع أسعار النفط مجددا وتبعات هذا الارتفاع على جيوب المواطنين.
وحذرت الوثيقة الصادرة عن المؤسسة البنكية الفرنسية، الحكومة المغربية من مغبة الاطمئنان لتراجع أسعار النفط، التي من الممكن أن تعود للارتفاع خلال الأشهر القادمة، "وهو ما يمكن أن يحدث غضبا اجتماعيا بسبب ارتفاع أسعار المحروقات" خصوصا وأن الحكومة المغربية رفعت يدها نهائيا عن أسعار المحروقات.
وإضافة إلى احتمال ارتفاع أسعار النفط على الصعيد العالمي، فقد توقعت المؤسسة البنكية الفرنسية أن يحقق المغرب نسبة نمو تصل إلى 4,5 في المائة، مضيفة "باستثناء لو حدث اضطرابات اجتماعية خلال هذه السنة فإن المؤشرات الاقتصادية ستتحسن في 2015".
وطالبت نفس الوثيقة من الحكومة المغربية أن تستغل الموارد المالية التي ستوفرها من تراجع أسعار النفط، في الاستثمارات العمومية وخصوصا في قطاع البناء والأشغال العمومية الذي يعيش على إيقاع التراجع منذ أشهر، وهي الوضعية التي أفضت إلى فقدان عدد من العمال لعملهم.
وتبدو جميع المؤشرات الاقتصادية الدولية تسير في صالح المغرب، كما هو الحال بالنسبة لتراجع قيمة الأورو على الصعيد العالمي، وهو الأمر الذي سيخفف من نسبة العجز التجاري المغربي، خصوصا وأن المملكة تؤدي ثمن واردتها بالأورو.
هذا بالإضافة إلى أن النمو الاقتصادي للاتحاد الأوروبي سيرتفع بنسبة 1,3 في المائة وهو الأمر الذي سيقدم للمغرب نسبة نمو 0,2 في المائة، نظرا لكون أوروبا تعتبر الشريك الاقتصادي الأول للمغرب.
كما أن واردات المغرب من النفط ستمثل 15 في المائة من مجموع الواردات المغربية، عوض نسبة 27 في المائة خلال سنة 2014، وهو الأمر الذي سيخفف قليلا من العبء على ميزانية الدولة.
وواصلت المؤسسة البنكية الفرنسية توقعاتها الإيجابية عندما أكدت على أن الموسم الفلاحي الحالي سيكون أفضل من سابقه، بفضل الأمطار التي عرفها المغرب خلال الأشهر الماضية، وسيساهم في الرفع من نسبة النمو بنقطتين.
وكما هو حال أغلب التقارير الاقتصادية المستشرفة للوضعية الاقتصادية المغربية، فإن وثيقة المؤسسة البنكية الفرنسية، سكتت عن واحد من أكبر مشاكل الاقتصاد المغربي وهي قدرته على خلق فرص الشغل سواء في القطاع العام أو الخاص.
وهي المشكلة التي من المتوقع أنها لن تعرف طريقها للتحسن خلال هذه السنة رغم كل المؤشرات الاقتصادية الإيجابية.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

تقرير يحذر من "غضب شعبي" في المغرب بسبب أسعار النفط



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:45 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب