منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

هذه دلالات ارتفاع الديون الخارجية للمغرب...

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتفاع الدين الخارجي العمومي للمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-10-02 03:49 PM
الديون المشكلة والحل seifellah منتدى طلب العلم الشرعي 0 2014-08-12 07:15 PM
الديون الخارجية للمغرب ترتفع إلى 196 مليار درهم Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-02 07:56 PM
حمامات روووعة МĩŞš ĦāŃóÜńÃ منتدى الفن والديكور 2 2011-03-20 06:39 PM
حمامات با لأبيض الناصع عربية حرة منتدى الفن والديكور 1 2009-01-01 12:15 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-04-04
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,930 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool هذه دلالات ارتفاع الديون الخارجية للمغرب...

هذه دلالات ارتفاع الديون الخارجية للمغرب إلى 277 مليار درهم



مديونية المغرب العمومية الخارجية تواصل تفاقمها، هذا ما كشفت عنه الأرقام الصادرة عن مديرية الخزينة والمالية الخارجية في مذكرتها الصادرة أخيرا حول الدين الخارجي للخزينة، إذ ارتفعت نسبة مديونية المغرب في الناتج الداخلي الخام خلال السنة الماضية بـ 18 في المائة مقارنة مع سنة 2014.
وبلغت الديون العمومية الخارجية ما مجموعه 277 مليار درهم خلال سنة 2014، مقابل 234 مليار دهم خلال السنة التي سبقتها، وهو ما جعل المديونية العمومية الخارجية تمثل 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام.
دلالة ارتفاع المديونية الخارجية للمغرب "هي أن الدولة في حاجة إلى التمويل الخارجي وبأن النمو الاقتصادي مازال ضعيفا" يقول ادريس إفنا أستاذ الاقتصاد والحكامة بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، مضيفا بأن الدولة تلجأ إلى الاقتراض الخارجي "حتى تترك للقطاع الخاص الاقتراض من الداخل".
وأكد الخبير الاقتصادي أنه "لو كان النمو الاقتصادي جيدا كما يقال لما احتجنا للجوء إلى الاقتراض بهذه الوتيرة المتزادة"، معتبرا في الوقت ذاته أن نسبة الديون الخارجية من الناتج الداخلي الخام "لا تمثل لحدود الآن نسبة خطيرة".
وحتى تكون الديون التي يحصل عليها المغرب مفيدة فإن ادريس إفنا يقترح أن يتم توجيه القروض إلى "المشاريع الاستثمارية التي تحفز الاقتصاد" خصوصا وأن الدولة تبقى المحرك الأساسي للاقتصاد وليس القطاع الخاص.
وشدد المحلل الاقتصادي على ضرورة حسن استعمال القروض التي يحصل عليها المغرب، وعدم "توجيها لأداء الأجور أو المجالات الاجتماعية لأن هذه المجالات يمكن تمويلها من المداخيل الضريبية"، وزاد نفس المتحدث أنه "يجب على الدولة أن تستعمل القروض في مشاريع لخلق فرص شغل دائمة وقارة".
هذا وبلغت ديون المغرب التي حصل عليها من جهات مالية أجنبية ما مجموعه 141 مليار درهم مع متم سنة 2014 مقابل 129 مليار درهم خلال سنة 2013، وهو ما جعل الدين الخارجي للمغرب يمثل 15.4 في المائة من الناتج الداخلي الخام خلال سنة 2014 مقارنة بـ 14.9 في المائة خلال السنة التي سبقتها، هذا دون الحديث عن الدين الداخلي والذي يمثل النسبة الأهم من مجموع ديون المغرب.
وتظهر معطيات المديرية التابعة لوزارة المالية أن المؤسسات الدولية المالية (البنك الدولي، صندوق النقد الدولي) هي أكبر دائن للمغرب بنسبة 46 في المائة من مجموع الديون الخارجية للمملكة، في حين جاء السوق المالي الدولي في المرتبة الثانية في ترتيب الجهات المقرضة للمغرب، إذ أن 33 في المائة من ديون المغرب حصل عليها من هذا السوق.
وحل الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثالثة بنسبة 13.3 في المائة، متبوعا بدول الخليج التي أقرضت المغرب 1.5 في المائة من مجموع القروض الخارجية التي حصلت عليها المملكة خلال السنة الماضية.
وقدمت نفس المديرية توزيعا لمديونية المغرب حسب العملات الأجنبية التي حصل بها على القروض، إذ حصل المغرب على 78 في المائة من ديونه الخارجية بالأورو وهو ما جعل العديد من المراقبين يستبشرون خيرا بتراجع قيمة العملة الأوروبية خلال الأشهر الماضية مقارنة مع الدولار.
بينما جاءت العملة الخضراء (الدولار) في المرتبة الثانية حيث سيتعين على المغرب أن يؤدي 13 في المائة من قروضه بالدولار.
وبلغ حجم فوائد القروض التي حصل عليها المغرب أكثر من 3.8 مليار درهم خلال السنة الحالية، بيد أن توقعات وزارة المالية تشير إلى أن قيمة هذه الفوائد ستسير نحو التراجع خلال السنوات القادمة، لتنتقل من 3.4 مليار درهم خلال سنة 2016 إلى 2 مليار درهم بحلول سنة 2020.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

هذه دلالات ارتفاع الديون الخارجية للمغرب...



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:42 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب