منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام التربية والتعليم > قسم ملتقى الاساتذة والمعلمين

قسم ملتقى الاساتذة والمعلمين [خاص] بالاساتذة والمعلمين نقاشات و حوارات

قضـايا تستـدعي إعـادة النظر في التربية و التعليم

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المدرسة الجزائرية في 2014.. حضر التعليم وغابت التربية..!؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-27 11:12 PM
هـويـات جديـدة ومنـاصــب عــمــل ومســاكــن للمبـلّغين عــن قضـايا الـفــســاد Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-27 12:46 AM
قرص التربية الاجتماعية - استعد لشهادة التعليم المتوسط bem 2012 omaima-dz ارشيف المواضيع المحذوفة والمكررة 1 2011-11-29 09:57 PM
حقائق عن خرافات النظر لحن الحياة قسم الطب والصحة 9 2011-03-09 08:06 PM
اختبار في التربية المدنية و التربية الاسلامية انيا ركن سنة ثانية متوسط 2 2011-01-26 07:40 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-03-12
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool قضـايا تستـدعي إعـادة النظر في التربية و التعليم

قضـايا تستـدعي إعـادة النظر في التربية و التعليم

تظل المدرسة عند من يفهم مكانتها و قيمتها و خدماتها كل شيء في حياة أي أمة و من ثم فإن الصمت عما يمسها مما يسيء اليها بحال من الأحوال يعد جريمة عندي و لذلك تجدونني منصهرا معها فهي عندي من أكبر القضايا التي تشغل بالي و لهذا أعيد و من حين الى حين نشر اشياء عنها سواء أخذ بها ام لم يؤخذ بها و ليكن ذلك على الاقل من قبيل " و ذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين " و الآتي يمضي في هذا السياق.
السائد في التربية اليوم هو أن العنف المدرسي ممنوع، والملاحظ هو أن هذا القانون قد يكون وليد المدرسة الأوروبية، وهو من الوجهة التربوية مقبول ومعقول ولأنه يحقق قبل كل شيء التلاحم بين الطالب والأستاذ، ويكسر جدار الخوف المعروف، ويرفع حواجز الكبت السائدة في فترة من الفترات.

لكن مقابل هذا نجد العمر له دوره، ونجد التربية من جهتها قد راعت السن و حددت مستوياته و استعماله عند الضرورة في فترة المراهقة بشكل خاص.
وإذا كانت المدرسة الجزائرية الفتية قد ترفعت نهائيا عن العنف ضد الطالب، وكانت كذلك مؤمنة بأن آباءنا أحبوا الحرية، وماتوا من أجلها، ولا بد للأبناء أن يظلوا أحرارا كذلك.
إذا كانت مدرستنا كذلك فلنا اليوم كذلك أن نلتفت إلى ما نتج عن ذلك ليس من ناحية المستوى لأن هذا شيء آخر، ولكن من ناحية السلوك الذي أراه هو الوسيلة الأولى التي بفضلها يؤدي كل دوره المعلم والمتعلم على السواء، لنا أن ننظر إلى هذا الجانب متسائلين عن الموجود والسائد، ولا شك أن الزائر لثانوياتنا في مجملها ولمتوسطاتنا سيفاجأ بما يدمي فؤاده، ويسلب عقله ولبه عبارات في غاية السذاجة، والتفاهة، وعبارات لا تمت بصلة إلى مجتمعنا، ولا سياستنا، ولا أهدافنا التربوية منها اساسا حتى ليحس المرء بأنه في مجتمع لم يكن صانعوه عظماء نوفمبر، وأكثر من ذلك العبارات السخيفة المسمومة المتداولة داخل القسم، أما في الفناء فتصور ما شئت ولا تخف أن تكون مبالغا، فضلا عن العنف المسلوك كأسلوب لتحقيق غايات شتى.
لقد أصبح بعض تلامذتنا ينظر إلى المعلم لا بالنسبة لمادته العلمية، ونجاعة طرقه التربوية بل إلى قوة عضلاته، وضخامة جثته، وكأنهم جاؤوا إلى المدرسة لأداء مقابلة في الملاكمة مع أساتذتهم.
ولسائل أن يسأل عن الأسباب، أسباب كل ذلك لهذا أقول لا أملك أبدا جوابا محدودا، كما لا أعرف سببا واحدا معينا حتى أكتفي به، ثم إن لكل أسبابا يراها هي بعينها، والحال هذه لا فائدة من الخوض فيها، ثم إني لا أرى طرقها مفيدا، بقدر ما أعتقد وأن الالتفات إلى بعض النتائج المترتبة عن ذلك أجدى لنا ومنها هذا السؤال:
هل تكفي الوسائل للتدريس وحدها، إن لم يكن الجو مهيأ؟ بعبارة أخرى هل وجود القسم، والأستاذ والطاولة، والسبورة والطبشور، والمختبر هل تكفي وحدها لتحقيق الأهداف التربوية والعلمية المطلوبة؟
بالنسبة لي لا أعتقد تحقيق ذلك-وللمعارض حق الرد والرفض- أقول لا أعتقد ذلك لأني أتصور أن الجو النفسي قبل كل شيء سواء بالنسبة للطالب أو المعلم فبالنسبة للأستاذ، تصوروا معي دخوله إلى القسم مفاجئا بعبارات شتى. عبارات لا يمكن لأحد لفظها، أو النطق بها، عبارات مكتوبة على الجدران بخط واضح مشكول بالعربية أو بالفرنسية، وتصوروا أن المعلم طالب طالبا بقراءة نص مثلا، أو بإنجاز عمل ما وإذا به يقول: لا، إذا سئل عن السبب أجاب بعبارة لا يمكن بحال من الأحوال توقعها من الطالب وهي: ( ما ظهرليش ) وقس على ذلك في هذا الجو المشحون المتوتر الذي يقدم المعلم درسه إذا قدمه، لأني أكاد أجزم بأن كثيرا من الحصص تضيع بسبب من الأسباب السابقة، وبعد هذا هل من الحق إذا كررت دعوتي التي سبق أن قلتها غير مرة، هل من الحق أن أدعو وبصوت مرتفع إلى الإسراع بدراسة هذه الوضعيات الغريبة الشاذة التي دخلت إلى طلابنا المعروفين بالوداعة من قبل، وبالهدوء، وبالاحترام، وبالترفع بشخصيتهم إلى ما هو أسمى، وهل يجوز لي القول بأن الأخذ بأيدي العابثين الدخلاء على المدرسة و خصوصا في المرحلة المتوسطة، والثانوية. أولئك الذين يكبرون أربعا على نجاحهم ويأتون لتعطيل غيرهم هل يجوز القول لي أن اعتبار آخر السنة فقط موعد تأديب هؤلاء غير كاف؟ المهم هل من حل ناجع يحفظ كرامة مسؤولي المؤسسات والأساتذة والطلاب على السواء بالنسبة للمؤسسات الأنفة.


د.العربي دحو


رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2015-10-22
 

مشرفة منتدى علم النفس وتطوير الذات


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  عابر سبيل غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 8488
تاريخ التسجيل : Sep 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,394 [+]
عدد النقاط : 1236
قوة الترشيح : عابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud ofعابر سبيل has much to be proud of
افتراضي رد: قضـايا تستـدعي إعـادة النظر في التربية و التعليم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته : جزاكم الله خيرا موضوع قيم جدااا
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قضـايا تستـدعي إعـادة النظر في التربية و التعليم



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:08 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب