منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

ساركوزي ونحن أيضا نريد إلغاء اتفاقيات إيفيان!؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ساركوزي خطط لخرق اتفاقيات إيفيان! Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-03-18 11:09 PM
لاوجود لبنود سرية في اتفاقيات إيفيان Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2015-03-17 11:13 PM
اتفاقيات إيفيان:"وحدة التراب و الشعب الجزائريين... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-07-07 04:04 PM
نهاية حرب التحرير في الجزائر: اتفاقيات إيفيان seifellah ركن كتب التاريخ والجغرافيا 3 2014-06-07 02:22 PM
لا نريد المونديال .. نريد عودة ابناءنا ...فكيف تكون معنوياتهم ؟ amine128 منتدى الكورة الجزائرية 6 2009-11-13 02:16 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-03-21
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,973 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool ساركوزي ونحن أيضا نريد إلغاء اتفاقيات إيفيان!؟

ساركوزي ونحن أيضا نريد إلغاء اتفاقيات إيفيان!؟



“ساركوزي كان ينوي إعادة النظر في اتفاقيات إيفيان”، هكذا جاء في كتاب “العبقري السيئ” الذي صادف صدوره أول أمس الذكرى 53 لاتفاقيات إيفيان التي أنهت 132 سنة من الاستعمار الفرنسي لبلادنا.
لم يذكر الكتاب الأسباب التي بنى عليها ساركوزي، أو بالأحرى كان سيبني عليها رفضه لاتفاقيات إيفيان، ولا ندري إن كان سيريد أن يعود بنا إلى منطق المعاملات الفرنسية لمستعمراتها السابقة أم أن للرجل تفسيرات أخرى؟
فهل لأن الجزائر لم تخضع لشروط المفاوضات الفرنسية بالطريقة التي تم بها التفاوض على الاستقلال في المستعمرات الفرنسية الأخرى في إفريقيا، حيث حطم المعمرون في غينيا مثلا عند إعلان الاستقلال سنة 1958، كل ممتلكاتهم، وأحرقوا مخازن المؤونة وحطموا المباني والمدارس والمراكز الصحية وحتى الجرارات في المزارع، حتى تكون غينيا عبرة لباقي بلدان إفريقيا التي ستطالب لاحقا بالاستقلال، وهو ما حدث مع العديد من المستعمرات الأخرى، حيث ولتفادي الدمار الذي عرفته غينيا، أمضوا أمام دوغول على اتفاقيات ترهن الاستقلال وتبقي اقتصاد بلدانهم رهينة في يد فرنسا، بحيث ستدفع هذه البلدان لاحقا ضريبة سنوية لفرنسا مقابل “مزايا الاستعمار” ما لا يقل عن 43٪ من دخلها القومي!؟
نحن أيضا نريد إعادة النظر في هذه الاتفاقيات التي وإن كانت أقرت بالاستقلال إلا أنها ورغم مرور خمسين سنة على صلاحيات بنودها مازالت ترهن بلادنا وقراراتنا بيد عدو الأمس، بل عدونا الأبدي.
بل لقد أعدنا النظر زمن الرجال في العديد من بنودها. ألم يطرد بومدين الجيش الفرنسي من المرسى الكبير بوهران الذي بقيت تحتله فرنسا بموجب هذه الاتفاقيات إلى غاية 2 فيفري 1967؟!
وأهم الإنجازات، بل والدوس على هذه الاتفاقيات على الإطلاق، هو قرار تأميم المحروقات في 24 فيفري 1971، حيث ألغت الجزائر بزعامة بومدين الامتيازات الاقتصادية التي أعطتها الاتفاقيات لفرنسا وتجبر الجزائر المستقلة على منح الأولوية للشركات الفرنسية في كل الصفقات العمومية، وأولوية في استغلال الثروات الطبيعية لبلادنا.
وإن كانت الإدارة السياسية وقتها تخلت عن البنود الثقافية التي تبقي ارتباطنا بفرنسا ثقافيا، حيث أعلنت البلاد ثورة ثقافية سنة 1972، قبل أن نعود لاحقا ونرتمي من جديد في حضن الثقافة الفرنسية. فالجزائر مازالت رغم بعض الخيانات ترفض هذه الاتفاقيات، ورأى بعض صناع الاستقلال فيها أنها كانت خيانة كبرى لنضال الشعب الجزائري ولثورته، وأن من قادوا المفاوضات لم يفتكوا الاستقلال الكامل مثلما تستحقه الثورة العظيمة التي فاز بها الشعب الجزائر على إحدى أعتى قوات حلف الناتو، خاصة فيما يتعلق بمصالح المعمرين والحركى، حيث تنص الاتفاقيات على احتفاظهم بممتلكاتهم ومصالحهم، وهم بالفعل يعودون اليوم في صمت ويسترجعون بتواطؤ الإدارة وبعض القضاة أملاكهم.
أم أن ساركوزي، أو من فتح النقاش اليوم حول هذه الاتفاقيات تتزامن مع الذكرى 53 للاتفاقيات، يريد إعادة النظر في وحدة التراب التي نجح الطرف الجزائري في افتكاكها خلال المفاوضات، عندما كانت فرنسا تسعى لفصل الصحراء على الشمال ورفض المفاوضون ذلك في مفاوضات لوزان؟! هل ما يجري اليوم في الجنوب، من نقاش حول الغاز الصخري، ومن احتجاجات لسكان الصحراء لتحسين ظروف معيشتهم ومن طرحهم لمطالب مشروعة يريد ساركوزي ومن خلفه اليمين، بل حتى اليسار اليوم استغلاله لخلق الفوضى ولدعم نزعة الاستقلال لمناطق الجنوب، هذا المطلب الذي بدأت بعض الأطراف الخارجية تدعمه، ومنها فرنسا التي تمول قناة تشادية تبث من الأردن لدفع سكان عين صالح وبقية سكان الجنوب للمطالبة بالاستقلال عن الشمال؟! كما أن المغرب لم يعد يخفي أطماعه في الاستيلاء على بشار وإقليم توات، باستغلال ما يحدث في الجنوب!؟
أسئلة كثيرة لابد من طرحها، وما تحدثت عنه أمس الرسالة المنسوبة إلى الرئيس بوتفليقة، رغم ما فيها من تجنٍّ على المعارضة، فيها كثير من الحقيقة وتطرح مخاوف منطقية.


حدة حزام




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

ساركوزي ونحن أيضا نريد إلغاء اتفاقيات إيفيان!؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:14 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب