منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

أوساط اسبانية تخشى من نشوب أزمة سياسية مع المغرب

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المغرب يقاضي صحيفة اسبانية ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-20 03:34 PM
روس من جديد في المغرب بأجندة سياسية ثقيلة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-28 04:11 PM
"شكلاط" الكروج يسبب "أزمة سياسية".. وبنكيران يدخل على الخط Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-22 10:04 AM
قسنطيني: هناك منظمات وطنية لها أغراض سياسية تلعب دور أحزاب سياسية ومن يكون بونوار Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-19 12:41 AM
المغرب : دولة في أزمة أم أزمة دولة؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-02 10:37 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-04-12
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool أوساط اسبانية تخشى من نشوب أزمة سياسية مع المغرب

أوساط اسبانية تخشى من نشوب أزمة سياسية مع المغرب



أكد الصحفي الإسباني، إغناسيو سمبريرو، أنّ السلطات الإسبانية آثرت التزام الصمت، أو على الأقل التعبير عن احترامها للقرارات القضائية، وقال إنّ الدبلوماسيين وأجهزة الأمن الإسبانية، وكل الموظفين الذين تربطهم علاقة، كيفما كان نوعها، مع المغرب، يخشون وقوع أزمة بين إسبانيا والمغرب.
وكان قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية الإسبانية، بابلو روث، قد فتح دعوى قضائية ضد 11 مسؤول مغربي في الدّرك والجيش المغربي، بتهمة الإبادة الجماعية والقتل والاختطاف القسري في الأقاليم الصّحراوية، ما بين 1975 و1992، وأصدر في حقّهم "مذكّرة بحث واعتقال".
وجاء الرد المغربي على القرار القضائي الإسباني عبر بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، اعتبرت فيه المملكة أن "الوقائع المثارة في القرار تعود لأزيد من 25 سنة، وبعضها لما يقارب من أربعة عقود، وتهم فترة تاريخية خاصة جدا وملابسات معينة ترتبط بمواجهات مسلحة من عهد آخر".
وأكد البيان أن السلطات المغربية "مستعدة للتعاون الكامل مع السلطات الإسبانية للبرهنة على أن هذه الاتهامات غير صحيحة"، مشددة على أن المغرب يعمل على "تعزيز علاقات حسن الجوار وبناء شراكة متقدمة مع إسبانيا، وحماية هذه العلاقة من أي تشويش".
من جهته أفاد برنابي لوبيث، أستاذ فخري بالجامعة المستقلة بإسبانيا، وخبير في العلاقات بين البلدين، بأنه "قد تكون للدعوى القضائية عواقب وخيمة على صعيد العلاقات الثنائية"، قبل أن يضيف "سيتلاشى هذا التّحسن في العلاقات الظاهرية بين البلدين، ويُخشى أن نعيش فترة مضطربة".
وأشار لوبيث إلى أنّ "الدعوى القضائية التي يعتزم القاضي الإسباني رفعها جاءت في وقت حرج"، لأنه في الأسبوع المقبل، سيدرس مجلس الأمن، الذي تشكل إسبانيا جزءا منه، إمكانية تمديد ولاية قوات المينورسو، التابعة للأمم المتحدة، المنتشرة في الصّحراء المغربية.
"يمكن لهذه المبادرة القضائية الإسبانية أن تهدّم كل العمل الذي قام به البلدان خلال السنوات الأخيرة"، يورد عبد الحميد بلحسن، محلل سياسي مغربي يعيش بمدريد، والذي تابع "بدأت الأزمة الدبلوماسية الطويلة بين المغرب وفرنسا بدعوى قضائية أيضا"، مشيرا إلى الأزمة الدبلوماسية التي أوقف على إثرها المغرب التعاون القضائي والأمني مع فرنسا من فبراير 2014 إلى يناير 2015.
وتخشى الأوساط الدبلوماسية الإسبانية أن تتخذ السلطات المغربية الإجراءات التي اتخذتها ضدّ فرنسا من قبل، إلا أنّها قد تكون أشدّ وطأة مع إسبانيا، وقد تشمل مجالات أوسع. ويكتسي التعاون مع المغرب في مجال التّصدي للهجرة السّرية، على سبيل المثال، أهمية أكبر مما يعنيه الأمر لفرنسا.
وأوردت جريدة إلموندو أنه رغم التحسّن في العلاقات المغربية الإسبانية، فإنّ المغرب سيكون حازما في علاقته بإسبانيا، وذكرت أن وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل غارسيا مارغايو، أراد أن يعبّر عن استنكاره للرّحلة التي قام بها الرئيس الإسباني الأسبق، خوسي لويس رودريغيث ثاباطيرو، إلى الأقاليم الجنوبية، فقرأ بيان الاتحاد الإفريقي الذي ينتقد المغرب. وكردّ فعل على ذلك، ألغى وزير الخارجية، صلاح الدّين مزوار، حضوره إلى ندوة كان من المرتقب أن يفتتحها يوم 17 مارس بمدريد.
وقالت منابر اسبانية إن ردّة فعل المغرب الأشد جاءت على خلفية اعتراض الحرس المدني الإسباني يوم 7 غشت من السنة الماضية زورقا، كان يبحر على متنه الملك محمد السادس في مياه مدينة سبتة المحتلة. بعدها بأيام، وصل 1.100 مهاجر سري إلى إسبانيا يومي 11و12 غشت، وهو رقم قياسي لم يُحقّق منذ سنة 2001.
وكان وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرنانديث ديّاث (الصورة)، قد سارع حينها إلى مدح "مجهودات الرباط الفعالة" في التصدي للهجرة السرية، وسافر إلى تطوان، نهاية الشهر نفسه، لكي يقدّم اعتذاره عمّا بدر من أفراد الحرس المدني الإسباني



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

أوساط اسبانية تخشى من نشوب أزمة سياسية مع المغرب



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:11 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب