منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > أقسام الشريعة الإسلامية > منتدى طلب العلم الشرعي

منتدى طلب العلم الشرعي [خاص] بجميع المواضيع الخاصة بطلب العلم

تيسير المنعم في شرح عقيدة المسلم

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا مفهوم عقيدتكم أيها المسلمين.... التي هي عقيدة أهل السنة والجماعة فتحون منتدى الدين الاسلامي الحنيف 0 2015-02-16 08:29 AM
مخالفات عقدية عند النساء Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 0 2014-09-08 04:18 PM
هل زعزعت صورة جِيـسِي جِي عقيدة إخواني؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-05-27 04:32 PM
يجب على المسلم ان يحب لأخيه المسلم الخير abou khaled منتدى الدين الاسلامي الحنيف 8 2012-10-15 11:40 PM
عقيدة أهل السنة والجماعة smail-dz منتدى الدين الاسلامي الحنيف 5 2008-10-28 09:02 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 11 )  
قديم 2015-04-11
 
::مراقب عام::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  seifellah غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 16941
تاريخ التسجيل : Mar 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9,275 [+]
عدد النقاط : 1206
قوة الترشيح : seifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud of
افتراضي رد: تيسير المنعم في شرح عقيدة المسلم

مع علمهم بأمانة وديانة ** فيه ومكرمة وصدق جواب


أي كفار قريش الذين نفروا من دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم يعلمون علم اليقين بأنه صادق وأمين وبعيد عن أصنامهم لا يجلس إليها مع علمه صلى الله عليه وسلم بعدم نفعها وضررها، ولأن الله سبحانه وتعالى حماه وحفظه منها. ويعلمون كذلك بأنه كريم وأنه من أفضل القبائل وأكرمها وأشرفها على الإطلاق، لأن الله اختاره بأن يكون أفضل الأنبياء، فلزم أن يكون من أفضل القبائل على الإطلاق، وكان يعرف عندهم بالصادق الأمين ولم يعرف عنه الكذب يوما من الأيام، وعندما اختلفت القبائل على وضع الحجر الأسود ومن يكون له الشرف بهذا العمل العظيم.


قال الشيخ أبو بكر الجزائري: "وكادوا أن يقتتلوا وأخيرا ألهمهم الله إلى تحكيم أول من يقبل من باب الصفا، ومازالوا كذلك حتى أقبل محمد صلى الله عليه وسلم فما أن رأوه مقبلا حتى قالوا: هذا محمد الأمين رضينا به حكما. وفعلا رضي صلى الله عليه وسلم بتحكيمهم له، فأمرهم أن يبسطوا ثوبا فوضعه فيه ثم أمر ممثلي قبائل قريش أن يأخذ ممثل كل قبيلة بطرف الثوب ورفعوه. ولما حاذوا به مكانه من الجدار رفعه بيديه الكريمتين فوضعه مكانه وبذلك حقنت دماء قريش. وعادت الألفة والمودة بين رجالات قريش فكان هذا الحكم والتحكيم أكبر مظهر من مظاهر الكمال المحمدي قبل إنبائه وإرساله نبياً ورسولاً.


وكذلك من المواقف التي كانت شهادة من قريش على صدق محمد صلى الله عليه وسلم عندما نزلت الآية الكريمة التي تأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بأن ينذر عشيرته الأقربين، قال تعالى: }وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ{ [الشعراء: 214] فصعد صلى الله عليه وسلم على جبل الصفا ونادى بأعلى صوته قائلا: «واصحباه!! واصحباه!!» فهز صوته حثيات وادي مكة وأقبل الناس نحو النداء زرفات ووحداناً حتى امتلأت ساحة الصفا، فأقبل عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كالبدر ليلة هالته، فقال: «يا معشر قريش، أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا بسفح هذا الجبل تريد أن تغير عليكم صدقتموني؟» قالوا: نعم. فقال: «إني نذير لكم بين يدي عذاب شديد أنقذوا أنفسكم من النار» فقام أبو لهب، فقال: تبا لك سائر اليوم أما دعوتنا إلا لهذا. فأنزل الله تعالى سورة المسد: }تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ{ [المسد: 1 - 5]" ([1]).


صلى عليه الله ما هب الصبا






وعلى جميع الآل والأصحاب







قوله: (صلى عليه الله) قال أبو العالية: الصلاة من الله عز وجل ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى، ذكره عنه البخاري. ومنه قوله تعالى: }هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ{ [الأحزاب: 43] وفي الصحيحين من الحديث القدسي «وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم».


قوله: (وعلى جميع الآل) أي آله صلى الله عليه وسلم وهم أتباعه وأنصاره إلى يوم القيامة كما قيل:


آل النبي هم أتباع ملته على






الشريعة من عجم ومن عرب


لو لم يكن آله إلا قرابته






صلى المصلي على الطاغي أبي لهب







ويدخل الصحابة في ذلك من باب أولى، ويدخل فيه أهل بيته من قرابته وأزواجه وذريته من باب أولى.


قوله: (الأصحاب) جمع صاحبي وهو من رأى أو لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ولو لحظة ومات على ذلك ولو تخللت ردة في الأصح ([2]).


قال الجوهري: "ويقال صحبه وصحب صحابه، والصحابة بمعنى الأصحاب، واحده صاحب بمعنى الصحابي، وهو من اجتمع مؤمنا بالنبي صلى الله عليه وسلم ولو لحظة ومات على الإيمان وإن لم يره كابن أم مكتوم وإن لم يرو عنه" ([3]).
* * *

([1])كتاب هذا الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم يا محب، أبو بكر الجزائري.

([2])معارج القبول، الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي ـ رحمة الله تعالى عليه ـ ج1 ص31.

([3])كتاب الأذكار ص5. تحقيق بشير بن محمد عون ـ غفر الله له ـ .
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 12 )  
قديم 2015-04-11
 
::مراقب عام::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  seifellah غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 16941
تاريخ التسجيل : Mar 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9,275 [+]
عدد النقاط : 1206
قوة الترشيح : seifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud of
افتراضي رد: تيسير المنعم في شرح عقيدة المسلم

فائدة

1- الصلاة من الله: الثناء لعباده في الملأ الأعلى.
2- الصلاة من الملائكة: الاستغفار لعباد الله.
3- الصلاة من الآدميين: الدعاء لعباد الله.


هذا ما استطعنا جمعه وكتابته ونحن الضعفاء إلى الله، نرجو رحمته وليس لنا غنا عنه طرفة عين ولا أقل من ذلك ونحن الفقراء إلى الله نسأله دائما وأبدا من فضله فهو الجواد الكريم ذو العرش العظيم الذي يشكر القليل ويجزل العطاء الوفير من دون حساب، الكريم الحنان المنان.


اللهم يا حي يا قيوم يا من لا إله غيره يا أحد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. يا عزيز يا حكيم يا من لا يعجزه أحد في السماوات والأرض يا من يفعل ما يشاء إذا شاء كيف شاء متى شاء لا معقب لأمره ولا لحكمه وهو على كل شيء قدير.


يا من لا يزول ملكه بطاعة الطائعين ولا ينقصه بمعصية العاصين، يا من يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسطها بالنهار ليتوب مسيء الليل، يا من على العرش استوى، يا من لا يغيب عنه شيء من أفعال عباده، يا من يسمع دبيب النملة السوداء على الصفاة الملساء في ظلمة الليل.


نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحد من خلقك أن أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عنك أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء همومنا وأحزاننا.


اللهم إنا نسألك أن تجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم، وأن تجعل فيها النفع والفائدة لإخواننا المسلمين في كل مكان وزمان، كما نسألك أن تعيذنا وإخواننا المسلمين من الشرك والرياء والنفاق، وكل عمل لا يرضيك عنا.


اللهم ما كان في هذه الرسالة من صواب فمن توفيقك ومنك، وما كان فيها من خطاء أو زلل فمن نفسي والشيطان، وأعوذ بك أن أضل أحد من عبادك أو أكون سببا في ذلك، اللهم إن كنت تعلم بوجود خطأ أو زلل في هذه الرسالة وقد غاب عنا اللهم قيض له من يعدله ويبين خطأه، اللهم اغفر وارحم كل من شارك في كتابتها ومراجعتها وتصحيحها وطباعتها وجميع المسلمين آمين.


اللهم اجعلها حجة لنا يوم القيامة، لا علينا. اللهم وفق ولاة أمور المسلمين في كل مكان وزمان إلى تحكيم كتابك واتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم. اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اغفر لي ولوالدي ومشايخي، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.


وصل اللهم على نبينا محمد عبدك ورسولك سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين وقائد الغر المحجلين ورضي الله عن آله وأصحابه وأهل بيته أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وعنا معهم بفضلك ورحمتك ووالدينا وإخواننا وجميع المسلمين آمين.
رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

تيسير المنعم في شرح عقيدة المسلم



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:16 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب