منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

المغرب ارتكب أخطاءً غيّرتْ مجرى الأحداث في الصحراء

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزائر تتهم المغرب بالتورط في الأحداث الطائفية بغرداية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-08-26 06:09 PM
مرة أخرى .. المغرب يهاجم ويفتري على الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-28 11:03 PM
ملوك المغرب وصلاة الاستسقاء .. البركة والدهاء وأشياء أخرى Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-10 07:16 PM
المغرب محرج من التحرك بشأن ملف أنوزلا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-22 03:17 PM
سجن وجلد سعودي ارتكب أفعالا مخلة بالحرم النبوي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-16 05:42 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-04-10
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,947 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool المغرب ارتكب أخطاءً غيّرتْ مجرى الأحداث في الصحراء

اليازغي: المغرب ارتكب أخطاءً غيّرتْ مجرى الأحداث في الصحراء



هلْ كانَ بإمكان المغربِ أنْ يتفادَى نُشوءَ جبهة "البوليساريو" في أقاليمه الصحراوية؟ وهلْ كانَ بإمكانه أنْ يتجنّبَ نزوع الجبهة إلى الانفصال لاحقا؟ القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية محمد اليازغي يَرى أنّ المغربَ ارتكبَ أخطاءً كبيرة في الصحراء، خلال بداية الستينّيات والسبعينيات من القرن الماضي، أدّتْ إلى تعقُّد القضيّة.


وقالَ اليازغي، وهو من العارفين بخبايا مشكل الصحراء إنَّ المغربَ ارتكبَ خطأيْن كبيريْن، غيّرا مجْرَى الأحداث في الصحراء، أوّلهما حينَ أقْدمَ على حلّ جيش التحرير وثانيهما حينَ وُوجهت التظاهرة التي قامَ بها الشباب الصحراوي بقيادة مؤسس جبهة "البوليساريو" الوالي مصطفى السيد، سنة 1972 بالقمع من طرف الجنرال أوفقير.
واعتبرَ الوزير السابق في مداخلة ضمْن ندوة نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام حول موضوع "ملف الصحراء: الرهانات والآفاق"، مواجهة مظاهرة طانطان بالقمع "خطأ ثانيا للحاكمين المغاربة بعد حلّ جيش التحرير"، موضحا أنّه لو بقيَ جيش التحرير مقيما على حدود إقليم كلميم لتمكّن من التحرّك بعد استقلال الجزائر.


وذهبَ القيادي الاتحادي إلى القوْل إنّ حلّ جيْش التحرير حَرم المغرب من وجود قوات مناضلة للتحرير تستطيع أن تتحرك دون أن تكون تابعة للدولة الرسمية، وأضاف "كان هذا الخطأ الأول، تلاهُ الخطأ الثاني حينَ تمّ قمع الشباب الذين قادوا مظاهرة طانطان، بيْنما كان على الحاكمين أنْ يأخذوا العبرة منها ويُعبّأ الشعب المغربي كله لتحرير الساقية الحمراء".
وفيما عمّرَ مشكل الصحراء أكثر من أربعة عقود، قالَ اليازغي إنَّ الجميع يقول بذلك، بمن في ذلك مجلس الأمن الدولي، والجميع يعرف أنّ القضية تكلّف ملايين الدولارات تصرف على بعثة المينورسو كل سنة، "لكن يجبُ ألّا نتأثر بذلك وألا نعتبره مُضرّا لنا، حتّى ولوْ طالت القضية مئة سنة"، وتابع "المغرب في صحرائه، وأغلبُ ساكنة الصحراء موجودة في الصحراء".


كلامُ وزير الدولة السابق ردّ عليه المحجوب السالك، زعيمُ "خطّ الشهيد" بجبهة البوليساريو بالقول إنّ الزّعْمَ بأنّ طولَ النزاع لا يضرُّ، كلام تردّده جبهة البوليساريو والجزائر و"المافيا المغربية" التي لا تُريدُ حلّا وتدفعُ باستمرار النزاع حفاظا على مصالحها"، واستطرد أنّ قيادةَ جبهة "البوليساريو" تتمنّى أنْ يدوم النزاع، حفاظا على مصالحها، وخوفا من أنْ تقدّم للمحاكمة على انتهاكات حقوق الإنسان.
وأضاف السالك أنّ منْ يُريد إنهاء مشكل الصحراء "هم النزهاء المعذبون في المخيمات"، معتبرا استمرار النزاع "جريمة في حقّ الإنسانية"، وزادَ "يجب إنهاء النزاع لإنقاذ سكان المخيمات من الجحيم"، ووافق حسن أوريد، مؤرّخُ المملكة السابق المحجوب السالك بالقول "لا يُمكن لملف الصحراء أن يستمرّ عشرين أو أربعين سنة إضافية، الأسر هناك ممزقة وأولائك أبناؤنا".

واعتبَر اليازغي أنّ هناكَ عناصرَ مُهمّة تصبُّ في صالح المغرب تتقوّى كلّما عمّر النزاع، ومنْ ذلك الاختلاطُ بيْن مغاربة الشمال والجنوب، خصوصا وأنّ 90 في المائة من سكان الصحراء همْ حضريون، وهو ما اعتبرَه عُنصرا أساسيا بالنسبة لمستقبل قضية الصحراء، سيجعل القضية غير قابلة للحلّ إلّا باعتراف المنتظم الدولي بالوحدة الترابية للمغرب.
غيْر أنّ القيادي الاتحاديَّ استدرك أنَّ هناك "خوفا" على أبناء الساقية الحمراء المقيمين في مخيمات الحمادة وتندوف، والذين يعيشون لاجئين تحت سلطة الدولة الجزائرية، معتبرا أنهم "يعيشون في وهم كبير وهو أن الساقية الحمراء وادي الذهب ستستقلّ وتصبح دولة".


واتّهمَ اليازغي حُكّام الجزائر بالتأثير على مسار جبهة "البوليساريو" بعد نشأتها قائلا إنّها (البوليساريو) تأسست كإطار سياسي وحدوي، وكانت لديها مساطر ديمقراطية، لكنّ المعادلة تغيرت بعد دخول حكام الجزائر على الخطّ، وصنّف اليازغي جبهة "البوليساريو" كتنظيم "سيتاليني"، قائلا "لم يعدْ هناك في العالم تنظيم سيتاليني بكل ما للكلمة من معنى غير البوليزاريو وكوريا الشمال".
وفي حينِ عبّر القيادي الاتحادي عنْ أنّ "المغربَ في صحرائه ولنْ يضرّه استمرار النزاع وحتى ولو دامَ مئة عام إضافية"، أكّد على أنّ مسألة الوحْدة، وإنْ كانتْ قائمة، "إلّا أنها ليست دائمة، ويُمكن أن تتلاشى في أي وقت"، وأضاف "لا بدّ من استمرار دمقرطة المغرب، واحترام حقوق الإنسان وحمايتها، والحوار مع أبناء الصحراء، لأنّ الإنسان لا يُولَد وحدويّا، بل يصير كذلك بالحوار والنقاش".


ومَع بدْء العدّ العكسي لموْعد عرْض تقرير الأمين العامّ للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء بمجلس الأمن الدولي، توقّع اليازغي ألّا يخرج مجلس الأمن بأيّ قرار حاسم، موضحا "حسب المعطيات المتوفرة يصعب أن يخرج مجلس الأمن بأي قرار، ما دامَ موقف الجزائر التي تعتبر طرفا أساسيا في القضية لم يتبدّل، وهو ما يجعل من المستحيل أنْ يفرض مجلس الأمن حلّا لهذا المشكل".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المغرب ارتكب أخطاءً غيّرتْ مجرى الأحداث في الصحراء



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:38 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب